كلية الهندسة بالمطرية (جامعة حلوان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أنشئت كلية الهندسة بالمطرية في صيف 1955 تحت اسم المعهد العالى الصناعي للمعلمين بمصر الجديدة وكانت مدة الدراسة بهذا المعهد خمس سنوات متصلة لا يمنح فيها سوى شهر واحد كعطلة صيفية في كل عام ومن بين هذه السنوات سنة تدريبية في ألمانيا.

نقل مقر المعهد إلى حلوان في صيف 1958 وظل محتفظا بنفس نظم الدراسة السابقة تحت اسم المعهد العالى الصناعي للمعلمين بحلوان.

في صيف 1959 تقرر قبول أول دفعة نظام خمس سنوات العادية وتضمنت خطة الدراسة ثمانية أشهر تدريبية بألمانيا [ الفصل الدراسى الثاني من الصف الثالث ] في نفس العام صفى النظام القديم الذي كان متبعا.

في صيف 1961 حدث تطور في نظام الدراسة ومناهجها حيث قامت لجان جامعية متخصصة بوضع مناهج دراسية تعادل ما يدرس بكليات الهندسة في ذلك الحين بجانب المواد التربوية ونقل المقر إلى المقر الحالى بالمطرية.

في صيف 1965 تغير اسم المعهد إلى المعهد العالى الصناعي بالقاهرة.

في صيف 1967 تغيرت خطة الدراسة ومناهجها بالنسبة للطلبة المستجدين فقط وأنشئت كلية المعلمين الصناعية وقبلت أول دفعة في أكتوبر 1967. أما نظام المعهد العالى الصناعي فقد استمر تصفيته تدريجيا. دعمت كلية المعلمين الصناعية مرات متتالية وجرى تطوير الدراسة ومناهجها تحت اسم كلية التكنولوجيا والتربية عام 1971 وتخرجت أول دفعة من كلية التكنولوجيا والتربية عام 1972

في صيف 1975 أنشئت جامعة حلوان وضمت إليها كلية التكنولوجيا والتربية التي أطلق عليها اسم كلية التكنولوجيا بالمطرية وتخرجت أول دفعة من كلية التكنولوجيا عام 1976.

في صيف 1976 طبقت اللائحة الداخلية الجديدة للكلية بعد اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات تحت اسم كلية التكنولوجيا بالمطرية على جميع الفرق الدراسية ماعدا الفرقة النهائية في ذلك العام وحذفت المواد التربوية ودعمت المواد الهندسية ودرست فيها مناهج تساير أرقى المناهج التي تدرس بكليات الهندسة بالجامعات المصرية وتخرجت أول دفعة من هذ1ا النظام مايو 1979 وأصبح اسم الكلية "كلية الهندسة والتكنولوجيا" وقد تم تغيير اسم الكلية إلى "كلية الهندسة بالمطرية".

مقر الكلية الحالى بأرض النعام - المطرية -القاهرة ويحد الكلية من الجنوب شارع منشية التحرير ومن الشمال شارع إبراهيم عبد الرازق ومن الشرق ش المعهد الصناعي ومن الغرب ش الشهيد مصطفى حافظ وتبلغ مساحة أرض الكلية حوالي 52 ألف متر مربع منها 1500 متر مربع ملاعب وألفى متر مربع طرقات والباقى مبانى وحدائق

اقسام الكلية[عدل]

  • قسم هندسة القوى الميكانيكية
  • قسم هندسة السيارات والجرارات
  • قسم الهندسة المدنية
  • قسم الهندسة المعمارية
  • قسم التصميم الميكانيكى (لأعضاء هيئة التدريس وغير مسموح للطلاب بالألتحق به)
  • قسم الفيزيقا والرياضيات الهندسية (لأعضاء هيئة التدريس وغير مسموح للطلاب بالألتحق به)

وقد أنشئ حديثا قسمي هندسة الطاقة وهندسة الإنشاءات بنظام الساعات المعتمده

انظر أيضًا[عدل]

قائمة كليات الهندسة في مصر

مراجع[عدل]