انتقل إلى المحتوى

مستخدم:أماني علي علي/عصمت أوزيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عصمت أوزيل
معلومات شخصية
الميلاد 19 سبتمبر 1944 (العمر 79 سنة)
قيصري، تركيا

عصمت أوزيل (مواليد 19 سبتمبر 1944 في قيصري ) شاعر وكاتب تركي.

السنوات المبكرة[عدل]

كان أبوه ضابط شرطة وتلقى عصمت تعليمه الثانوي بأنقرة وحضر دروساً في كلية العلوم السياسية بها ، ثم تخرج من قسم اللغة الفرنسية في جامعة هاسيتيب .

الحياة المهنية[عدل]

نشر أوزيل مجلة Halkın Dostları بمشاركة أتاول بهراموغلو. واستمد محتوى أغانيه التي تتحدث عن الحرية من الاشتراكية ، ومع ذلك عكست أغانيه أذواق حركة الجيل الجديد الثاني في الشعر التركي من حيث البنية والرمزية . وفي السبعينيات تغيرت رؤية أوزيل إلى رؤية روحانية صوفية وإسلامية مما صدم جمهوره اليساري آنذاك .

عمل عصمت محاضرًا باللغة الفرنسية في معهد كونسرفتوار بتركيا. ثم أمضى كل وقته في الكتابة بعد تقاعده. ولقد احتل عصمت أوزيل مكانًة مرموقة بين معاصريه بفضل شخصيته المتفردة وأعماله المثيرة للاهتمام.


كان عصمت أوزيل الشاعر الأكثر موهبة في مجموعته وقد اعتنق الإسلام طلباً للإلهام ، لكنه حافظ على طبيعته الثورية التي اكتسبها في مرحلته الماركسية. ثم في السنوات التالية بدأت مقارباته السياسية والفلسفية تشهد تغييرات كبيرة إلى أن كرس نفسه تماما للفكر الإسلامي .

وعندما سأله صديقه المفكر الاشتراكي المشهور مراد بيلج عن سبب تحوله إلى الإسلام أجاب أوزيل: "إن الإنسان يهتم إما بحريته أو بأمانه ، لكنه لا يستطيع الحصول على أحدهما دون الآخر. ولقد أمضيت حياتي كلها بحثًا عن الأمان الوجودي . وأنا مقتنع بأنني وجدت هذا الأمان أخيراً في القرآن . الإسلام شفاء لي. أما الذين لم يتجرعوا الآلام أو لا يدركون وجودها فيعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى هذا الشفاء ". إذن فإن عصمت أوزيل مقتنع بأن البشرية تعاني من مرض في القلب كما ظهر هذا أيضاً في كتابيه: ثلاث مشاكل: التكنولوجيا والحضارة والاغتراب والتحدث في الأوقات الصعبة وأيضًا كتابه: ممنوع أكل الأحجار ، والذي أعرب أوزيل فيه عن إيمانه بأن البشرية تعاني من اغتراب حاد ناتج عن التكنولوجيا المدمرة والفصل الزائف بين الإنسان والطبيعة ،وهو يرى أن مبادئ الإسلام المستنيرة التي تؤكد على العلاقة والترابط بين السماء والأرض هي الدواء الوحيد المتاح لأمراض البشرية تلك. ويُعد كتابه "ثلاث مشاكل" أحد أكثر الكتب تأثيراً في تركيا في الآونة الأخيرة.

[[تصنيف:كتاب أتراك في القرن 20]] [[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]] [[تصنيف:إسلاميون أتراك]] [[تصنيف:خريجو جامعة أنقرة]] [[تصنيف:أشخاص من قيصري]] [[تصنيف:مواليد 1944]] [[تصنيف:صفحات بترجمات غير مراجعة]]