لحظة مينسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مراحل مختلفة تؤدي إلى لحظة مينسكي

لحظة مينسكي (Minsky moment) هي انهيار مفاجئ وكبير لقيم الأصول يمثل نهاية مرحلة نمو دورة في أسواق الائتمان أو النشاط التجاري.

وصف[عدل]

ووفقًا لهذه الفرضية، يحدث عدم استقرار سريع بسبب فترات طويلة من الازدهار المطرد ومكاسب الاستثمار تشجع على تقليل التصور للمخاطر الكلية للسوق، مما يعزز المخاطرة العالية لاستثمار الأموال المقترضة بدلاً من النقد. إن تمويل استثمارات المضاربة المدعومة بالديون يعرّض المستثمرين لأزمة تدفق نقدي محتملة، والتي قد تبدأ بفترة قصيرة من الانخفاض المتواضع في أسعار الأصول. في حالة الانخفاض، لم يعد النقد الناتج عن الأصول كافياً لسداد الديون المستخدمة للحصول على الأصول.

والخسائر على هذه الأصول المضاربة تدفع المقرضين لاستدعاء قروضهم. وهذا يضخم بسرعة انخفاضًا طفيفًا إلى انهيار صريح لقيم الأصول المتعلقة بدرجة الرافعة المالية في السوق. كما يضطر المستثمرون الذين يستخدمون الرافعة المالية إلى بيع مراكز أقل مضاربة لتغطية قروضهم. في المواقف الحادة، لا يتقدم المشترون بالأسعار المقتبسة مؤخرًا، خشية المزيد من الانخفاضات. يؤدي هذا إلى عمليات بيع كبيرة، مما يؤدي إلى انهيار مفاجئ وسريع في أسعار الأصول المقاصة للسوق، وانخفاض حاد في سيولة السوق، والطلب الشديد على النقد.[1][2]

As recovery approaches full employment ... soothsayers will proclaim that the business cycle has been banished [and] debts can be taken on ... But in truth neither the boom, nor the debt deflation ... and certainly not a recovery can go on forever.
John Maynard Keynes[3]

يتألف المفهوم الأكثر عمومية لـ «دورة مينسكى» من سلسلة متكررة من لحظات مينسكى: فترة من الاستقرار تشجع على المخاطرة، مما يؤدي إلى فترة من عدم الاستقرار عندما يتم إدراك المخاطر كخسائر، والتي تستنفد بسرعة المشاركين في التداول مع تجنب المخاطر (إزالة الرافعة)، واستعادة الاستقرار وإعداد الدورة التالية. في هذه النظرة العامة، قد تنطبق دورة مينسكي على مجموعة واسعة من الأنشطة البشرية، بخلاف اقتصاديات الاستثمار.

حجة[عدل]

صاغ هذا المصطلح بول ماكولي من شركة بيمكو (PIMCO) في عام 1998، لوصف الأزمة المالية الروسية لعام 1998،[2] وتمت تسميته على اسم الاقتصادي هيمان مينسكي، الذي أشار إلى أن المصرفيين والتجار وغيرهم من الممولين لعبوا دورا متعمدا لإضرام حريق، أدّى في نهاية المطاف إلى اشتعال النار في الاقتصاد بأكمله.[4] عارض مينسكى القيود التي اتسمت بها الثمانينات. قام البعض، مثل ماكولي، بتأريخ بداية الأزمة المالية في الفترة 2007-2010 إلى لحظة مينسكي، ووصفوا الأزمة التالية بأنها «رحلة مينسكي العكسية» ("reverse Minsky journey")؛ يعود تاريخ ماكولي إلى أغسطس 2007،[5] بينما يعود البعض الآخر إلى البداية قبل بضعة أشهر أو بعد ذلك، مثل فشل يونيو 2007 لصندوقين بير ستيرنز.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ In praise of ... Hyman Minsky، The Guardian، 22 أغسطس 2007، مؤرشف من الأصل في 2019-10-17
  2. ^ أ ب Lahart، Justin (18 أغسطس 2007)، "In Time of Tumult, Obscure Economist Gains Currency—Mr. Minsky Long Argued Markets Were Crisis Prone; His 'Moment' Has Arrived"، The Wall Street Journal، مؤرشف من الأصل في 2008-05-12
  3. ^ Hyman Minsky (1975). John Maynard Keynes. ISBN:0071593012.
  4. ^ Subprime mortgage crisis and possible recession BY JOHN CASSIDY نسخة محفوظة 24 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Global Central Bank Focus نسخة محفوظة 6 February 2010 على موقع واي باك مشين., by Paul McCulley [وصلة مكسورة]

قراءة متعمقة[عدل]