مستخدم:Ss26710503/Volcanology of Canada

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Ss26710503/Volcanology of Canada
الموقع
الجغرافيا

يشمل علم البراكين البراكين من كندا تدفقات الحمم البركانية وهضاب الحمم البركانية وقباب الحمم البركانية والاقماع الرمادية والبراكين الستراتوفانية والبراكين الواقية والبراكين المغمورة كالديراس والمار غلى جانب امثلة من العواصف البركانية الاقل شيوعا مثل طويا والنلال تحت الجليدية لديها تاريخ بركاني معقد للغاية يمتد من العصر ما قبل الكمبري ع الاقل 3.11 مليار سنة منذ ان بدا هذا الجزء من قارة اميركا الشمالية بتشكيل [1]

على الرغم من أن النشاط البركاني للبلاد يعود إلى عصر ما قبل العصر الكمبري ، إلا أن البراكين لا تزال تحدث في غرب وشمال كندا حيث تشكل جزءًا من سلسلة محاطة من البراكين والزلازل المتكررة حول المحيط الهادئ تسمى حلقة النار في المحيط الهادئ . [2] ولكن نظرًا لأن البراكين في غرب وشمال كندا تقع في مناطق وعرة ونائية ، ومستوى النشاط البركاني أقل تكرارًا من البراكين الأخرى حول المحيط الهادئ ، يُعتقد عمومًا أن كندا تشغل فجوة في حلقة النار في المحيط الهادئ بين البراكين في الغرب الولايات المتحدة من الجنوب وبراكين ألاسكا ألاسكا من الشمال. [3] ومع ذلك ، تشمل المناظر الطبيعية الجبلية في غرب وشمال كندا أكثر من 100   البراكين التي كانت نشطة خلال مليوني سنة الماضية والتي أودت ثورانها بحياة الكثيرين. كان النشاط البركاني مسؤولًا عن العديد من السمات الجيولوجية والجغرافية والتمعدن في كندا ، بما في ذلك نواة أمريكا الشمالية المسماة الدرع الكندي .

أدت البراكين إلى تكوين مئات المناطق البركانية وتشكيلات حمم واسعة النطاق في جميع أنحاء كندا ، مما يشير إلى أن البراكين لعب دورًا رئيسيًا في تشكيل سطحه. مختلفة البركان والحمم أنواع البلاد تأتي من مختلف التكتونية الإعدادات و أنواع الانفجارات البركانية ، التي تتراوح بين السلبية ثورات الحمم إلى العنيفة انفجار بركاني . تتمتع كندا بسجل غني بأحجام كبيرة جدًا من الصخور الصخرية تسمى المقاطعات النارية الكبيرة . ويمثلهما أنظمة السباكة على مستوى عميق يتكون من العملاقة أسراب السد ، عتبة المحافظات والطبقات الاقتحام . [4] في معظم المحافظات النارية كبيرة قادرة في كندا الأركايا (قبل 3،800-2،500 مليون سنة) سن الأحزمة الاخضر يحتوي على الصخور البركانية نادرة تسمى komatiite .

يعد حزام أبيتيبي الذي يبلغ عمره 2677 مليون عام في أونتاريو وكيبيك واحدًا من أكبر أحزمة الأحجار الخضراء على الأرض وأحد أصغر أجزاء الكراتون الفائق الذي يشكل جزءًا من الدرع الكندي. [5] تحدث كوماتيت الحمم في حزام أبيتيبي للحجر الأخضر (في الصورة) في أربع تجمعات حجرية تعرف باسم باكود وستوغتون روكيمور وكيد مونرو وتيسدال. يتم تفسير حزام e جنوبًا على أنه امتداد جنوب غربي لحزام . [6]

يتكون حزام غرين أركان ريد ليك جرينستون في غرب أونتاريو من البراكين البازلتية والكاتوماتية التي تتراوح أعمارها من 2925   إلى 2940   مليون سنة وأصغر براكين الريوليت أنديسايت تتراوح أعمارهم من 2730   إلى 2750   مليون سنة. [7] يقع في الجزء الغربي من مقاطعة ، وهو عبارة عن تسلسل بركاني يضم عددًا من أحزمة الحجر الأخضر. [8]

