إنسان عامل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الإنسان العامل (هومو إرغاستر)
العصر: 1.8–1.3 مليون سنة

, بليستوسين

جمجمة الإنسان العامل إكتُشِفت بواسطة بيرنارد نجينيو في كينيا سنة 1975
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: الرئيسيات
الفصيلة: قردة عليا
الجنس: هومو
النوع: H. ergaster
الاسم العلمي
Homo ergaster
Groves and Mazák, 1975

الإنسان العامل (هومو إرغاستر)، هو نوع منقرض شبيه بالإنسان، عاش في مناطق شرق وجنوب القارة الأفريقية قبل 1.9 مليون سنة مضت، وهناك خلاف مستمر حول علاقته بالإنسان المنتصب (إيريكتوس)، مما يغير تاريخ انقراضه[1].

المرجح أن الإنسان المنتصب وإنسان هايدلبيرغ هما أحفاده الذين نشأوا عنه أثناء هجرته. ويمكن التفريق بين الإنسان العامل والمنتصب من سماكه عظم الجمجمة، بينما يختلف عن إنسان هايدلبيرغ بعظامه الأرفع ووجهه البارز وجبينه المنخفض.

صفات مميزة[عدل]

اطلق عليه اسم "الإنسان العامل" (هومو إرغاستر) نظراً للعثور على بعض الأدوات كالفؤوس الحجرية إلى جانب بقايا عظامه. الأدوات التي استخدمها الإنسان العامل كانت أفضل من تلك التي استخدمها الإنسان المنتصب في آسيا وهذا من حجج الداعين التمييز بين النوعين. بقايا عظام الحيوانات المذبوحة والمشفاة من اللحم التي عثر عليها في مخيمات ومستوطنات هذا النوع توحي بقدرته على الاستفادة من النار.

أنفه طويل وفعال في ترطيب الهواء، وجسده عديم الشعر وينتج الملانين وتنتشر على بشرته الغدد العرقية مع اختفاء العضلات المختصة باللهاث. يداه أطول ووجه أكثر بروزاً قليلاً، وورك مناسب للمشي والركض على نحو ممتاز.

رغم كم ما امتاز به عن أنواع البشر التي سبقته فقد بقيت الفأس الحجرية التي اخترعها على حالها بدون أي تطوير لمدة تزيد مليون سنة.

اللغة[عدل]

يعتقد بأن الإنسان العامل (أو أي من النوعين المنتصب وهايدلبيرغ) هو أول من استخدم لغة واضحة، إذ أنه كان قادراً تشريحياً على استخدام ما يمكن تسميته "اللغة" بفضل دماغه وجهازه التنفسي وجهاز السمع لديه.

انقراضه[عدل]

الخلاف الذي ذكر أعلاه يحول دون تحديد تاريخ انقراضه لكن الواضح أن سجل الأحافير يخلو بدءاً من 600 ألف سنة مضت من أي أثر لكلا النوعين.

مصادر[عدل]

Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.