مفرقعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
انفجار مفرقعة

المفرقعات هي متفجرات صغيرة الحجم والتأثير غالبا ما تستعمل في الاحتفالات لإحداث أصوات. مثلها مثل الألعاب النارية، فإن أصولها صينية.

تختلف المفرقعات عن الألعاب النارية في الغاية منها، حيث أن الألعاب النارية متفجرات تحدث أضواءا ملونة في حين أن المفرقعات تحدث أصواتا ولا تحدث أضواءا ملحوظة.

الثقافة[عدل]

يظهر استعمال المفرقعات في العديد من المظاهر الثقافية والاجتماعية عالميا. فنراها تستعمل في احتفالات الاستقلال وهالوين في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تنتشر في بعض البلدان الإسلامية في الاحتفالات الدينية كالمولد النبوي وعاشوراء. وتشيع في احتفالات السنة الجديدة الصينية.

التركيبة[عدل]

‏تتركب المفرقعات من مواد اساسيه وهي البارود الاسود والفتيل والغلاف الخارجي الذي يكمن فيه سر المفرقعات اولا نتكلم عن اول ماده اساسيه وهي البارود الاسود .البارود الاسود ماده سريعه الاشتعال وله قوه انفجار عاليه .ويتكون من نترات البوتاسيوم .الكبريت الاصفر.فحم نباتي، وتكمن صناعه المفرقعات علي توفر هذه المواد فأذا توفرت هذه المواد توفرت المفرقعات لأن لا توجد صعوبه في مزجها عن طريق طحنها كل واحده علي حده ومزجها ببطأ لكي لا تنفجر، الفتيل وهو انبوب رفيع من مواد سريعه الاشتعال ويحشي داخله بارود او امشجه اخري سريعه الاشتعال،الغلاف الخارجي وعادتا مايكون من الورق المقوي اومن البلاستيك فأذا ذاد قوه الغلاف ذادت قوه الصوت.‏ يتم وضع البارود داخل الغلاف وغرس الفتيل داخل البارود ثم يتم غلق الغلاف جيدا بحيث الا يكون هناك فراغ في داخل الغلاف لكي لا تفسد وهناك أنواع عديدة من المفرقعات منها من ينفجر أكثر من مرة و منها من يطير ثم ينفجر ]]

قانونية الاستعمال[عدل]

‏يجب مراعاه قواعد الامان .مثل عدم الامساك بها بعد اشعالها.عدم تقريبها من العين او الاذن .تتم تخزينها في مكان جاف وبعيدا عن الشمس او اي مصدر حراري لكنها تسبب الكثير من المشاكل بسبب دخولها غير القانوني دون دفع ضريبتها وما يسمى عاميا (التهريب)

طالع أيضا[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.