القديم 1870 مليون سنة 1884- إلى الدائرة المحيطة ومتفوقة حزام [9] يشكل محافظة النارية واسعة تمتد لعدة 3,400 كيلومتر (2,100 ميل) أكثر من 3,400 كيلومتر (2,100 ميل) من حوض لابرادور في لابرادور وشمال شرق كيبيك على الرغم من حزام كيب سميث في شمال كيبيك ، وجزر بلتشر في جنوب نونافوت ، وأحزمة نهر فوكس وطومسون في شمال مانيتوبا ، وحزام Winnipegosis komatiite في وسط مانيتوبا ، وعلى الجانب الجنوبي الكراتون المتفوق في حوض Animikie في شمال غرب أونتاريو. [10] [11] [12] يوجد تسلسلان بركانيان ورسوبيان في حوض لابرادور بأعمار تتراوح بين 2170-240   مليون سنة و 1،883-1،870   ملايين السنوات. في حزام كيب سميث ، تتراوح أعمار مجموعتين بركانيتين من 2،040   إلى 1،870   يسمى مليون سنة من العمر مجموعة بركان Pungungnituk الرسوبية ومجموعة Chukotat. تحتوي جزر بيلشر في شرق خليج هدسون على سلسلتين بركانيتين تعرفان باسم براكين فلاهيرتي وإسكيمو. يتكون حزام فوكس ريفر من البراكين والعتبات والرواسب حوالي 1،883   مليون سنة في حين يعود تاريخ الحكمة في حزام طومسون إلى 1880   مليون سنة. إلى الجنوب يكمن الكوماتيتي Winnipegosis البالغ من العمر 1،864 مليون سنة. في حوض Animikie بالقرب من بحيرة سوبيريور ، يعود تاريخ البراكين إلى 1880   مليون سنة.

خلال عصر بلاد ما بين الجزئين من العصر ما قبل الكمبري 1109   منذ ملايين السنين ، بدأت شمال غرب أونتاريو في الانقسام لتشكيل نظام صدع منتصف القارة ، والذي يسمى أيضًا Keweenawan Rift. [13] تشكلت تدفقات الحمم البركانية الناتجة عن الصدع في منطقة بحيرة سوبيريور من الصهارة البازلتية. كان ارتفاع هذه الصهارة نتيجة لنقطة ساخنة أنتجت تقاطعًا ثلاثيًا بالقرب من بحيرة سوبيريور. جعلت البقعة الساخنة قبة تغطي منطقة بحيرة سوبيريور. اندلعت تدفقات الحمم البازلتية الضخمة من المحور المركزي للصدع ، على غرار الصدع الذي شكل المحيط الأطلسي . ذراع فاشل يمتد 150 كيلومتر (93 ميل) شمالًا في ولاية أونتاريو الرئيسية حيث تشكل تكوينًا جيولوجيًا يعرف باسم Nipigon Embayment. [14] تشمل هذه الذراع الفاشلة بحيرة نيبيجون ، أكبر بحيرة بالكامل داخل حدود أونتاريو.

حدثت فترات النشاط البركاني في جميع أنحاء وسط كندا خلال الفترات الجوراسية والطباشيرية . كان مصدر هذه البراكين منطقة طويلة الأمد وثابتة من الصخور المنصهرة تسمى نقطة نيو إنجلاند أو نقطة النيزك الكبرى . [15] الحدث الأول اندلع الصهارة الكمبرلايت في منطقة جيمس باي المنخفضة في شمال أونتاريو 180   قبل مليون سنة ، خلق حقل . امتد حدث كيمبرلايت آخر على فترة 13   مليون سنة 165   إلى 152   قبل مليون سنة ، خلق حقل كيمبرلايت بحيرة كيركلاند في شمال شرق أونتاريو. حدثت فترة أخرى من بركان كيمبرلايت في شمال شرق أونتاريو 154   إلى 134   قبل مليون سنة ، خلق حقل كيمبرلايت بحيرة تيميسكيمينج . عندما تحركت لوحة أمريكا الشمالية غربًا فوق نقطة نيو إنغلاند الساخنة ، خلقت نقطة نيو إنغلاند التدخلات الصهارة في تلال مونتيريجين في مونتريال في جنوب كيبيك. [16] تم تفسير هذه المخزونات المتطفلة بشكل مختلف على أنها تدخلات مغذية لبراكين طويلة منقرضة كان يمكن أن تكون نشطة 125   قبل مليون سنة ، أو كتدخلات لم تخترق السطح في النشاط البركاني. [17] قد يكون عدم وجود مسار نقطة ساخنة ملحوظة غرب تلال مونتيري إما بسبب فشل عمود نيو إنجلاند في المرور عبر الصخور القوية الضخمة للدرع الكندي ، أو عدم وجود تدخلات ملحوظة ، أو إلى تعزيز عمود الوشاح في نيو إنجلاند عندما اقتربت من منطقة تلال مونتيرجيان. [18]

