انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Bmt3s/التسمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موضوع التسميات[عدل]

انسان[عدل]

اعترض على التسميات التي كهذه: انسان ماهر، انسان عامل، انسان منتصب،..

جميع هذه الكائنات برأيي هي حيوان وهو غير عاقل، بحسب مقياس العقلانية الذي اعنيه وهو القدرة على التكلم بلغة، إنّ الصراخ لا يُعتبر لغة. كالقردة ولا يصح تسميتها إنسان لمجرد تشابه هيكلها العظمي أو بنيتها الجسدية مع ألإنسان ذي اللغة. فبرأيي تلك استهانة بقدرة العقل الإنسي وذلك عند القول انه قد عاش بني فصيلتنا مليوني سنة قبل أن يتمكن من المخاطبة والكتابة. فعندها سنتساءل ماذا يفرق وماذا طراء جديد على الجيل الذي اخترع اللغة عن الجيل الذي سبقه..يتبع

براءي يجب إعادة تصحيح التسميات للدقة العلمية. فهؤلاء اعلى تصنيف تسمية يمكن نسبه لهم هو أشباه قرود وليس أشباه بشر المتعارف والمتفق عليها. ننتظر تقدم تقنيات الدنا حتى تظهر لنا مزيد من الفروق أو عكس ذلك. وعندها لا بد من تصحيح التسميات لأجل الدقة العلمية والحياد.

طب[عدل]

اعترض على تسمية: طب نفسي، واختار: طب كيمياء الدماغ /المخ /العقل. او مزيج من هذه الكلمات. مثل: مرض عقلي، وليس مرض نفسي، مرض كيمياء المخ. فيكون: طب كيمياء المخ، هو افضل وصف وافضل تسمية للموضوع.

وفصله عن العلاج النفسي الذي هو بالكلام، بالشرح والتفهيم، بالاقناع، بالحوار، هو بالاحتواء.

مرض دماغي حيوي كيميائي.

مرض نفسي عقلي ومغزوي.

يجب تصحيح استخدام ونسب المصطلحات/الكلمات[عدل]

ما هي فصيلتنا؟ ما المقصود بها. أنا فعليا قد تحاشيت كتابة كلمة "بني البشر" وذلك لان تعريف مصطلح البشر حالياً مغلوط حيث يضم الكثير من الأصناف الغير عاقلة/المختلفة. ما هي الأصناف. هناك فوضى مصطلحات وفوضى تعريفات يجب للحيادية العلمية والدقة والنزاهة أن يتم إصدار كتاب معين يتم فيه بدقة التحديد والشرح ما المقصود بكل مصطلح (مثل صنف نوع الخ) وما مرادفاته المطلقة التي يمكن إطلاقها على نفس المقصد والمعنى.

كلمات ذات صلة ببعضها[عدل]

يجب تعريفها والدقة في: تعريفها وتطبيقها واستخدامها

  • مصطلحات، مفاهيم، معانٍ،
  • فصيلة، نوع،
  • انس، بشر، أشباه بشر، أشباه قردة، أشباه إنس(أظن خطاء القول أشباه إنسان)،
  • نظرية، فرضية، أطروحة،

ما المقصود بكلمة مصطلح[عدل]

اصطلح اي اتفق الناس وشاع بينهم استخدام لفظ فصار اصطلاح اي اتفاق عام وشيوع.

ما هو المتفق على تسميته بـ علم /علوم ولماذا ومن اقرّ ذلك وما الاقتراح البديل[عدل]

راجع مثلا نقاش:تنجيم#نقاش طلب النقل

اقترح، بدل تسمية: علم الف باء.(اذا كانت ليست دراسات رصد وتجريب) افضل التسمية بـ معارف الف باء، دراسات معارف الف باء، دراسات حول الف باء، دراسة الف باء، دراسات الف باء. (دراسات التنجيم) افضل من "دراسة التنجيم" حتى لا يظهر وكان الصفحة تعلّم دراسة التنجيم

امثلة، بدل من تسميات: علم التنجيم: معارف التنجيم، علم الاساطير، معارف الاساطير، علم الباطن والاسرار، معارف الباطن والاسرار، علم السحر، معارف السحر / دراسات حول السحر،

تسمية اساطير ام معتقدات[عدل]

ارى إن استعمال كلمة اساطير بلاد ما بين النهرين هو غير منصف لانه يحكم مسبقا على انها اساطير، وهذا عن بلاد ما بين النهرين كمثال ولكن ذلك مطبق ايضا على كل الاديان وغيرها. لاكثر انصافا يمكن استعمال لفظ "معتقدات"، وبدل اسطورة، استعمال: مُعتقد.

تحرف المصطلح مع الزمن[عدل]

اطلاق على مصطلح ترجمته الحرفية قد يقود هذا الى تحرف المصطلح عن مقصود معناه الاصلي لو تم اسناده اسناد دائري الى لغته مرة اخرى.

يمكن تعريف وتقسيم العلم التاريخي الى قسمين:[عدل]

التاريخ "الكتابي" = التاريخ من كتب المؤرخون والاخبار والكتب المقدس.

