كنيسة سانتا ماريا ، إغوالادا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كنيسة سانتا ماريا ، إغوالادا
معلومات عامة
نوع المبنى
العنوان
Plaça de Santa Maria, 8 (بالكتالونية) عدل القيمة على Wikidata
المنطقة الإدارية
البلد
الديانة
الانتماء
الصفة التُّراثيَّة
تصنيفات تراثية
ارتفاع المبنى
الارتفاع عن سطح البحر
313 متر عدل القيمة على Wikidata
التصميم والإنشاء
الأنماط المعمارية
المهندس المعماري
Pere Blai (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
معلومات أخرى
موقع الويب
الإحداثيات
41°34′43″N 1°37′06″E / 41.578625°N 1.618397°E / 41.578625; 1.618397 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

كنيسة سانتا ماريا هي المعبد الرئيسي والمبنى التاريخي الأكثر أهمية في إغوالادا ، مقاطعة برشلونة ، كاتالونيا ، إسبانيا . تعود كنيسة سانتا ماريا إلى القرن الحادي عشر ، لكن المبنى الحالي يعود أساسًا إلى القرن السابع عشر.

الأصل والتاريخ[عدل]

تعتبر كنيسة سانتا ماريا ، المعروفة أيضًا باسم "الكنيسة الكبيرة" ( باللغة الكاتالونية "Església Gran") ، أهمُّ مبنىً تاريخياً في إغوالادا ، عاصمة أنويا كوماركا. ويعود تاريخ أول مستوطنة في Igualada إلى حوالي عام 1000 ميلادية، في الموقع الذي فيه الكنيسة الحالية اليوم، والتي كانت في ذلك الوقت تقاطعًا للطريقين اللذين كانا يربطان برشلونة بأراغون ، وشمال كاتالونيا بجنوبها. تعود أصول الكنيسة إلى القرن الحادي عشر ، لكن معظم المبنى الحالي يعود إلى القرن السابع عشر.

خلال الحرب الأهلية الإسبانية ، حُوِّلَتْ الكنيسةُ إلى سوق، ومن ثمَّ أُعِيْدَ ترميمُها بعد الحرب بتوجيه من المهندس المعماري سيزار مارتينيل . في عام 1949، حصلتْ كنيسة سانتا ماريا على لقب الكنيسة الصغرى الذي منحه البابا بيوس الثاني عشر .

وكانت آخر عملية إعادة تأهيل للكنيسة في ثمانينيات القرن الماضي، وافتُتِحَتْ في عام 1990. عناصر الكنيسة هي نتاج مراحل البناء المختلفة وبالتالي تستجيب للتأثيرات والأساليب الجمالية المختلفة.

المبنى[عدل]

البناء الأساسي[عدل]

للكنيسة صحن واحد. وهيكلها يَرجع لعصر النهضة الكاتالوني، الذي يتميز بالتقشف. يتضح ذلك من خلال المدى الجمالي للواجهة، والتي تكاد تخلو من أي شيء ما عدا نافذة الوردة، وكذلك الجدران الجانبية، حيث لم يُكْسَر التجانس إلا من خلال النوافذ والدعامات، التي تزينها بعض الغرابيل، بأشكال بشرية وحيوانية. يتميز سقف الصحن بتصميمه الذي يُحاكي الطراز القوطي:

القبو . تشكل أقواس السقف هيكلًا عظميًا من الأضلاع، والتي تتجمع في عناصر كروية مختلفة، حيث توجد أشكال منحوتة للقديسين. ترتكز الأقواس المستديرة على أعمدة ذات طراز إيطالي، يعلوها رواق من الأقواس يسمى triforium وكورنيش. حنية ذات قاعدة رباعية الزوايا تغلق نهاية الصحن. هذا الفضاء، حيث يقع المذبح الرئيسي، مغطى بقبو على شكل نجمة، حيث تمثل المفاتيح مريم العذراء، في الوسط، والإنجيليون، على الجانبين.

