معدل الخصوبة الكلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة البلدان والأقاليم حسب معدل الخصوبة

معدل الخصوبة الكلي (بالإنجليزية: Total fertility rate) لمجموعة من السكان هو متوسط عدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة في حياتها. ويتم حسابه بقسمة عدد المواليد خلال سنة معينة على عدد النساء بين 15 و 44 عاما في نفس السنة وضربه في 1000.

معدلات الخصوية[عدل]

معدل المواليد (الخصوبة) الخام: يعد أبسط المقاييس وهو عبارة عن النسبة بين عدد المواليد الأحياء في سنة ما إلى عدد السكان في نصف العام مضروبا في رقم ثابت، ومن عيوبه دمج المجموعات السكانية والتي يختلف معدل الخصوبة بها، وأهم مميزاته سهولة حسابه ذلك أنه لا يتطلب بيانات كثيرة.

معدل المواليد لبلد ما =(عدد المواليد الأحياء في سنة ما/عدد السكان في نصف العام)*1000

معدل الخصوبة العام: هو النسبة بين عدد المواليد الأحياء في السنة إلي إجمالي عدد الإناث في سن الحمل (من 15 إلى 49 عام) وهو يستبعد كل الذكور وكل الإناث اللواتي خارج فترة الحمل.

معدل الخصوبة العام = (عدد المواليد الأحياءفي سنة ما/عدد الإناث في سن الحمل (49:15))*1000

معدل الخصوبة العمري النوعي الخاص: هو النسبة بين جملة عدد المواليد لأمهات في أعمار معينة إلي عدد الإناث في كل فئة عمرية، وعادة ما يكون فئة خمسية أي أن الفرق 5 سنوات ويعتبر هذا المعدل أدق من المعدلين السابقين وذلك لأن عدد المواليد يختلف باختلاف أعمار الأمهات بدرجة كبيرة.

معدل الخصوبة العمري النوعي الخاص = (عدد المواليد الأحياء في سنة معينة/عدد الأمهات في نفس الفئة العمرية في منتصف السنة) *1000


معدل الخصوبة الكلي: هو متوسط عدد المواليد الأحياء لإمراة واحدة أو لألف إمرأة خلال حياتها الإنجابية، ويتأثر هذا المعدل بمتوسط السن عند الزواج للإناث ونسبة ترمل الإناث في سن الخصوبة ومدي استعمال وسائل تنظيم الحمل.

معدل الخصوبة الكلي = مجموع معدلات الخصوبة العمرية النوعية الخاصة لألف إمرأة/ 1000 إمراة *5

معدلات الإستبدال[عدل]

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.