مرشح ضوئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coloured and Neutral Density filters

مرشح ضوئي في الفيزياء والفلك (بالإنجليزية: Optical filters) يوجد نوعان من المرشحات الضوئية: ابسطها هي التي تمتص أشعة كهرومغناطيسية ، والنوع الثاني يعمل بطريقة التداخل dichroic filters وقد تكون معقدة جدا.

المرشح الضوئي يسمح بمرور الضوء الذي له طول موجة معينة ، مثل الأحمر أو الأخضر ويحجز ألوان الأخرى ز وتستخدم في التصوير وفي بعض الأجهزة الضوئية وللإضاءة.

كما تستخدم في الرصد الفلكي لحجب ضوء الشمس أو حج ضوء نجم يكون ضيبؤه اشد كثيرا من تالق نجم آخر تحت الدراسة . [1] حتى أن رؤية كوكب مثل عطارد قد يضطر لاستخدام مرشح ضوئي عند رصده من مناطق شمالية قصوى مثل من فنلندا و السويد و النرويج أو ألاسكا حيث تكون السماء لامعة . [2]

مرشح حاجزي[عدل]

نفاذية الياقوت للضوء im optischen Bereich جميع اطوال الموجات أطول من 600 نانومتر يسمح تمريرها .

يتميز المرشح الحاجزي بمنطقتين من الطيف يسمح لإحداها بالمرور وتحجز الأخرى. ونظرا لأننا عندما نتكلم عن الضوء نتكلم عن طول الموجة أكثر من كلامنا عن التردد فكذلك تسمى المرشحات بالعتماد على طول الموجة التي تسمح بمرورها. ويوجد نوعان من المرشحات البسيطة ، نوع يمرر الضوء ذو الموجة الطويلة ويسمى مرشح طويل الموجة cut-off ، ونوع آخر يمرر الضوء ذو موجات قصيرة يسمى مرشح الموجة القصيرة cut-in Filter . وتميز كل مرشح طول موجة معينة يحدث عندها تمرير الضوء أو امتصاصه.

مرشح استقطابي[عدل]

يتكون مرشح الضوء الاستقطابي من شرائح غير متجانسة أو يكون سطحها مغطاة بطبقة رقيقة من مادة عازله كهربائيا Dielektricum وعاكسة للضوء . تستخدم في التصوير للتحكم في انعكاسات الضوء .

رسم يوضح عمل المرشح الاستقطابي . هنا ينتشر الضوء من اليسار إلى اليمين .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ See for instance Macleod, Hugh Angus; Thin-Film Optical Filters; p. 545. ISBN 0-7503-0688-2
  2. ^ Sky Publishing - Latitude Is Everything