مستخدم:Attaremad/ملعب 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فويسك (فيلم) 1979

Attaremad/ملعب 2
معلومات عامة
تاريخ الصدور
24 أغسطس 1979 بالولايات المتحدة
مدة العرض
82 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
مسرحية "فويسك" للكاتب "جورج بوشنر"
البلد
المانيا الغربية
الجوائز
مهرجان كان 1979: افضل ممثلة مساعدة "ايفا ماتيس"
الطاقم
المخرج
السيناريو
فرنر هرتزوج
البطولة

كلاوس كينسكى (فويسك) ايفا ماتيس (مارى) ولفجانج رايكمان (الكابتن)

ويلى سيميلروج (الطبيب)
التصوير
جورج شميدت رانتينواين
الموسيقى

سوناتا بيانو لبيتهوفن عزف وتريات لرباعى عزف ميدانى

كونشرتو للموسيقار فيفالدى
التركيب
بيتا مينكا جيلنجهاوس
صناعة سينمائية
المنتج
فرنر هرتزوج و تلفزيون المانيا الغربية
التوزيع
شركة فرنر هرتزوج للسينيما

فويسك (بالإنجليزية: Woyzeck)‏ مسرحية كتبها "كارل جورج بوشنر"  هو شاعر ألماني اشتراكي (1813- 1837) و تحولت إلى فيلم من اخراج المخرج الألماني العالمى "فرنر هرتسوج"

توفى "جورج بوشنر" عن 24 سنة وترك مسرحيته فويسك غير مكتملة ليكملها من بعده كثير من الادباء وهي تحكى قصة أخذها من واقعة حقيقية حدثت في أيامه لشاب ألماني

"فويسك" يعمل كجندي في ادنى المراتب ويعيش مع عشيقته ماريا الأم لولد غير شرعي لم ينل مباركة الكنيسة كونه مولود بدون زواج

تحول المسرحية الى فيلم

اخذ "فرنر هرتسوج" المسرحية ليحولها إلى فيلم تحت نفس الاسم "فويسك" عام 1979 من بطولة الممثل الراحل "كلاوس كينسكي" (1926 -1991) وهو الممثل المفضل للمخرج "فرنر هرتسوج". لا يصور "هرتسوج" كيف تم القبض على "فويسك" و اعدامه فهذه الاحداث الحقيقية لا تهمه فهو قد صور القهر والضعة التي يحياها بطله وبوضوح ينقل لنا واقع الانسان الذي لايراه أحد ومن يستطيع تجسيد هذا الواقع مثل الممثل الراحل "كلاوس كينسكي" (تم احتجازه ذات مرة في مصحة للامراض النفسية لاتهامه بملاحقة والتلصص على مدير اعماله المسرحية) الذي اصدر عنه المخرج العالمى "فرنر هرتسوج" فيلم "عدوى المفضل" عام 1999 و يحكى فيه هرتسوج مواقف كثيرة بينه وبين الراحل  "كلاوس كينسكي" ويصدر المخرج الامريكى "دافيد شوملار" فيلم قصيرعام 1999 تحت عنوان "من فضلك اقتل السيد كينسكى"!  "فرنر هرتسوج" في فيلمه "فويسك" يقدم واحد من ابطاله المدفوعين بشكل غير منطقي ضد برجوازية صغيرة قمعية! و اجمالا يمكن القول ان هرتسوج قدم  حكاية صارخة عن القمع الاجتماعي والتمرد الخامل، تم صنعها من خلال شكلية غير منحازة ومتعمدة قد يجد البعض صعوبة في قبولها!

