هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

مهارات أساسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


المهارات الأساسية يمكن مقارنتها بالمرتبة الأعلى من مهارات التفكير. وتُقيم الحقائق والأساليب بشكل كبير وفقا لمنهج العودة للأساسيات التعليمي.

  • وتُكتسبالحقائق بنسبة واحدة في كل مرة، بشكل منعزل، مقارنة بالمنهج المتكامل الذي يجمع بين مجالات التعلم.
  • ويتم تعلمها من كتاب أو من خلال مدرس مقارنة البنائية أو التعلم المرتكز على الطالب حيث يقوم المتعلم ببناء معرفته بنفسه.
  • التعليم المباشر يعتمد على المهارات الأساسية للتدريس.
  • ويتم تعلمها لأهداف أكاديمية بدلاً من تعلمها في إطار سياق أو "الحياة الواقعية" مقارنة بالتعلم المرتكز على المشروع. النقاد الذين نبذوا بعض أنواع الرياضيات مثل "الجبر الخاص بالغابات المطيرة" وجدوا صفحات مليئة بالمعلومات عن الغابات المطيرة، أو البيئة أو حتى شركات الأحذية مثل نايك[1] ولكنهم يجدون معلومات نادرة عن كيفية حل تمارين الرياضيات بشكل فعلي.
  • يعتبر اختبار المهارات الأساسية بشكل عام متعدد الاختيارات وهو يختبر مجالاً واحدًا من المعرفة، مقارنة بالتقييم الذي يعتمد على المعايير والذي يتطلب إجابة مفتوحة تحتاج إلى معرفة متكاملة عن المجالات المختلفة مثل التواصل، وحل المشكلات، والرياضيات والعلوم حول أحد موضوعات العلوم.
  • المهارات الرياضية مثل الاستعارة أو القسمة المطولة يتم تعلمها بدون إضافة سياق ثقافي مثل التعددية الثقافية أو التراث العرقي أو قضايا العدالة الاجتماعية.
  • يتم تعلم الحقائق بالأسلوب المتسلسل وليس بالطريقة اللولبية. تشير بعض إطارات المناهج أن يتعلم الطلاب في جميع الصفوف الدراسية منذ مرحلة الروضة دلالات عناصر الأعداد والجبر والهندسة والإحصاء والتواصل الرياضي وحل المشاكل بصياغة تكاد تكون متشابهة بين الصفوف المختلفة.

تميل طرق التدريس التي تركز على المهارات الأساسية لأن تكون متوافقة مع التعليم التقليدي أكثر من إصلاح التعليم الذي يعتمد على المعايير التي ترتكز على الطالب. وتعتمد المواد التي يتم تسويقها لصالح الدراسة المنزلية مثل طريقة ساكسون التعليمية (Saxon math) و مطبعة المناهج الحديثة على التركيز على المهارات الأساسية. وتتطلب هذه المناهج عادة تدريبات أقل للمدرس، وكتب أقل تكلفة وأصغر حجمًا، ولا تتطلب شراء مواد قابلة للتوسع وباهظة التكلفة مثل المقصات والمواد اللاصقة والألوان وغير ذلك من المواد التي يتطلبها منهج رياضيات الإصلاح مثل التحقق من العدد والبيانات والمسافة.

وتلتزم جهات التعليم في الولايات وجهات التعليم الفيدرالية والمحلية بإصلاح التعليم الذي يعتمد على المعايير، والذي يعتمد على الاعتقادات التي تتضارب مع نتائج التعليم التقليدي. والهدف هو أن ينجح جميع الطلاب في مستوى عالمي عالي واحد لما يعرفه الطلاب، وأن يكونوا قادرين على الفعل، بدلاً من تعلم الطلاب المختلفين لكميات مختلفة على مسارات مختلفة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى بعض النجاحات وبعض حالات الفشل. مهارات التفكير ذات المرتبة العالية يتم التركيز عليها في المعايير الجديدة. وترجح مقالة يُستشهد بها بشكل كبير للمفكر كونستانس كامي (Constance Kamii) أن تعليم الأساليب الحسابية الأساسية مضر بعملية التعلم، ويؤدي إلى التفكير إلى ما هو أبعد من الكثير من مناهج تدريس الرياضيات المستخدمة بشكل عام في الوقت الحالي.

استخدام المهارات الأساسية في المملكة المتحدة[عدل]

في المملكة المتحدة، يعكس تعليم المهارات الأساسية محو أمية وتعليم حساب الأعداد للكبار الذين لم يكتسبوا هذه المهارات، لسبب أو لآخر، بمستوى كاف للحياة اليومية للكبار عندما كانوا في المدرسة. لذلك فإنه في الغالب يُشار إليها بمصطلح "المهارات الأساسية للكبار". المهارات الحياتية هو برنامج مهارات أساسية يُطبق في كليات التعليم الإضافي، الذي يأخذه الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 16 سنة ومن هم أكبر. ويُشترط على الطلاب الذين يحضرون والدورات المهنية وتلاميذ الحرف دراسة "المهارات الأساسية" ووحدات في التواصل وتطبيق تكنولوجيا الأعداد والمعلومات والاتصالات (ICT)...

استخدام المهارات الأساسية في أستراليا[عدل]

الاسم الشائع للمعيار السابق لاختبار محو الأمية واختبار تعليم الحساب، الذي يدرس في السنة 3، و5 و7 و9. استُبدل اختبار محو الأمية وتعليم الأعداد باختبار قياسي يُطبق في جميع أنحاء أستراليا يسمى اختبار نابلان (NAPLAN test).

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة الأساليب التعليمية المهجورة
  • صحيح رياضيًا الآراء التي تتبنى تدريس المهارات الأساسية
  • NCTM منظمة المعايير الرياضية التي تحولت مؤخرًا للتركيز على المهارات الأساسية.
  • إصلاح التعليم المعتمد على المعايير
  • التعليم التقليدي

المراجع[عدل]

  1. ^ Core-Plus Mathematics Project Matrix unit 1