مستخدم:ديالا عمر/ملعب18

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خالد صافي (20 نوفمبر/تشرين الثاني 1965 -) هو مؤرخ فلسطيني ولد في مخيم البريج في قطاع غزة.

سيرته الذاتية[عدل]

تعليمه[عدل]

درس الإبتدائية والإعدادية في مدرسة البريج الإعدادية للبنين في قطاع غزة، ودرس الثانوية في مدرسة خالد بن وليد الثانوية للبنين. حصل على شهادة الثانوية العامة عام 1983 بتقدير جيّد والتحق في العام ذاته بجامعة بيرزيت بالضفة الغربية وتخرج منها في قسم التاريخ عام 1989 بتقدير عام جيد جدًا. وفي عام 1995، حصل على منحة ثقافية من مؤسسة الخدمات الثقافية (DAAD) لنيل درجة الماجستير في التاريخ الحديث من الجامعة الأردنية في عمان، وقد كانت أطروحته بعنوان "ظاهر العمر الزيداني 1689 - 1775م"، وقد نال الدرجة في عام 1997 ميلادي.

التحق المؤرخ عام 1999 بمعهد غوتة لتعليم اللغة الألمانية في مدينة جولتجن، وحصل على منحة ثقافية من مؤسسة الخدمات الثقافية (DAAD) لنيل درجة الدكتوراة في معهد العلوم الاجتماعية في جامعة برلين الحرة، وكانت أطروحته للدكتوراة بعنوان "الحكم المصري في فلسطين 1831 - 1840" بإشراف البروفيسورة جودرن كريمر، مديرة معهد العلوم الإسلامية في الجامعة، وقد كتب المؤرخ الأطروحة باللغة الإنجليزية تحت عنوان " 1831 The Egyptian Rule in Palestine- 1841"

عمله[عدل]

عمل الدكتور خالد باحثًا ميدانيًا في مؤسسة الحق لحقوق الإنسان في مدينة رام الله، وكذلك في قطاع غزة منذ عام 1989 إلى عام 1995، وعمل محاضرًا في كلية التربية الحكومية سابقًا (جامعة الأقصى حاليًا) في قطاع غزة في قسم التاريخ وما زال موظفًا رسميُا فيها. قام الدكتور خالد بتدريس طلاب الدبلوم والماجستير في جامعة برلين الحرة خلال فترة إعداده لرسالة الدكتوراة.

شارك الدكتور في العديد من المؤتمرات الدوليّة في مجال تخصص علم التاريخ ومن بينها "Modern History and Islam" في معهد العلوم الإسلامية في جامعة برلين الحرّة.

أعماله العلمية[عدل]

  1. نشر الدكتور خالد أطروحة الدكتوراة في ألمانيا عام 2004: "The Egyptian Rule in Palestine 1831 - 1840"
  2. مقالات شبه أسبوعية في صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن.
  3. لديه عدة أبحاث تحت التحكيم والنشر.

اللغات المحكية[عدل]

يتقن الدكتور خالد عدة لغات: اللغة الإنجليزية، والألمانية، والتركيّة - العثمانية، واللغة العبرية.

المراجع[عدل]