محمد رضا علي زماني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد رضا علي زماني
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1972   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
إيران  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة يناير 28, 2010
سبب الوفاة شنق  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية  إيران
عضو في جمعية مملكة إيران  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات

محمد رضا علي زماني (حوالي 1972 – 28 يناير 2010) هو ناشط إيراني يعمل في “اللجنة الملكية بإيران”[1] أو جمعية المملكة الإيرانية، صدر في حقه حكمًا بالإعدام من محكمة الثورة الإسلامية، في أكتوبر عام 2009 بتهمة المحاربة — “الخروج المسلح على النظام الإسلامي في إيران,” — وتم تنفيذ حكم الإعدام في الثامن والعشرين من يناير عام 2010.

وفقًا للائحة الاتهام الموجهة إليه، انضم علي زماني إلى جمعية المملكة الإيرانية “بعد أن سمع عنها على قناة فضائية” ويُتهم علي زماني “بتوزيع أقراص مدمجة ومنشورات مناهضة للنظام” and “ونسخ من كتاب الآيات الشيطانية,” وهو كذلك متهم بالتدريب على استخدام الأسلحة الكيميائية وتقديم معلومات عن المسؤولين الإيرانين “المستهدفين في سلسلة الاغتيالات.” ووفقًا لدوردانيه فولادفاند — المتحدثة الرسمية باسم الجمعية—كان علي زماني يعمل مع المنظمة ولكنه لم يلعب أي دور في الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات. كما أكد المصدر ذاته على أن: “وظيفة علي زماني تنحصر ببساطة في نقل الأخبار إلى محطة الراديو الخاصة بالجمعية وإجراء حزم البث”. تم تنفيذ حكم الإعدام الصادر في حقه في يناير عام 2010.[2]

كانت قضية علي زماني هي الأولى التي يصدر فيها حكم بالإعدام عقب الاحتجاجات الواسعة التي أعقبت انتخابات 2009,[3] ويخشى “نشطاء حقوق الإنسان” من أن هذا الحكم قد “يُمهد الطريق لمزيد من أحكام الإعدام النابعة من دوافع سياسية” في إيران.

بينما رجح مارك فيتزباتريك من المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، أن يكون الحكم القاسي الذي صدر في حق علي زماني هو محاولة من الحكومة الإيرانية لإخماد أي احتجاجات في المستقبل، وقال: "يبدو أن النظام ما زال يشعر بالضعف ولهذا يستخدم كل صلاحيات السيطرة المخولة له للقضاء على الاحتجاجات.

المراجع[عدل]

  1. ^ “Iran activist sentenced to death for election protests”, Robert Tait, The Guardian (8 October 2009). نسخة محفوظة 08 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ “Iran 'executes two over post-election unrest'“, BBC News (28 January 2010). نسخة محفوظة 25 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ “Iranian Site Reports a Death Sentence for Protester”, Michael Slackman, The New York Times (8 October 2009). نسخة محفوظة 27 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.