محرك (ترتيب اسطوانات خطي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محرك ديلمر

في علم الطيران،المحرك ذو ترتيب الاسطوانات الخطي هو محرك متردد يحتوي على مجموعات من الاسطوانات واحدة وراء الأخري مكونة صفوف من الاسطوانات وتحتوي كل مجموعة علي أي عدد من الاسطوانات لكن نادرًا ما يزيد عدد الاسطوانات عن 6 اسطوانات في المجموعة الواحدة.

الاشكال المختلفة[عدل]

محرك مستقيم[عدل]

هو محرك يحتوي على مجموعة واحدة من الاسطوانات والتي من الممكن وضعها بأي زاوية سواء مقلوبة أو معتدلة.(امثلة: محرك ايه دى سى سيروس المعتدل ومحرك دي هيلفلاند جيبسى ميجور المقلوب)

محرك شكل V[عدل]

هي محركات تحتوي علي مجموعتين من الاسطوانات بينهما زاوية أقل من 180° يعملان علي عمود مرفق واحد، وعادة ما يكون معتدل أو مقلوب (مثال: محرك ليبرتى ال-12 المعتدل ومحرك أرجوس ايه اس 410 المقلوب).[1][2]

محرك نابيار ليون شكل W ذو 12 اسطوانة

محرك سطحي[عدل]

هو محرك يحتوي على مجموعتين من الاسطوانات بينهما زاوية 180° والاثنين يعملان علي عمود مرفق واحد، واما يكون عمود المرفق رأسي أو افقى وغالبًا ما يتم استخدام الافقي في الطائرات والرأسي يتم استخدامه في الطائرات العمودية.(مثال: محرك كونتنينتال أو-190 الافقي ومحرك فرانكلين 6 ايه سى في-245 الرأسي)

محرك نابيار دوجر علي شكل H ذو 24 اسطوانة معروض في متحف القوات الجويةالملكية البريطانية.

محرك شكل W[عدل]

هي محركات تستخدم ثلات مجموعات من الاسطوانات جميعًا يعملون علي عمود مرفق واحدو ويتم ترتيبها بحيث تكون الزاوية بين المجموعة الاولي والثالثة 180° أو اقل بقليل.(مثالمحرك لوريان 12 ايه بى المعتدل ومحرك نابيار ليونيس).[3][4]

محرك شكل X[عدل]

هو محرك يحتوي على أكثر من مجموعة من الاسطوانات ويتم وضعهم حول عمود مرفق مشترك لتعمل جميع مجموعات الاسطوانات عليه.(مثال: محرك رولز رويس فولتشر ومحرك نابيار كوب)

مقطع عرضي في محرك جومو 205 ذو الشوطين يحتوي علي مكبسين متقابلين

محرك شكل مروحة[عدل]

هي محركات تحتوي علي أكثر من ثلاث مجموعات من الاسطوانات بزاوية 180° أو اقل بين المجموعة الاولي والثالثة مثل محرك شكل W.

محرك شكل U[عدل]

محرك بوجاتي علي شكل U ذو 16 اسطوانة

هي محركات تحتوي علي مجموعتين من الاسطوانات بجانب بعض لكل مجموعة عمود مرفق خاص بها، وفي النهاية تكون القدرة الخارجة هي مجموع قدرتي عمودي المرفق.(مثل محرك بوجاتي يو-16)

محرك شكل H[عدل]

هي محركات تحتوي علي أربع مجموعات من الاسطوانات كل مجموعتين يشتركان في عمود مرفق واحد والقدرة النهائية الخارجة من المحرك هي مجموع قدرتي عمودي المرفق، ومن الممكن استخدامه في وضع افقي أو رأسي.(مثال: محرك نابيار سبر الافقي ومحرك نابيار داجير الرأسي)

محرك ذو مكابس متقابلة[عدل]