الـمُصَلَّيَات الجانبية[عدل]

على كلا الجانبين، صحن كنيسة سانتا ماريا مُحاطٌ باثنتي عشرة كنيسة صغيرة. على الرغم من الطراز الباروكي الذي بُنِيَتْ عليه الكنيسة، فإن زخرفة بعض الـمُصَلَّيَاتِ حديثة نسبيًا، حيث أُعِيْدَ بناؤُهَا بعد الحرب الأهلية الإسبانية من خلال تبرعات المنظمات التجارية المحلية "gremis". على سبيل المثال، مذابح القديس أنتوني أبوت (شفيع البغالين)، القديس إيسيدور العامل (راعي المزارعين)، القديس أنتوني بادوا (راعي الدباغينالقديس كريستوفر (راعي سائقي السيارات) والقديس أنطونيو ماريا كلاريت (الراعي) من النساجين. تحت برج الجرس، المغطى بقوس مدبب، يوجد مذبح سيدة الأحزان، التي تُعَدُّ أقدم جزء في الكنيسة والتي تتوافق مع اتساع الكنيسة الرومانية القديمة التي بنيت في القرن الرابع عشر.

مُصَلَّى "سانت كريست"[عدل]

من العناصر الـمُمَيِّزَة للكنيسة، كنيسة "سانت كريست". يعود تاريخ هذه الكنيسة ذات الطراز الباروكي إلى أوائل القرن الثامن عشر وتحتل ملحقًا على الجانب الأيسر من صحن الكنيسة بالقرب من برج الجرس. لها قاعدة صليب لاتينية. وهي مغطاة بقبة نصف كروية، مدعومة بأربعة أزواج من الأعمدة. زُيِّنَ الجزءُ الداخليُّ بلوحة من Francesc Tremulles تمثل الثالوث المقدس ومريم. تكتمل هذه الزخرفة بالأصداف الموجودة أسفل القبة بأشكال للإنجيليين رسمها ميكيل لاكونا. فيما يتعلق بالخارج، فهي مغطاة بقبة مثمنة الأضلاع. يوجد في الحنية لوحة المذبح مع صورة القديس المسيح لإغوالادا، وهي نسخة مستنسخة من نحت قوطي يعود إلى القرن الرابع عشر، والذي اختفى خلال الحرب الأهلية. تستحضر جداريتان رسمتهما Camps Dalmases معجزة عرق دم المسيح، والتي حدثت وفقًا للتقاليد في Igualada في عام 1590 ميلادية.

المذبح الرئيسي[عدل]

ربما يكون المذبح الرئيسي هو أهم عنصر في الكنيسة. على الرغم من أن البناء بدأ في القرن الثامن عشر، إلا أن العمل لم يكتمل حتى نهاية ذلك القرن، بسبب حرب الخلافة الإسبانية. يعني هذا التأخير أن الأسلوب الباروكي للمشروع الأولي قد عُوِّضَ ببعض الكلاسيكية أثناء التنفيذ النهائي. المذبح هو عمل جاسينت موراتو وجوزيب سونير. خلال الحرب الأهلية فُكِّكَ ودُمِّرَ جزئيًا. بعد الصراع، أُعِيْدَ بناؤُه تحت إشراف المهندس المعماري المعروف سيزار مارتينيل. تضمنت آخر عملية ترميم لكنيسة سانتا ماريا في ثمانينيات القرن الماضي، وشمل الترميم أعمال تنظيف في المذبح.

