ماكنتوش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أول حاسوب ماكنتوش ظهر عام 1984

ماكنتوش أو المعروف اختصارا ب"ماك" هي عائلة من الحواسيب الشخصية يتم تطويرها وإنتاجها وتسويقها من قبل شركة أبل.

تسمية ماكنتوش (Macintosh) تعود إلى اسم أحد أنواع التفاح اسمه McIntosh. وأول جهاز ماكنتوش تم إطلاقه في 24 يناير عام 1984 بذاكرة حجمها 128 كيلوبايت بحملة إعلانية قوية. وكان أول حاسوب شخصى ناجح في السوق مزود بواجهة الاستخدام الرسومية والفأرة بدلا من واجهة سطر الأوامر التي كانت قياسية في ذلك الوقت. خط الإنتاج الحالي لأجهزة ماك هي : MacBook Pro, MacBook Air, iMac, Mac Mini, Mac Pro. أنظمة ماكينتوش موجهة بشكل أساسي لسوق الاستخدام المنزلى، والتعليم، والمتخصصين في المجالات الخلاقة.

حواسيب ماكنتوش في البداية استخدمت عائلة Motorola 68k من المعالجات الدقيقة قبل الانتقال لمعالجات بور بى سىPowerPC من موتورولا و IBM في عام1994. في عام 2006 انتقلت أبل إلى معمارية معالجات انتل، والتي سمحت لأول مرة لأجهزة ماك أن تشغل أى نظام من أنظمة x86. أجهزة ماكنتوش الحالية تستخدم سلسلة Intel i3 و intel i5 و intel i7 و intel Xeon من المعالجات الدقيقة.

كل طرازات ماك تأتى محملة مسبقا بأحدث نسخة من نظام ( أو إس 10 ) - ( OS X ) ، ورقم آخر إصدار حالياً 10.9 ويسمى " مافريكس".

البداية والتطور[عدل]

بدأ مشروع "ماكتنوش" مع الموظف جيف راسيكن الذي صنع جهاز حاسب سهل الاستخدام ومنخفض التكلفة للمستخدم العادي. وأراد جيف راسيكن تسمية الحاسب على نوع التفاح المفضل لديه "الماكنتوش" ولكن ولأسباب قانونية تم تغيير الإسم, فقد كان قريبا جداً من الناحية الصوتية لشركة مصنعة لمعدات السمعية تحمل نفس الإسم.

مواضيع متعلقة[عدل]