لاوميدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هرقل وهو على وشك قتل لاوميدون

لاوميدون في الميثولوجيا الإغريقية هو ابن إيلوس ملك طروادة وأب بوداركيس (بريام). وقد خدم عنده الآلهة أبولو بأن يرعى غنمه وبوسيدون الذي بنى له السور حول المدينة، وعندما رفض لاوميدون دفع الأجرة التي عليه زار أبولو أرضه مع وباء أحضره وأرسل بوزيدون وحشا من البحر خرب الأرض، وفقا للكاهن فلم تكن هناك وسيلة لرد الوحش سوى أن تتم التضحية بإحدى بنات الملك ووقعت القرعة على هسيوني التي قيدت على صخرة وانتظرت قدوم الوحش.

عندما أتى هرقل في طريقه بعد أن هزم الأمازونيات عرض عليهم قتل الوحش ويحرر هسيوني بشرط أن يأخذ الخيول الرائعة التي أعطاها زيوس لتروس والد غانيميد ليعزيه على مقتل ابنه، ثم خلف لاوميدون بوعده مجددا فرجع هرقل مع جماعة من المحاربين وقتل لاوميدون وكل أبنائه إلا بريام. ووفقا لديودورس فإن لاوميدون قد زاد من إهاناته بأن سجن إفيكلوس وتيلامون اللذان أرسلهما هرقل ليطالبه بتسليم الخيول، وقد دفن لاوميدون قرب البوابة السكايانية، ويقال أنه ما دام قبره هادئ ولا يتم إزعاجه فإن أسوار طروادة ستظل حصينة.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


AGMA Tête d'Hermès.jpg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا إغريقية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.