حوالي 250   قبل مليون سنة خلال الفترة الترياسية المبكرة ، كانت كندا الأطلسية تقع تقريبًا في وسط قارة عملاقة تسمى بانجيا . [19] بدأت هذه القارة العظيمة بالكسر 220   قبل مليون سنة عندما تم سحب الغلاف الصخري للأرض بعيدًا عن الإجهاد الموسع ، مما خلق حدودًا متباينة للصفائح تعرف باسم حوض فوندي . بدأ تركيز الانشقاق في مكان ما بين منطقة شرق أمريكا الشمالية الحالية وشمال غرب أفريقيا . أثناء تشكيل حوض فوندي ، لم يتوقف النشاط البركاني أبدًا كما هو موضح من خلال اندلاع الحمم البركانية على طول سلسلة منتصف المحيط الأطلسي . تشكلت سلسلة جبال بركانية تحت الماء في المحيط الأطلسي نتيجة للانتشار المستمر لقاع البحر بين شرق أمريكا الشمالية وشمال غرب أفريقيا. مع استمرار تشكيل حوض فوندي منذ 201 مليون سنة ، اندلعت سلسلة من تدفقات الحمم البازلتية ، لتشكل سلسلة جبال بركانية على الجزء الرئيسي من جنوب غرب نوفا سكوتيا المعروف باسم الجبل الشمالي ، وتمتد 200 كيلومتر (120 ميل) من جزيرة برير في الجنوب إلى كيب سبليت في الشمال. تغطي هذه السلسلة من تدفقات الحمم البركانية معظم حوض فوندي وتمتد تحت خليج فوندي حيث تتعرض أجزاء منه على الشاطئ في المجتمع الريفي من خمس جزر ، شرق بارسبورو على الجانب الشمالي من الخليج. السدود الكبيرة 4 to 30 متر (13–98 قدم) واسعة موجودة في جميع أنحاء جنوب نيو برونزويك مع الأعمار والتراكيب المشابهة لبازل شمال الجبل ، مما يشير إلى أن هذه السدود كانت مصدر تدفقات الحمم البركانية في شمال الجبل. ومع ذلك ، فإن الجبل الشمالي هو بقايا سمة بركانية أكبر تآكلت الآن إلى حد كبير على أساس وجود أخطاء حدود الحوض وتآكلها. قاومت سلسلة الجبال البازلتية الصلبة في شمال الجبل طحن الصفائح الجليدية التي تدفقت فوق هذه المنطقة خلال العصور الجليدية الماضية ، وتشكل الآن جانبًا واحدًا من وادي أنابوليس في الجزء الغربي من شبه جزيرة نوفا سكوتيا . تتدفق طبقات الحمم البركانية في شمال الجبل أقل من 175 متر (574 قدم) سميكة في McKay Head ، تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في بعض بحيرات الحمم البركانية في هاواي ، مما يشير إلى حدوث ثوران هاواي أثناء تكوين الجبل الشمالي. [20]

جبال فوغو البحرية ، تقع على بعد 500 كيلومتر (311 ميل) قبالة سواحل نيوفاوندلاند إلى الجنوب الغربي من غراند بانكس ، تتكون من براكين غواصات مع تواريخ تمتد إلى العصر الطباشيري المبكر على الأقل 143   قبل مليون سنة. [21] قد يكون لديهم أصل واحد أو اثنين. كان من الممكن أن تكون جبال فوغو البحرية قد تكونت على طول مناطق الكسر في قاع المحيط الأطلسي بسبب العدد الكبير من الجبال البحرية على الجرف القاري لأمريكا الشمالية. التفسير الآخر لأصلهم هو أنهم شكلوا فوق عمود الوشاح المرتبط بالنقاط الساخنة لجزر الكناري أو الأزور في المحيط الأطلسي ، بناءً على وجود الجبال البحرية القديمة إلى الشمال الغربي والجبال الصغيرة الأصغر إلى الجنوب الشرقي. يشير وجود الجبال البحرية المسطحة في جميع أنحاء سلسلة جبال فوجو البحرية إلى أن بعض هذه الجبال البحرية كانت ستقف ذات مرة فوق مستوى سطح البحر كجزر كان من الممكن أن تكون نشطة بركانية. يرجع استواءها إلى التآكل الساحلي ، مثل الأمواج والرياح. تشمل البراكين الأخرى تحت سطح البحر في شرق كندا ، الجبال البحرية في نيوفاوندلاند . [[تصنيف:تاريخ كندا الطبيعي]]

