مستخدم:أحمد.طارق/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العنخ

العنخ أو مفتاح الحياة هو رمز هيروغليفي مصري قديم كان يستخدم في الكتابة والفن لتمثيل كلمة "الحياة"، وبالتالي، يعد كرمز للحياة نفسها.

العلامة لها شكل صليب ولكن مع حلقة بيضاوية بدلاً من الشريط العلوي. أصول الرمز غير معروفة، على الرغم من أنه تم اقتراح العديد من الفرضيات. تم استخدامه في الكتابة كعلامة ثلاثية، تمثل سلسلة من ثلاثة أحرف ع-ن-خ. يمكن العثور على هذا التسلسل في العديد من الكلمات المصرية، بما في ذلك الكلمات التي تعني "المرآة" و"باقة الأزهار" و"الحياة". غالبًا ما يظهر الرمز في صورة مادية ويمثل حياة أو مواد مثل الهواء أو الماء. كان شائعًا بشكل خاص في أيدي الآلهة، أو يتم منحه من قبلهم للفرعون، لتمثيل قوتهم في الحفاظ على الحياة وإحياء الأرواح البشرية في الحياة الآخرة.

كانت واحدة من الزخارف الأكثر شيوعا في مصر القديمة واعتمدتها الثقافات المجاورة كعمل فني. استمر استخدامه من خلال المصريين الأقباط الذين قاموا بتكييفه كصليب crux ansata وهو نسخة من الصليب المسيحي مع حلقة دائرية مماثلة لحلقة العنخ. وانتشر الرمز منذ ستينات القرن الماضي في العالم الغربي، وأصبح يستخدم بشكل تزييني، كرمز للهوية الثقافية الأفريقية، وأنظمة المعتقدات الوثنية الجديدة، والثقافة القوطية.

عنخ[1]
في الهيروغليفية
S34n
Aa1
 
or
 
S34

رسم العلامة[عدل]

العنخ من العلامات ذات الأصوات الثلاثة في الكتابة الهيروغليفية أى أنها علامة لها قيمة صوتية تعادل ثلاثًا من القيم الصوتية لثلاث من العلامات الأحادية (المعروفة باسم "الحروف الأبجدية") في اللغة المصرية القديمة، [2] فيعادلها العلامات الأحادية "-n-ḫ"، ففي الأبجدية العربية يقابل الحرف "ع" العلامة "" ويقابل الحرف "ن" العلامة "n"، أما العلامة "ḫ" فيقابلها الحرف "خ".[2][3] في اللغة المصرية القديمة وجدت هذه القيم الصوتية فى الفعل "يحيَا" والأسم "حياة"، كما وجدت في كلمات مشتقة منهم مثل الفعل "sꜤnḫ" والذي يعني "يمنح الحياة" أو "يُحْيي".[1] تعرف العلامة في العربية بالعنخ اِستِنَاداً اِلى النطق الهيروغليفي لها أو مفتاح الحياة اِستِنَاداً اِلى معناها.[4]

كان أحد الأستخدامات الشائعة لكلمة "عنخ" (Ꜥnḫ) هو تمني طول العمر لشخص معين. على سبيل المثال استخدمت عبارة "فلتكن بصحة جيدة وعلى قيد الحياة"

الأصل[عدل]

تعود الأمثلة المبكرة على علامة عنخ إلى الأسرة الأولى (القرن 30 إلى 29 قبل الميلاد). لا يوجد اتفاق كبير على الشيء المادي الذي كانت ترمز إليه العلامة في البداية.

  1. ^ أ ب ألين 2014، صـ30
  2. ^ أ ب نور الدين 2011، صـ52
  3. ^ نور الدين 2011، صـ51
  4. ^ جاردنر 1915، صـ20-21