التاريخ الاركولوجي = الخط الزمني اعتمادًا على تجميعات الموروثات المحسوسة والربط بينها لتصحيح وتضعيف التاريخ الكتابي. من الموروثات مخطوطات، ادوات، اثريات،..

الأمانة العلمية هامة وعلى الشخص ان لا يصحح او يهوّن من المرويّة التاريخية الا بعد عرضها بشكل كامل، والتصريح بشكل واضح عندما يريد ان يدلي برأيه عن الموضوع. بعد ان يكون قد شرحه كما هو.

نقد المعاني من المراجع[عدل]

معاني شاذة او مراجع احاد

وايضًا بخصوص نقدي لمفردات شاذة عن الدارج في المجتمع العربي عامةً كونها ذي مصدر، فقد كان لي رأي:

«إن المصادر شيء مطلوب مقدس لكي لا يكتب كل من يكتب ويصبح الامر فوضوي، ولكن بذات الوقت ليس دائمًا ما يحتويه المرجع صواب ليس فقط لان الخطاء او الزيف او التضليل وارد، ولا لانها قد تختلف احيانا فيما بينها، بل ايضًا لان عدم حاجة تعريف المعروف اعطت مكانة للكلمات الشاذة -كونها قد ذُكرت في مراجع- ان تطفو، بينما الكلمات الام والمعروفة لم تُشرح في مراجع كونها معروفة ولا حاجة للتعريف بها او تفسير معناها، فطغى التفسير الشاذ كونه الوحيد الذي فُسِّر- على التفسير والمعنى القويم الذي لا ينبغي ان يُفسر الا بلسان العرب المنطقي البسيط لحالتهم، وليس لمعاني رامية (بعيدة عن الظاهر). فأصل الامور المفهومة ان لا تُعرَّف كونها مفهومة لذا فإن عرفها الآحاد ليس له ان يُلزمنا!. المرجع الوحيد قد يكون شاذ، كما يُسمى ايضا خبر الآحاد، وعدم حاجة تعريف المعروف، بحالة كهذه يجب إعطاء المعلومة التي من المرجع قيمة أدنى من التي من المعنى الظاهر من الكلمة. فلو عرَّفه احد المراجع بتعريف شاذ بعيد فهل نعتمده كونه ذي مرجع مقابل الاخريات التي بدون مرجع؟ أنفسح المجال لتعريف شاذ كونه الوحيد ذي المرجع؟»

"رهاب استعمال الحركات"

حالة مشابهة اخرى هي ميل المستخدم العربي الى تاسست بدل أُسست مع ان أُسست هي الصواب ولكنه مال الى استعمال تأسست على ما يبدو لذات السبب الغير شفوي، حيث عند الكتابة، فلو كتب اسست قد يُفهم خطأ من كلامه وكانه يقول انه "انا قد اسست" بينما قد كان يقصد ان يعني أُسِّسَت بالمبني للمجهول. لذلك نحى منحا استعمال تأسست مع ان كلمة تاسست تعني تأسست من تلقاء نفسها، إلا ان ذلك اهون عليه من ان يُفهم خطاء انه هو من اسسها.

ايضا عدم استخدام الحركات كان مصير حتمي نتاج اسلوب الكتابة العربية، فحتى الورق والقلم ستصعب على الكاتب استعمال الكلمات التي تستلزم حركات لتوضيحها فينحى الكاتب منحى استعمال الكلمات التي واضحة بحروفها ولا لزوم للحركات فيها.

اخرى[عدل]

من اساليب الكتابة[عدل]

  • المكتوب بين اقواس يكون شرح للجملة بكلمات اخرى؛ او لإعطاء مثال يشرح الفكرة.
  • يمكن استعمال اسلوب شرح كلمة بعد انتهاء الجملة، مثل:
«إن ما اقترحه هو نسبة ما مثلا 17% لو لم يتجاوزها المصطلح "الغريب" مقابل المصطلح الشائع، فـ "قد" لا نعتمده ونعتمد الشائع (قد - أعني ان الامر يعود ايضًا لباقي حيثيات النقاش)»
  • كتابة رقم بعد الكلمة المراد شرحها، او بعد فاصلة او نقطة لشرح كل الجملة. ثم شرحها في الهامش باستعمال الرقم للإشارة الى نسبة الشرح.

بنك[عدل]

كلمة بنك توحي بالتخزين (ادق اقرب للواقع)، بينما كلمة مصرف توحي بالإستبدال (استبدال وصرافة العملة الى عملة اخرى exchange).

وصلات لنقاشات ذات علاقة[عدل]

  • وصلة دائمة [[1]]

نص[عدل]

نحتاج التفريق بين "مرجعي" ياء الملكية. وبين "مرجِعِيْ" ياء الوظيفية. مرجعْئي. بدون ان اضطر لإضافة تنوين الضم لتميزها عن ياء الملكية. مرجعيٌ.

قسم جديد[عدل]