مستخدم:MK/الصفحة الرئيسية/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يوفر نظام النوفذة إكس (X) والمعروف بـإكس 11 (X11) واجهة رسومية بنوافذ لأجهزة العرض النقطية. يوفر النظام حزمة أدوات و بروتوكول لبناء واجهة المستخدم على أنظمة يونكس و الأنظمة الشبيهة بيونكس ، وكل إصدارات أنظمة التشغيل الحديثة تقريبا تدعمه.

يوفر X بيئة العمل الأساسية لبيئة الواجهة الرسومية: رسم النوافذ وتحريكها على الشاشة، والتفاعل مع الفأرة و/أو لوحة المفاتيح. لا يدير X واجهة الستخدم، فالبرامج ذات الواجهات الرسومية تقوم بهذه المهمة، وبالتالي فإن اسلوب عرض البرامج ذات الواجهات الرسومية يختلف بشكل كبير؛ فالبرامج المختلفة قد تظهر بأساليب مختلفة للغاية.

يعمل نظام X بشفافية عبر الشبكة، حيث أن الجهاز الذي يشغل البرنامج قد يختلف من الجهاز الذي يظهر الواجهة الرسومية لهذا البرنامج، ويسمى البرنامج الذي يستخدم نظام X للعرض والتفاعل (برنامج عميل) ويسمى نظام X الذي يقوم بعرض واجهة البرنامج بـ "خادم العرض"، وهذا ما يسبب بعض الحيرة لبعض المستخدمين، إذ أن خادم العرض يكون الجهاز المحلي، بينما يمكن أن يعمل البرنامج الزبون على جهاز آخر.

نشأ نظام X في MIT عام 1984. ونسخة البروتوكول المستخدمة حالياً ، X11، ظهرت في سبتمبر 1987. تقود مؤسسة X.Org مشروع X حالياً، وتقوم على بناء الإصدار 7.0 للنسخة 11، موفرة إياه كبرنامج حر تحت رخصة MIT ورخص أخرى توفر حرية عالية لإستخدامه.

يتحكم مدير النوافذ في وضع وشكل نوافذ التطبيقات. وهذا قد تكون له واجهة مشابهة لتلك المستخدمة في ويندوز أو ماكنتوش (الأمثلة على هذا تشمل Kwin في كي.دي.إي أو ميتاسيتي في جنوم) أو لديه أدوات تحكم مختلفة جذرياً (مثل مدراء النوافذ المبلّطة ). مدير النوافذ قد يكون بسيطاً تماماً (مثل twm، مدير النوافذ البدائي الذى يوفره X) أو يوفر خصائص تقترب من بيئة سطح مكتب كاملة (مثل Enlightenment).