هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

منهج التميز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)

مناهج التميز هي المناهج الدراسية للـ المدارس الأسكتلندية الخاصة بالمتعلمين من سن 3 إلى 18 عامًا. وقد تم تطويرها من خلال ممارسة التشاور عام 2002 ـ "الجدل القومي الخاص بالتعليم" ـ التي قامت بها الجهة التنفيذية الأسكتلندية حول حالة التعليم المدرسي. حيث قام الوزراء، استجابة للجدل الوطني، بإنشاء مجموعة لمراجعة المنهج الدراسي في نوفمبر 2003 لتحديد أغراض التعليم لمن تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا ولتحديد المبادئ الأساسية التي ستطبق لإعادة تصميم المناهج الدراسية. ولقد أثمر عملها عن إصدار وثيقة مناهج التميز في نوفمبر 2004.[1] حددت هذه الوثيقة أربعة أغراض أساسية للتعليم، هي تلك التي تمكن الشباب من أن يصبحوا "متعلمين ناجحين، وأشخاصًا ذوي ثقة بالنفس، ومواطنين مسؤولين ومشاركين متسمين بالفعالية".

لقد أشرفت على التطبيق التمهيدي لوثيقة مناهج التميز وكالة التعليم بأسكتلندا، وذلك قبل تطبيقها بالمدارس بداية من عام 2012.

النقد[عدل]

اعتقد الكثير من أصحاب مهنة التدريس بأسكتلندا قبل تقديم مناهج التميز، بما في ذلك اتحاد نقابة المعلمين (EIS) وأعضاؤها،[2] أن مناهج التميز غامضة، لا سيما تلك التي تتعلق بـ "النتائج والتجارب" المقترحة الخاصة بها. حيث كانت هناك مخاوف من أنه قد ينتج عن عدم الدقة هذا نقص في الوضوح فيما يخص المتوقع من المعلمين بحجرة الدراسة وما يخص تقييم تقدم الطلاب والتحصيل. المنهج الدراسي حاليًا، (يناير 2013)، في الفصل الدراسي الثاني للسنة الأولى من تطبيقه، ولا تزال المخاوف منصبة على التقييم.

دفعت المخاوف الأولية واحدة من أنجح الهيئات المحلية الأسكتلندية التعليمية، بإقليم رينفروشاير الشرقية (East Renfrewshire)، إلى تأجيل تطبيق المنهج الجديد بمرحلة التعليم الثانوي لمدة عام. واختارت بعض المدارس الأسكتلندية المستقلة، بما فيها مدرسة القديس ألويسيوس (St Aloysius' College)، في غلاسكو، القيام بذلك أيضا.[3] وقررت بإدنبرة(St George's School for Girls)، مدرسة مستقلة في إدنبرة، عدم تطبيق مناهج التميز ومنحت الشهادة العامة للتعليم الثانوي للطلاب الذين أتموا دراسة فصولها الأقل من 5 (السنة الرابعة الثانوية أو S4) بداية من عام 2013 فصاعدًا.

انظر أيضًا[عدل]

  • التعليم في أسكتلندا

المراجع[عدل]

  1. ^ "A Curriculaum For Excellence by the Curriculum Review Group". The Scottish Government. 1 November 2004. اطلع عليه بتاريخ 27 January 2013. 
  2. ^ "Union concern at new curriculum". BBC Scotland News. 8 May 2009. اطلع عليه بتاريخ 27 January 2013. 
  3. ^ "Leading private school to delay start of new exams". The Herald Newspaper, Glasgow. 23 February 2012. اطلع عليه بتاريخ 27 January 2013. 

وصلات خارجية[عدل]