ملخص تنفيذي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الملخص التنفيذي، أو الموجز الإداري، هو وثيقة قصيرة تلخص تقرير أطول أو اقتراح أو مجموعة من التقارير ذات صلة، تكتب باسلوب يسمح للقاريء أن يستوعب محتوى التقرير الطويل من دون الحاجة لقرأة تفاصيله. وهذا الملخص شائع في الإدارة والأعمال التجارية.

عادة ما تحتوي على بيان موجز للمشكلة أو لاقتراح الذي ورد في الوثيقة الرئيسية مع بعض المعلومات الأساسية، وتحليل موجز والاستنتاجات الرئيسية. والغرض منه هو تسهيل عملية أخذ القرار من قبل المديرين[1][2] وعادة يعتبر من أهم أجزاء خطط العمل.[3]

الفرق بين الملخص التنفيذي و الموجز[عدل]

الملخص التنفيذي يختلف عن الموجز. فالموجز أقصر ويهدف إلى تقديم نظرة عامة محايدة أو التوجه العام لموضوع ما ولا يكون إختصارا للوثيقة كاملة. ويستخدم الموجز على نطاق واسع في ملخصات البحوث الأكاديمية حيث مفهوم الملخص التنفيذي لن يكون له معنى.

و يقول مايفيلد "أن الموجز هو نص يستعمل من قبل أطراف تحاول أن تقرر ما إذا كان يجدر قراءة المستند الرئيسي"، في حين أن "الملخص التنفيذي هو وثيقة مصغرة التي يمكن أن تقرأ بدلا من الوثيقة الأساسية وتعطي كامل المعنى". [4]

الشكل النموذجي للملخص[عدل]

هناك شبه اتفاق عام على نطاق واسع حول الشكل النموذجي للملخص التنفيذي الذي يرد في العديد من الكتب ويستعمل في الدورات التدريبية[5][6][7][8][9][10] عادة، ما يكون الملخص التنفيذي:

  • بين 5 إلى 10٪ من طول التقرير الرئيسي [7] [10]
  • مكتوب بلغة مناسبة للجمهور المستهدف [6] [10]
  • يتكون من فقرات قصيرة وموجزة [6] [10]
  • يبدأ بملخص [6] [10]
  • كتب بنفس الترتيب كترتيب التقرير الرئيسي [5] [7]
  • يشمل فقط المواد الحالية في التقرير الرئيسي [5] [7]
  • يقدم توصيات [6] [10]
  • يقدم تبريرات [6]
  • يعرض نتيجة [6] [7] [10]
  • يمكن قرأته بمعزل عن قراءة التقرير الرئيسي [5] [6] [7]
  • في بعض الأحياني يلخص أكثر من وثيقة واحدة [6]

أهميته[عدل]

أهمية الملخصات التنفيذية تتعلق بكونه أداة اتصال الرامية إلى مساعدة الأكاديميين ورجال الأعمال بإتخاذ القرارات من دون الحاجة في إضاعة الوقت بقرأة تقارير طويلة. على سبيل المثال، جامعة تكساس تعتبر أن "الموجز التنفيذي هو التفاعل الأولي بين مؤلفي التقرير وقراءه المستهدفين والذين هم عادة صناع القرار، والعملاء المحتملين، و/أو الأقران. ويعتمده كبار رجال الاعمال كوسيلة ليقرروا إن كانوا بجاجة لمواصلة قراءة التقرير أم لا."[11]

الانتقادات[عدل]

يعتبر البعض أن توفير ملخص مبسط لمسألة معقدة في يمكن أن تؤدي صانعي السياسات وغيرهم للتغاضي عن مسائل الهامة.[12] أو أنها تهمل معلومات مهمة.[13]

أنظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تعريف الملخص التنفيذي من جامعة ولاية كولورادر
  2. ^ كلية هارفرد للأعمال
  3. ^ تعريفات حكومة المملكة المتحدة
  4. ^ كتيب مايفيلد عن الكتابة الفنية والعلمية. ماكجرو هيل
  5. ^ أ ب ت ث غربنهل، مارغريت (2010). دورة تدريب الكتابة الصحيحة - كيف تكتب التقارير والملخصات التنفيذية[. عالم التعلم Ltd. ISBN 978-1-84937-036-3. 
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "دليل الكتابة: الملخص التنفيذي". جامعة ولاية كولارادو. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2011. 
  7. ^ أ ب ت ث ج ح "الملخص التنفيذي". Howe مبادرة الكتابة. كلية ميامي لإدارة الأعمال. كلية فارمر لإدارة الأعمال. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو2011. 
  8. ^ "إرشادات لكتابو ملخصات تنفيذية للتقارير". Funding of Projects, Guidelines. مؤسسة بروتين للأبحاث. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2011. 
  9. ^ "كيف تكتب ملخص تنفيذي". متجر كابتشر بلاننينغ. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو2011. 
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ Foster، Lorne. "كتابة الملخص التنفيذذي". جامعة يرك, تورونتو. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2011. 
  11. ^ تكساس أ و م جامعة قسم الاقتصاد الزراعي
  12. ^ تقييم الأدلة على فعالية البرامج ل نورمان ا. كونستانتين ومارك ت. برايفمان ص251
  13. ^ "حالة ساخرة" by كولن لايس, سجل الاجتماعيات 2006 ص1-27