يُعَدُّ مذبح سانتا ماريا أول عمل رئيسي للفن الكاتالوني صُنِعَ بعد حرب الخلافة، وله ثلاث مستويات متمايزة بشكل واضح. يهيمن على المركز شكل الحبل بلا دنس، الذي يحمله الملائكة ويقع داخل مِحراب. على الجانبين، تحيط بالعذراء مريم شخصيات من والديها، القديس يواكيم والقديسة حنة، تحتها رصائع تمثل مقطعين من حياة العذراء: الزفاف وتقدمة مريم. تُتَوِّجُ صورةُ العذراءِ حمامةً تمثِّلُ الروح القدس وعليها ميدالية مع الآب الأزلي. في الطابق الثاني من المذبح توجد صور لسانت روش وسانت فاوست، مرتبطة بكتاب الصلاة التقليدي في إغوالادا. كلا الشكلين محاطان بأربعة ملائكة موسيقيين على طراز الصور الباروكية. من بينها، يُعَدُّ الملاكُ الذي يعزف على الجيتار نموذجًا فريدًا تقريبًا في الأيقونات الدينية في تلك الفترة. في الطابق العلوي ، يُتَوَّجُ المذبحُ بشكل القديس بارثولماوس، راعي إغوالادا، والشمس وبوابات القدس. من الناحية الرمزية، دُعِمَ المذبحُ بأربعة أطالس مصنوعة من الرخام، تُمَثِّلُ الفصولَ الأربعةَ من السنة. وتحتوي الجدران الجانبية على لوحتين منحوتتين، يُتَوِّجُهُمَا شعارُ المدينة، يُمثِّلانِ عيد الغطاس وعشق الرعاة .

الأرغن (آلة موسيقية)[عدل]

يوجد الأرغن في الطابق العلوي من الكنيسة، تحت النافذة الوردية للواجهة. صُنِعَ أو بُنِيَ في منتصف القرن الثامن عشر من قبل أنتوني بوسكا. خلال الحرب الأهلية، نُقِلَ إلى دير Escolàpies، حيث استُخْدِمَ كقاعةٍ للحفلات الموسيقية أثناء النزاع. رُمِّمَ في العام 1980 ميلادية تحت إشراف صانع الأورغن غيرهارد جرينزينج. ويُعَدُّ واحداً من أهمِّ الأرغنات في كاتالونيا بأكملها، من أجل هذا تستضيف الكاتدرائية في كل عام مهرجانًا دوليًا للأرغنات.

برج الجرس[عدل]

بُنِيَ برج الجرس في القرن السادس عشر خلال الفترة القوطية. بجمال بسيط، وديكور على النوافذ العلوية وبعض النوافذ المقوسة الصغيرة. بناؤه مربع ومغطى من الجوانب الأربعة. وبه سبعة أجراس، رُكِّبَتْ ستَّةٌ منها في ألمانيا مؤخرًا.

عناصرُ أخرى[عدل]

من بين الأطالس التي تحمل المذبح، يوجد مدخلان إلى مجلس الكنيسة، مع شعار المدينة فوق كل منهما. تحتوي الكنيسة الجانبية الأولى، الموجودة على الجانب الأيمن، على لوحة استعارية لسجيمون ريبو، والتي تمثل عرق دم المسيح في إغوالادا، والتي حدثت في عام 1590 ميلادية. المعمودية، من جماليات الحداثة، هي من عمل Ignasi Colomer، وتقع على يسار المدخل. بُنِيَ القبو الموجود أسفل المذبح بعد الحرب الأهلية، من مشروع سيزار مارتينيل. يوجد في الجزء الخارجي من الواجهة الرئيسية لوحتان تخلدان ذكرى مشاركة مواطني إغوالادا في معركة بروخ .

مزيج العناصر التي تتكون منها كنيسة سانتا ماريا هو نتيجة لمراحل بناء مختلفة وهو نتيجة لتقلبات تاريخية. إن زيارة الكنيسة هي بمثابة رحلة عبر تاريخ إغوالادا وتاريخ الفن.

معرض "فولجنتيا"[عدل]

Fulgentia هو معرض دائم للفن الديني يمكن زيارته في كنيسة سانتا ماريا. ينقسم على منطقتين: الرواق الأيسر حيث يوجد حوالي 70 قطعة معروضة. والمخزن، وهو منطقة لا يمكن زيارتها، بالقرب من مجلس الكنيسة. بعض القطع هي من بين أفضل أعمال فن صياغة الذهب الكاتالوني.

روابط خارجية[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ "Wiki Loves Monuments monuments database". 13 نوفمبر 2017.