مشهد مورن الثقافي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 20°27′38″S 57°18′49″E / 20.46056°S 57.31361°E / -20.46056; 57.31361

شبه جزيرة لي مورني برابانت
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع مشهد مورن الثقافي
Caption

الدولة موريشيوس
النوع محمية ثقافية
المعايير iii, vi
رقم التعريف 1259
المنطقة أفريقيا **
حماية أخرى 1259
تاريخ الاعتماد
الدورة 32nd
السنة 2009
(الاجتماع الثالث والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم


شبه جزيرة لي مورني برابانت هي شبه جزيرة تقع في أقصى الجنوب الغربي من جزيرة موريشيوس، وهو الجانب الأكثر عرضة للرياح من الجزيرة. من أبرز معالمها صخرة بازلتية مفردة هائلة تقع قمتها على ارتفاع 556 متر فوق مستوى سطح البحر والتي تشكل أهم معالم الجزيرة. تمتد هذه الصحرة على مساحة 12 هكتار وتوجد العديد من الكهوف في الجانب الشديد الانحدار من هذه الصخرة ومحاطة ببحيرة مالحة لتشكل معلم جذب سياحي. كما تعتبر ملجأ لبعض أندر النباتات في العالم مثل الكركدية الهشة، كما يوجد نبات تروشيتا بوتونيانيا Trochetia boutoniana الذي ينمو فقط على جوانب هذا الجبل.

Le Morne2.jpg

وقد أشتهر هذا المكان في القرن التاسع عشر اتخذ العبيد الهاربين شبه الجزيرة ملجأ له وبعد إلغاء الرق في موريشيوس سافر مجموعة من الشرطة في 1 فبراير 1835 إلى شبه الجزيرة ليخبروا العبيد بأنهم أصبحوا أحرار، لكن العبيد لم يفهموا مقصد الشرطة ليلقوا أنفسهم من أعلى التل ويموتوا. ومنذ ذلك اليوم يعتبر هذا اليوم احتفالاً في موريشيوس لتخليد ذكرى أبطال العبيد. ترشحت شبه جزيرة لي مورني برابانت للدخول في مواقع التراث العالمى بأفريقيا في سنة 2003. ودخلت بشكل رسمي في سنة 2008[1].

التأثيرات الجمالية والثقافية[عدل]

جاء في تعقيب اليونسكو على إضافة شبه الجزيرة إلى مواقع التراث : بأن شبه جزيرة لي مورني برابانت ثاني موقع بعد أبرافاسي غات ينضمن إلى مواقع التراث العالمي حيث يرتبط الأول بعقود العمل طويلة الأمد والثاني بالرقيق وكلاهما أحداث تاريخية ساهمت في تشكيل موريشيوس الحديثة. فقد شكلت الإثنتين ارتباط فريد بين جزيرة في المحيط الهندي والعالم الخارجي. وقد روجت اليونسكو رمزية الموقعين كمآستين إنسانيتين، لتعزيز فهم أفضل لتلك الصفحات المظلمة من التاريخ.

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.