لاديسلاو جوزيف بيرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لاديسلاو جوزيف بيرو

لاديسلاو جوزيف بيرو (بالهنغارية Bíró László József، بيرو لاسلو يوزف) هو مخترع القلم الجاف. لاديسلاو جوزيف بيرو(هنغاري) (سبتمبر/أيلول 29, 1899 — نوفمبر/تشرين الثّاني 24, 1985) يُعتَبرُ مخترعَ أقلامِ الحبر الحديثةِ. كَانَ قد ولدَ في بودابست، هنغاريا في 1899. في 1938، بينما عَمَل كصحفي، لاحظَ بأنّ الحبرَ قد استعملَ في طِباعَة الصحيفةِ ويجفَ بسرعة، يَتْركُها جافّةَ وخالية مِنْ اللطخةَ الورقيةَ. حاولَ استعمال نفس الحبرَ في قلم حبر ولكنه وَجدَ بأنَّه لا يَصْبَّ في المنقارِ(رأس القلم)، بينما هو كَانَ لزجَ جداً. عَمَل مَع أَخِّيه جورج، كصيدلي، طوّرَ رأسًا جديدًا يَشْملُ كرة التي كَانتَ حرةَ لإعادة المقبس، وكما دارَه يَلتقطُ الحبرَ مِنْ الخرطوشة وبعد ذلك يَطْوى لإيداْعه على الورقةِ. سجّلَ براءة اختراع الاختراعُ في باريس في 1938، بعد تَجَنُّب القوانينِ معاداةِ اليهوديةِ في هنغاريا. الكلمة "الوسائل" تَحْكمُ "في الهنغاري. في 1943 الأخان انتقلا إلى الأرجنتين وفي يونيو/حزيران 10 سجلوا براءةَ اختراع أخرى، وشكّلوا أقلامَ القلم الجافِّ للأرجنتين (في الحقيقة، في الأرجنتين، قلم الكرةَ المعروف بbirome). هذا التصميمِ الجديدِ كَانَ مُجاز من قبل البريطانيينِ، الذين أنتجوا أقلامَ الحبر الجاف لطاقمِ طائرة القوة الجوية الملكيةِ، التي وَجدتْهم عَملوا أفضل بكثيرَ مِنْ أقلامِ الحبر في الارتفاعِ العاليِ.

أقلام الحبر الجافة ما زالَتْ على نحو واسع مدعوَّة باسم بيرو في العديد مِنْ البلدانِ، بشكل خاص في عِدّة بلدان أوروبية، بضمن ذلك المملكة المتحدةِ، أستراليا ونيوزيلندا وليبيا.

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.