محصلة القوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعرف محصلة القوى في علم الميكانيك بأنه مجموع القوى المؤثرة على جسم حيث يتم إضافة كل قوة بشكل مستقل إلى الآخر

مقدمة[عدل]

القوة في الميكانيكا هو مفهوم يملك بارامترين هما القيمة أو الشدة والاتجاه. القوة صافية المؤثرة على جسم هو مجموع القوى المؤثرة على جسم بحيث يكون جمع القوى على شكل شعاعي.وبالتالي تملك أي قوة 4 عناصر هي نقطة التاثير حيث تأثر القوة في الجسم والحامل وهو المحور الذي ترتكز عليه القوة والاتجاه وهي جهة تأثير القوة وأخيراً الشدة وهي قيمة هذه القوة. فعلى سبيل المثال، إذا أثرت قوتين متعاكستين بالاتجاه ومتساويتين بالشدة على جسم فإن محصلة هاتين القوتين هي الصفر. أما إذا كانت القوتين متساويتين بالشدة وفي نفس الاتجاه فإن محصلة هاتين القوتين هما مجموع القوتين.

التعريف[عدل]

محصلة القوى Fnet = F1 + F2 + … هو عبارة عن جمع شعاعي ويتم حسابها عن طريق قوانين المتجهات

أمثلة[عدل]

الشكل 1 : متجهين في نفس الإتجاه

عندما تؤثر قوتين A وB على جسم في نفس الإتجاه فإن محصلة القوتين (C) تساوي مجموع هاتين القوتين

الشكل 2: متجهين في اتجاهين متعاكسين

عندما تؤثر قوتين A وB في اتجاهين متعاكسين (الزاوية بين القوتين 180 درجة) فإن محصلة هاتين القوتين C تساوي إلى فرق القوتين ويكون اتجاه المحصلة في نفس اتجاه القوة الأكبر مع ملاحظة وضع إشارة ناقص فيما إذا كانت المحصلة في عكس اتجاه المحور الموجب

الشكل 3: تركيب متوازي الأضلاع لتمثيل محصلة القوى

أما عندما تكون الزاوية بين اي قوتين أي زاوية فيتم حساب المحصلة وفق قاعدة متوازي الأضلاع فعلى سبيل المثال كما يظهر في الشكل 3 فإن محصلة القوتين F1وF2 تتم عن طريق رسم مواز ل F2 ومساو بالطول له من نهاية F1 لتكون المحصلة هي قطر متوازي الأضلاع الناتج.

الشكل 4 : متجهات في اتجهات مختلفة