هي محركات ذات شوطين، هما الانضغاط والإشعال، وتحتوي علي مجموعة واحدة من الاسطوانات تعمل علي عمودين مرفقين حيث تتحرك المكابس ناحية بعضها في غرفة احتراق واحدة. (مثل محرك جيمو 207)

محرك ديلتك[عدل]

هو محرك يحتوي على ثلاث مجموعات من المكابس المتقابلة وموضوعة على شكل مثلث (مثل محرك نابيار ديلتك)

محرك شكل معين[عدل]

محرك يحتوي على ى مجموعة أو أكثر من الاسطوانات مرتبة على شكل مربع ولكل مجموعة عمود مرفق خاص بها والقدرة الخارجة من المحرك تكون مجموع قدرات عمدان المرفق.(مثل محرك جومو 223)

المجموعات المتعددة[عدل]

هي محركات تحتوي علي أكثر من مجموعتين من الاسطوانات مرتبة بحيث يكون لها عمود مرفق مشترك وتكون الزاوية بين المجموعة الاولي والاخير أكبر من 180° ويكون لها اشكال مختلفة

  • شكل نجم
  • شكل دائري
محرك يو اس اس ار البحري الدائري ذو 42 اسطوانة

محرك مقلوب[عدل]

محرك ارجوس ايه اس 10 المقلوب والذي يتم تبريده بالهواء

بعض محركات الطائرات ذات الترتيب الخطي للاسطوانات بما فيها محرك دي هيلفلاند جيبسى ميجور تم تصميمها ليتم تركيبها في هيكل الطائرة في وضع مقلوب حيث يكون عمود المرفق في الأعلي ويكون سطح الاسطوانات والمكابس لأسفل.

  • المزايا: تحسين رؤية الطيار

القابلية للوصول لمجمع السحب والاسطوانات عند الصيانة علي الأرض.[5][6][7]

مراجع[عدل]

  1. ^ Johnson, E.R., United States Naval Aviation, 1919-1941: Aircraft, Airships and Ships Between the Wars, p.326: "INLINE ENGINE–A type of reciprocating piston engine in which an even (4-6-8-12) number of cylinders are arranged either in a straight line or in a V-type configuration directly above (or below) the crankcase. Most early inline aircraft engines were water-cooled via a radiator system, though air-cooled types began to appear during the 1930s."
  2. ^ Bowman, M., Hector, G, P-47 Thunderbolt Vs. Bf 109G/K: Europe 1943-45, p.8
  3. ^ "Napier Lion". The Racing Campbells. مؤرشف من الأصل في 2009-09-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-30. The Lion was a 12-cylinder W-block inline aircraft engine built by Napier & Son starting in 1917, and ending in the 1930s. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |عمل= (مساعدة)
  4. ^ Johnson, E.R., United States Naval Aviation, 1919-1941: Aircraft, Airships and Ships Between the Wars, p.303: "General specifications: type, single-seat torpedo plane; one 450-hp Napier Lion 1B inline engine; length..."
  5. ^ Wilkinson، Stephan (2005). "DB-601". Man And Machine: The Best of Stephan Wilkinson. Globe Pequot. ص. 174. ISBN:1-59228-812-X. مؤرشف من الأصل في 2020-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-24. The widest part of the engine–the two banks of cylinder heads–were down near the already wide midline of the fuselage.
  6. ^ Meyers، W. G. (سبتمبر 1925). Mitchell، Harley W. (المحرر). "Future Possibilities in Aircraft Engine Design". Aeronautics. Chicago, IL USA: Aeronautical Publications. ج. 5 ع. 3: 85. مؤرشف من الأصل في 2020-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-24. (4) Its high center of thrust insures better flying qualities by offsetting a tendency of the ship to climb when full power is suddenly thrown on,
  7. ^ SAE Transactions, Volume 20, Part 1. Society of Automotive Engineers. 1926. The Inverted Type Has Four Major Advantages: (a) Improved Visibility, (b) High Center of Thrust, (c) Accessibility for Maintenance, and (d) Gravity Fuel-Feed found to be particularly desirable for load-carrying airplanes...