الممثلين[عدل]

كلاوس كينسكى (فويسك)

ايفا ماتيس (مارى)

ولفجانج رايكمان (الكابتن)

ويلى سيميلروج (الطبيب)

ملخص القصة[عدل]

يبدأ الفيلم بالجندى "فويسك" يقوم بتكديره ( التكدير فى العسكرية تعنى تكليف العسكرى بتمارين مرهقة كنوع من العقوبة) جندى أعلى منه رتبة حتى ينال منه الاجهاد و نشاهده بعد ذلك يقوم بحلاقة ذقن رئيسه الذى يوبخه  و يأمره بالعمل بسرعة اقل لاتقان ما يعمله ثم نشاهد "فويسك" فى عيادة الطبيب الذى يوبخه حيث انه شاهده يتبول على قارعة الطريق و نعرف ان الطبيب يقوم بتجاربه العلاجية على الجندى "فويسك" و يجبره على تناول طعام من نوع واحد فقط وهو "البازلاء" و يبدو ان هذا الطعام الواحد جعله يهذى و يرى خيالات و احلام تؤدى الى توتره فنرى جحوظ عيناه و حواره مع نفسه المتكرر! و فى المشاهد التالية نرى عشيقته الجميلة "ماريا" و هى تحمل رضيعها و تقف بنافذة البيت ذو الغرفة الواحدة تشاهد هى و صديقة لها موكب الموسيقى النحاسية و فى حوارهما تقول "ماريا" انها معجبة بخطوات الجنود و معجبة بقائدهم بزيه و خطواته وفى المشاهد التالية نجدها فى مقهى فقير تلاحظ قائد الموسيقى النحاسية و تراقصه ثم تصحبه لغرفتها. يذهب فويسك الى المقهى و هناك يجد قائد الموسيقى النحاسية الذى يهينه و يلقى به خارج المقهى. تجلس "ماريا" مع اطفال الجيران و تحكى لهم حكاية تقول فيها "طفلة مسكينة بلا اب ولا ام تستيقظ لترى من حولها الناس كلهم اموات وتظل الطفلة تبحث ليل و نهار لتدرك أنه لم يبق أحد على الأرض و تقرر الذهاب إلى الجنة و القمر ينظر إليها بمحبة وشفقة و اخيرا تصل إلى القمر حيث وجدت قطعة خشب متعفنة ، ثم ذهبت إلى الشمس حيث وجدت زهرة عباد الشمس ذابلة ، حينها قررت العودة إلى الارض فلم تجدها ، جلست الطفلة وحيدة و انفجرت باكية!

يستمر "فويسك" فى هذيانه و حواره مع نفسه ويأخذ عشيقته الى شاطىء النهر ليذبحها بسلاح ابيض ثم يذهب الى المقهى ليراقص فتاة لايعرفها ثم يعود الى شاطىء النهر ليبحث عن السلاح و ينتهى الفيلم هناك!

الانتاج[عدل]

بدأ "هرتزوج" تصوير هذا الفيلم بعد خمسة أيام فقط من انتهاء تصوير فيلمه "نوسفيراتو مصاص الدماء" و استخدم نفس طاقم العمل المجهد و مواقع تصوير تقترب من فيلمه السابق! كانت تفكير "هرتسوج" يتجه الى استخدام "برونو" لتمثيل دور البطولة "فويسك" وهو الشاب الذى قام ببطولة فيلم هرتسوج الاشهر "لغز كاسبار هاوزر" و كان له تاريخ من دخول مصحة للامراض العقلية ولكن "هرتسوج" تراجع و اسند البطولة لنجمه المفضل "كلاوس كسنسكى". لتعويض الممثل "برونو" عن حجب دور البطولة عنه فى هذا الفيلم وعده "هرتسوج" ببطولة فيلمه التالى "ستروزيك".


استقبال الفيلم

موقع "الطماطم الفاسدة" (وهو موقع أمريكي يجمع الاراء و النقد للافلام والتلفزيون و تم إطلاق هذه الشركة في أغسطس 1998) منح هذا الفيلم درجة 82%

الموسيقى[عدل]

استخدم "هرتسوج" فى الافتتاحية سوناتا بيانو لبيتهوفن ثم استخدم عزف وتريات لرباعى عزف ميدانى تم تسجيله اثناء تصوير الفيلم ثم استخدم فى نهاية الفيلم كونشرتو للموسيقار فيفالدى

المراجع[عدل]

https://www.festival-cannes.com/en/films/woyzeck

https://www.imdb.com/title/tt0080149/awards

https://www.rottentomatoes.com/m/woyzeck_1979

https://www.wernerherzog.com/main/de/html/films/films_details/general.php?film_id=21

روابط خارجية[عدل]