  1. ^ "Large Igneous Provinces in Canada Through Time and Their Metallogogenic Potential Appendix 2". Mineral Deposits of Canada. Geological Survey of Canada. 24 سبتمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2011-06-04. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-21.
  2. ^ "Volcanoes". Natural Resources Canada. 5 سبتمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2009-02-17. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-22.
  3. ^ Wood، Charles A.؛ Kienle, Jürgen (2001). Volcanoes of North America: United States and Canada. Cambridge, England: Cambridge University Press. ص. 111, 112, 113, 114, 115, 124, 126, 135, 136. ISBN:978-0-521-43811-7. OCLC:27910629.
  4. ^ "Regional Metallogeny Large Igneous Provinces in Canada Through Time and Their Metallogenic Potential". Mineral Deposits of Canada. Geological Survey of Canada. 25 سبتمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2010-04-20. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-19.
  5. ^ Sproule، R. A.؛ Lesher، C. M.؛ Houle، M. G.؛ Keays، R. R.؛ Ayer، J. A.؛ Thurson، P. C. "Geochemistry, Petrogenesis, and Metallogenisis of Komatiites in the Abitibi Greenstone Belt, Canada" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  6. ^ Becker، J. K.؛ Benn، K.؛ Ayer، J. (8 نوفمبر 2001). "Deformation History of the Kenogamissi Batholith and the Eastern Swayze Greenstone Belt". Geological Society meeting background paper. Geological Society of America. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  7. ^ Zeng، Fafu؛ Calvert، Albert J. "A Combined Seismic Tomographic and Reflection Imaging Across the Red Lake Greenstone Belt Using LITHOPROBE Line 2B" (PDF). Seismic imaging model of the Greenstone Belt. Simon Fraser University. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2011-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  8. ^ "Regional Geology". Red Lake Gold District. Grandview Gold Inc. مؤرشف من الأصل في 2010-04-05. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-22.
  9. ^ Baragar, W. R. A., & Scoates, R. F. J. 1981. The Circum-Superior Belt: A Proterozoic plate margin? Chap. 12, pages 297 - 330 of: Kroner, A. (ed), Developments in Precambrian Geology, vol. 4. Elsevier. https://doi.org/10.1016/S0166-2635(08)70017-3
  10. ^ Ernst، Richard E. "May LIP of the Month". May "Large Igneous Province of the Month". Large Igneous Province Commission, International Association of Volcanology and Chemistry of the Earth's Interior. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-05.
  11. ^ Waterton, P., Pearson, D. G., Kjarsgaard, B., Hulbert, L., Locock, A., Parman, S. W., & Davis, B. 2017. Age, Origin, and Thermal Evolution of the ultra-fresh ~1.9 Ga Winnipegosis Komatiites, Manitoba, Canada. Lithos, 268-271, 114-130. https://doi.org/10.1016/j.lithos.2016.10.033
  12. ^ Ciborowski, T. J. R., Minifie, M. J., Kerr, A. C., Ernst, R. E., Baragar, B., & Millar, I. L. 2017. A mantle plume origin for the Palaeoproterozoic Circum-Superior Large Igneous Province. Precambrian Research, 294, 189-213. https://doi.org/10.1016/j.precamres.2017.03.001
  13. ^ "Keweenawan Rift System". Field Trip to Keweenawan Rift System-results. مؤرشف من الأصل في 2007-03-17. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  14. ^ "ASH FALL - Newsletter of the Volcanology and Igneous Petreology Division Geological Association of Canada" (PDF). Newsletter of Canadian Volcanology and Geology no. 65. ASH FALL. 11 يونيو 2007. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  15. ^ "A Late Triassic Rb-Sr phlogopite isochron age for a kimberlite dyke from the Rankin Inlet area, Nunavut" (PDF). Geological Survey of Canada. 2001. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-28.
  16. ^ "A Hundred-Million Year History of the Corner Rise and New England Seamounts". NOAA. 10 أغسطس 2005. مؤرشف من الأصل في 2013-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-18.
  17. ^ "A geological heritage to discover". Geoscape Montreal. Geoscape Canada. 2 يناير 2008. مؤرشف من الأصل في 2009-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-28.
  18. ^ Sleep، Norman H. (ديسمبر 1990). "Monteregian hotspot track: A long-lived mantle plume". AGU. ج. 95 ع. B13: 21983–21990. Bibcode:1990JGR....9521983S. DOI:10.1029/JB095iB13p21983.
  19. ^ "Five Islands Provincial Park" (PDF). Brochure on Five Islands Provincial Park. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2007-03-17. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  20. ^ "Fissure Dike Source(s) For the North Mountain Basalt Group, Fundy Basin" (PDF). J. Gregory McHone, Sandra M. Barr. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-11.
  21. ^ Pe-Piper، Georgia؛ de Jonge، Ashely؛ Piper، David J.W.؛ Jansa، Lubomir F. (2003). "Morphology, Petrology, Age and Origin of Fogo Seamount Chain, Offshore Eastern Canada" (PDF). Geophysical Research Abstracts. ج. 5 ع. 2020. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-24.