انتقل إلى المحتوى

مستخدم:هبة علوات/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لمياء بوطالب[عدل]

لمياء بوطالب[1] هي مديرة أعمال مغربية من مدينة فاس، تنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار. تنحدر بوطالب من إحدى العائلات الأكثر بورجوازية في المغرب وهي عائلة الكتاني التي كانت تملك المجموعة البنكية التجاري وفا بنك قبيل بيعها إلى الشركة الوطنية للاستثمار المملوكة من طرف الأسرة الحاكمة في المغرب. لمياء بوطالب هي حفيدة مولاي علي الكتاني مؤسس شركة سوبار.

حياتها[عدل]

حصلت لمياء بوطالب على دبلوم إدارة الأعمال من كلية وارتون لإدارة الأعمال في جامعة بنسيلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على شهادة الإجازة في تخصص المالية و التدبير سنة 1993 بلوزان.

استفادت بوطالب من برنامج تطوير القيادات التنفيذية بكلية هارفارد لإدارة الأعمال (2007-2008).

في عام 2000، انضمت لمياء بوطالب إلى مجموعة التجاري وفا بنك، و في 2002 ترأست "وفا تراست" "Wafa Trust" المخصصة لأنشطة المجموعة الاستثمارية وكذا تمويل الشركات. تولت بين سنتي 2005 و 2007 متصرفة مديرة عامة للتجاري أنفيست، ومتصرفة مديرة عامة للتجاري كابيطال ريسك بمجموعة التجاري وفا بنك.

خلال سنتي 2007 و 2009 اشتغلت بالمكتب الشريف للفوسفاط كمستشارة للمدير العام للمجموعة. ساهمت كذلك لمياء سنة 2009 في تأسيس مجموعة كابيتال تراست (Capital Trust) حيث أصبحت رئيستها التنفيذية وتولت إدارتها العامة منذ ذلك الحين.

شاركت بوطالب مع المجموعة المسؤولة عن إعداد الملف المالي لترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2010. كما ترأس جمعية شركات التدبير وصناديق الاستثمار المغربية، وهي عضو في المجلس التنفيذي لإفريقيا، أوروبا و الشرق الأوسط بكلية وارتون[2].

مسارها السياسي[عدل]

في 5 من أبريل سنة 2017 تم تعيين لمياء بوطالب في منصب كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مكلفة بقطاع السياحة، في حكومة سعد الدين العثماني.

بعد تعيينها لمدة وجيزة، في 9 ماي 2017، وقعت لمياء بوطالب محل جدل وذلك بعد أول جلسة برلمانية للأسئلة الشفوية، حيث تلعثمت أثناء تقديمها لمعطيات حول السياحة بالمغرب مم أثار موجة تعليقات من طرف رواد التواصل الاجتماعي[3].

قائمة المراجع[عدل]

  1. ^ "لمياء بوطالب". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 29 سبتمبر 2018.
  2. ^ "نبذة عن حياة لمياء بوطالب كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة". www.mapnews.ma. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-07.
  3. ^ "Lamia Boutaleb". Wikipédia (بالفرنسية). 17 Jul 2018.