قطر الخيرية

محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قطر الخيرية

البلد قطر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي الدوحة  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1992  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
النوع منظمة غير حكومية
منظمة غير ربحية
اللغات الرسمية العربية
الإنجليزية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

قطر الخيرية هي واحدة من أكبر الهيئات الخيرية غير الحكومية الرائدة في الخليج تأسست عام 1992م من أجل تطوير المجتمع القطري والمجتمعات المعوزة. وتعمل في مجالات مختلفة والتي من أهمها التنمية المستدامة، محاربة الفقر وإغاثة المنكوبين في حالات الطوارئ. كما نالت قطر الخيرية الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الإسلامي وهي عضو مؤسس للشبكة العربية للمنظمات الأهلية للتنمية في مصر منذ عام 1999م.[1][2][3]

رسالة المنظمة[عدل]

دعم قدرات الفئات الأكثر احتياجا لتحقيق الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية بالتعاون مع شركاء التنمية.

رؤية المنظمة[عدل]

نموذج المؤسسة الإسلامية الرائدة والمتميزة التي تجمع بين التأصيل والإبداع والاحترافية في مجال التنمية.

مجالات النشاط[عدل]

الرعاية الصحية[عدل]

تهتم قطر الخيرية بتوفير الرعاية الصحية للمرضى في جميع أنحاء العالم بالتعاون مع اليونيسف، من أجل ضمان حصول كل المحتاجين على: الفحوصات الطبية المنتظمة وتزويد المستشفيات بالمعدات المناسبة والأدوية التي يحتاجونها.

التعليم[عدل]

التعليم ليس مجرد حق أساسي للإنسان بل هو عامل مهم للحد من عمالة الأطفال والفقر، لذا تسعى قطر الخيربة لارجاع كل الأطفال غير المتمدرسين إلى مقاعد الدراسة، فتقوم ببناء وترميم المدارس والمؤسسات التعليمية لضمان توفير بيئة صحية للتدريس.

الرعاية الاجتماعية[عدل]

تقدم المنظمة الرعاية والمساعدة والدعم للمحتاجين التي تسمح لهم بالعيش في حياة مستقلة وكذا تحسين نوعية العيش.

السكن والبنية التحتية[عدل]

تساهم المنظمة في بناء أسقف للعائلات المتضررة من الكوارث الطبيعية. وتتواصل مع الحكومات المحلية حول العالم لتوفير السكن والمأوى للمشردين. تركز المنظمة على إعادة بناء البنى التحتية للمدن المتضررة عن طريق التبرعات.

المياه والآبار[عدل]

الماء العذب هو أول خطوة للخروج من بؤرة الفقر والمرض. هناك ما يكفي وأكثر من المياه العذبة في العالم للاستعمال المنزلي والزراعي والصناعي. لكن الفقراء محرومون من هذا الحق الإنساني المعترف به عالميا. فالآبار التي يتم بناؤها وصيانتها حديثا تعيد الحياة إلى الأراضي القاحلة والمدن المنكوبة.

حملات الإغاثة[عدل]

تحاول المنظمة الوصول إلى الناس مباشرة أينما كانت حاجتهم، ومهما كانت الحالة الطارئة عندهم.

تحسين الدخل[عدل]

تساهم قطر الخيرية في تحسين الدخل والفرص للفقراء وتكرس جهدها لتعزيز الوعي والنشاط لزيادة الدخل

تبرعات رمضان[عدل]

تطلق قطر الخيرية حملتها السنوية بتوفير وجبات الإطار للمعوزين، وتزود المساجد بالمياه، وتستضيف الخيم الرمضانية وطباعة نسخ من القرآن الكريم.

الزكاة[عدل]

تقدم قطر الخيرية العديد من الخيارات للمزكين – المتبرعين – المانحين – عن طرق توزيع الزكاة: الزكاة على المواشي. الزكاة على المال الزكاة على الاسهم المالية.

المساجد والثقافة[عدل]

تشارك قطر الخيرية بنشاطها في الحفاظ على الثقافة الإسلامية من خلال بناء المساجد والمراكز التعليمية الإسلامية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم. فتنشر التعاليم الإسلامية في العالم.

العضويات[عدل]

1996 عضو استشاري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC)[4]

2004 عضو مراقب في منظمة الهجرة الدولية (IOM)

[5]

2018 العضوية الكاملة لتحالف شبكة ستارت نت ورك الدولية بريطانيا.

[6]

عضوية في تحالف المعايير الإنسانية في عام 2019[7]

الهيكل الإداري[عدل]

  • الجمعية العمومية.
  • مجلس الإدارة.
  • الإدارة التنفيذية.
  • الإدارات المختصة.

المستفيدون[عدل]

  • الأيتام
  • الطلاب
  • الفقراء

المشاريع والأنشطة[عدل]

  • دورات تدريبية
  • تحفيظ القرآن الكريم
  • تدريب المتطوعين
  • الحقيبة المدرسية

المطبوعات الدورية[عدل]

  • مطوية قطر الخيرية.
  • إغاثة.
  • تيسير أحكام الزكاة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "قطر الخيرية - منظمة خيرية وإنسانية غير حكومية شعارها معاً لحياة كريمة". www.qcharity.org. مؤرشف من الأصل في 2019-06-13. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-16.
  2. ^ "أمير قطر يخصص 50 مليون دولار دعما للاجئين والنازحين السوريين". الجزيرة مباشر. مؤرشف من الأصل في 2019-02-03. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-16.
  3. ^ "حملة "أغيثوا عرسال" تتجاوز التوقعات.. وأمير قطر يتبرع بـ50 مليون دولار". الخليج أونلاين. مؤرشف من الأصل في 2019-01-19. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-16.
  4. ^ Worldfolio, The. "A leader in Bangladesh's pharma sector". Theworldfolio (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-08-30. Retrieved 2018-11-22.
  5. ^ "Members & Observers" (PDF). IOM UN Migration. 2018. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-04-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-22.
  6. ^ "Full Membership at Start Network". Start Network - London. 2018. مؤرشف من الأصل في 2019-07-15. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-22.
  7. ^ Coop, Outlandish (3 Jun 2019). "Qatar Charity". CHS Alliance (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-01-30. Retrieved 2023-03-01.

انظر أيضًا[عدل]