مستخدم:الحفرة/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كاس العالم



من المقرر أن تكون النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم، بطولة كرة القدم الدولية للرجال التي تقام كل أربع سنوات والتي تتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم. ستستضيفها قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022. ستكون هذه أول نسخة من كأس العالم تقام على الإطلاق في الوطن العربي والثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002 التي لعبت في كوريا الجنوبية واليابان. هذه النسخة هي السابعة والأخيرة من نسخ كأس العالم التي يشارك فيها 32 منتخبا (بدأ ذلك منذ كأس العالم 1998). في عام 2018، درس الاتحاد الدولي لكرة القدم إمكانية توسيع البطولة لتشمل 48 منتخبا والمقرر عقدها في 2026 وتطبيقها في نسخة 2022، ومع ذلك في 22 مايو 2019 تم التخلي عن هذه الفكرة بسبب العديد من الصعوبات، أهمها أن لجنة التنظيم خططت مبدئيًا لاستيعاب 32 وليس 48 فريقًا، حيث سيشارك 48 منتخبًا في نسخة 2026 المقرر تنظيمها في الولايات المتحدة، المكسيك وكندا. حامل لقب كأس العالم هو منتخب فرنسا. بسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر، ستقام نهائيات كأس العالم هذه المرة من أواخر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر، مما يجعلها أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو. يتم تشغيلها في إطار زمني مخفض يبلغ حوالي 28 يومًا. ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2022، وهو اليوم الوطني لقطر.




في مايو 2011، أثارت مزاعم الفساد لدى كبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم تساؤلات حول شرعية تنظيم قطر لكأس العالم 2022. وفقًا لنائب الرئيس جاك وارنر، تم نشر رسالة بريد إلكتروني حول احتمال أن تكون قطر قد اشترت حق تنظيم كأس العالم عن طريق رشوة قدمها محمد بن همام الذي كان رئيسًا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في ذلك الوقت. ونفى مسؤولون قطريون في فريق ملف الترشيح القطري ارتكاب أي مخالفات. واعترف المخبر الذي كان محور الادعاءات في وقت لاحق باختلاق مزاعم الفساد. بعد فوز الترشيح القطري، لا يزال جدول الحدث غير واضح، بسبب المناخ السائد في قطر، تم الإعراب عن مخاوف منذ تقديم الترشيح بشأن إقامة الحدث خلال الأشهر التقليدية لنهائيات كأس العالم وهي يونيو ويوليو. في أكتوبر 2013، تم تكليف فريق عمل للنظر في تواريخ بديلة وتقديم تقرير بعد كأس العالم 2014.



كما لفتت قضية حقوق العمال المهاجرين الانتباه، حيث ادعى تحقيق أجرته صحيفة الغارديان أن العديد من العمال قد حرموا من الطعام والماء، كما تم سحب أوراق الثبوتية منهم وعدم دفع أجورهم في الوقت المحدد، مما جعل بعضهم في الواقع عبيدا. قدرت صحيفة الغارديان أن ما يصل إلى 4000 عامل قد لقوا حتفهم بسبب سوء أو غياب معايير السلامة. ووجهت اتهامات بالفساد تتعلق بكيفية فوز قطر بحق استضافة الحدث. برأ تحقيق داخلي وتقرير الفيفا قطر من ارتكاب أي مخالفات، لكن رئيس المحققين ميخائيل جاي غارسيا توصف تقرير الفيفا بأنه يحتوي على العديد من الإقرارات الخاطئة وغير المكتملة ماديًا. في 27 مايو 2015، فتح المدعون الفيدراليون السويسريون تحقيقًا في الفساد وغسيل الأموال المتعلقين بترشيحات كأس العالم 2018 و2022. في 6 أغسطس 2018، ادعى رئيس الفيفا السابق جوزيف بلاتر أن قطر استخدمت العمليات السوداء، مما يشير إلى أن لجنة الملف قد خدعت للفوز بحقوق الاستضافة. بالإضافة إلى ذلك، واجهت قطر انتقادات شديدة بسبب معاملة العمال الأجانب المشاركين في التحضير لكأس العالم، حيث أشارت منظمة العفو الدولية إلى العمل الجبري وذكرت أن مئات أو آلاف العمال المهاجرين لقوا حتفهم نتيجة لانتهاكات حقوق الإنسان، وظروف العمل غير المبالية وغير الإنسانية، على الرغم من صياغة معايير رعاية العمال في عام 2014. بين عامي 2015 و2021، اعتمدت الحكومة القطرية إصلاحات عمالية جديدة لتحسين ظروف العمل، بما في ذلك حد أدنى للأجور لجميع العمال وإلغاء نظام الكفالة. وأشارت منظمة العفو الدولية إلى هذه الإجراءات على أنها خطوة مهمة نحو حماية العمال المهاجرين. في 20 مايو 2020، أثار الأمين العام للجنة المنظمة لكأس العالم، حسن الذوادي، مخاوف من أن الاقتصاد العالمي قد يشهد فترة ركود بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستمرة، مما سيؤثر على قدرة مشجعي كرة القدم على تحمل تكاليف السفر. والمشاركة في فعاليات مونديال 2022.