تضاريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من معنى التضاريس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تضاريس جبلية شمال العراق
القياسات الأرضية الحالية الخاصة بـ الارتفاعات عن سطح الأرض و الأعماق عن سطح الأرض. البيانات من نموذج التضاريس الرقمية بقاعدة التضاريس التابعة لـ المركز الوطني للبيانات الجيوفيزيائية.
خريطة تضاريس سييرا نيفادا
صورة مظللة وملونة (لتحسين ظهور التضاريس) من التضاريس المتنوعة من بعثة طوبوغرافيا رادار المكوك. وهذا يظهر نموذج ارتفاع صدع جبال الألب في نيوزيلندا الواقع بطول حوالي 500 كم (300 ميل). ويحاط الجرف بسلسلة واسعة من التلال بين الصدع و جبال الألب الجنوبية في نيوزيلندا. الاتجاه الشمال الشرقي ناحية الأعلى.

التضاريس، أو رسم الخرائط الأرضية، هو البعد الرأسي والأفقي لسطح الأرض. وعند ذكر تضاريس ما تحت الماء، يُستخدم المصطلح قياس الأعماق.

ويستخدم مصطلح التضاريس كمصطلح عام في الجغرافيا الطبيعية، للإشارة إلى موقع الأرض. وعادة ما يعبر عن هذا من حيث الارتفاع والانحدار واتجاه الخصائص التضاريسية. وتؤثر التضاريس على تدفق المياه السطحية وتوزيعها. وفي المنطقة الواسعة، قد تؤثر على أنماط الطقس و المناخ.

الأهمية[عدل]

ويعد فهم التضاريس أمرًا بالغ الأهمية لأسباب كثيرة:

  • تحدد تضاريس المنطقة إلى حد كبير مدى صلاحيتها لإقامة المستوطنات البشرية: تُفضل السهول الغرينية والمسطحة كتربة زراعية عن المرتفعات الحادة الصخرية.
  • وفيما يتعلق بالجودة البيئية والزراعة وعلم المائيات، فإن فهم تضاريس المنطقة يتيح فهم حدود حوض التصريف وسمات التصريف وحركة المياه، وأثرها على نوعية المياه. وتستخدم المصفوفات المعقدة لبيانات الخرائط المجسمة كمؤشرات إدخال لـ نماذج النقل الهيدرولوجي (مثل نموذج إدارة مياه الأمطار أو محاكاة ديناميكية التيار ونموذج التقييم) للسماح بالتنبؤ بـ نوعية المياه في الأنهار.
  • كما يدعم فهم التضاريس أيضًا المحافظة على التربة، وخاصة في مجال الزراعة. الحرث المنسوبي هو ممارسة متبعة لتمكين الزراعة المستدامة على الأراضي المنحدرة؛ بمعنى ممارسة الحراثة على طول خطوط ارتفاع متساوية بدلًا من صعود وهبوط المنحدر.
  • والتضاريس أمر بالغ الأهمية عسكريًا لأنها تحدد قدرة القوات المسلحة على الاستيلاء على المناطق والسيطرة عليها ونقل القوات والمواد إلى المناطق والمرور عبرها. ففهم التضاريس هو أمر أساسي للإستراتيجية الدفاعية والهجومية على حد سواء.
  • والتضاريس مهمة في تحديد أنماط الطقس . فربما تتجاور منطقتان قريبتان من بعضها البعض جغرافيا ولكن تختلفان جذريًا في مستويات أو توقيتات هطول الأمطار بسبب الاختلافات في الارتفاع أو تأثير "ظل المطر".
  • المعرفة الدقيقة للتضاريس هي أمر حيوي في مجال الطيران، وخاصة بالنسبة لمسارات التحليق على ارتفاع منخفض والمناورات (انظر التضاريس وتفادي الاصطدام) وارتفاع موقع المطار. كما تؤثر التضاريس أيضا على مدى وأداء الرادارات و نظم الملاحة ذات الإذاعة الأرضية. وعلاوة على ذلك، قد تؤثر المرتفعات بشدة على تنفيذ الميناء الجوي الجديد واتجاه مدرجاته.

رسم الخرائط المجسمة[عدل]

يشير مصطلح رسم الخرائط المجسمة (أو التضاريس المحلية) تحديدًا إلى القياس الكمي لتغير الارتفاع الرأسي في المناطق الطبيعية. وهو الاختلاف بين الارتفاعات القصوى والدنيا داخل منطقة معينة، والتي تكون عادةً محدودة الامتداد.[1] وقد يتغير رسم الخرائط المجسمة مع حجم المنطقة المقيسة، مما يؤدي إلى زيادة أهمية تعريف مقياس الرسم المستخدم في القياس. ونظرًا لارتباطه بمنحدر السطوح في المنطقة المعنية وتدرج أية تيارات مائية حالية، فرسم الخرائط المجسمة لمنطقة طبيعية هو طريقة قياس مفيدة لدراسة سطح الأرض.

تضاريس اليمن الجبلية

علم تشكل الأرض[عدل]

علم تشكل الأرض هو في جزء كبير منه دراسة تشكُّل التضاريس أو الطوبوغرافيا. وتتشكل التضاريس من العمليات المتقاطعة:

تسبب العمليات التكتونية، مثل نشأة الجبال ارتفاع سطح الأرض وتسبب عمليات التعرية أو التجوية نحرًا في الأرض إلى انخفاضات.

مؤشرات سطح الأرض هي المقاييس الكمية للخصائص المورفولوجية القياسية المختلفة لسطح ما. تستخدم الأمثلة الأكثر شيوعًا لاشتقاق ميل أو منحدر من التضاريس أو الانحناءات في كل موقع. ويمكن أيضًا استخدام هذه المقاييس لاشتقاق المعايير الهيدرولوجية التي تعكس عمليات التدفق/التعرية. تستند المعايير المناخية على عمل نموذج الإشعاع الشمسي أو تدفق الهواء.

أجسام سطح الأرض أو الأشكال الأرضية، هي أجسام مادية محددة (خطوط ونقاط ومناطق) تختلف عن الأجسام المحيطة بها. المثال النموذجي الأمثل هو خطوط مجمعات المياه وأنماط التيار والتلال وخطوط الكسر والبرك أو حدود تضاريس معينة.

انظر أيضًا[عدل]

  • نسبة الخرائط المجسمة
  • وصف رسم الخرائط المجسمة (خريطة مجسمة ثنائية الأبعاد)
  • خريطة مجسمة مرفوعة (خريطة مجسمة ثلاثية الأبعاد)
  • نموذج تضاريس رقمي
  • نظم المعلومات الجغرافية(GIS)
  • تطبيقات نظم أقمار الملاحة العالمية (GNSS)
  • جيومورفوميتري
  • تضاريس تحت أرضية
  • تضاريس أرضية

وصلات خارجية[عدل]

- ويكاموس

المراجع[عدل]

  1. ^ Summerfield, M.A., 1991, Global Geomorphology, Pearson, 537 p. ISBN 978-0-582-30156-6