موضوع في نقاش المستخدم:أحمد الغرباوي/أرشيف النقاشات الهيكلية 1

المقالات المختارة

14
لخّص أحمد الغرباوي هذا الموضوع

 تم

سيف القوضي (نقاشمساهمات)

مرحبًا عزيزي أحمد، بالنسبة لمقالة الدوري المصري الممتاز فأنا أعتذر لأنني شارفت على الانتهاء، وكنت أنوي أن أتشارك معك في تطوير مقالة كأس السلطان حسين، ولكنني وجدت أن المقالة سيكون حجم صغير، لذا فأنا أعتذر. لكن في المستقبل سوف أقوم بتطوير مقالة ديربي القاهرة، وحينها سوف أطلبك للمساعدة. تحياتي وتقديري لك. سيف القوضي راسلني 19:39، 9 يونيو 2021 (ت ع م)

Ruwaym (نقاشمساهمات)

مرحبًا سيف. لماذا في قسم اخطاراتي أنا، يجيني كل إنشاء جديد من نقاشك أنت؟! مثل نقاش الزميل أحمد الغرباوي حاليًا، وسابقًا عدة إخطارات أخرى.

سيف القوضي (نقاشمساهمات)

مرحبا Ruwaym: هل وضعت صفحة نقاشي في قائمة مراقبتك؟

Ruwaym (نقاشمساهمات)

نعم! تم ازالتها

أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)
أحمد الغرباوي (نقاشمساهمات)

ال هيبة المغربي: هل يمكنك إيراد مصدر يؤكد ما قمت يإضافته وأرجو إيراد وصلة تؤدي إلى (مقال بعنوان .تاريخ ملوك و ممالك ليبيا القديمة قبل الميلاد . أ. ادهيم حسن الحداد المغربي) الذي تقوم بإضافته للعديد من المقالات كمصدر أحمد الغرباوي(راسِـ☎️ـلني) 13:07، 18 يونيو 2021 (ت ع م)

أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)

◀ أحمد الغرباوي اولآ‎ : هذه النصوص التي تتضمن سرد حياة والعلاقة الأسرية لهذا الفرعون مأخوذة أو منقوله من كتب المؤرخين والباحثين المختصين في هذا المجال الذين تم ذكرهم في مراجع المقالة وأَيْضًا هناك مؤرخين لم يتم ذكرهم تطرقو لقصة هذا الفرعون امثال سليم حسن في موسوعة مصر راجع موسوعة مصر القديمة (الجزء التاسع): نهاية الأسرة الواحدة والعشرين وحكم دولة اللوبيين لمصر حتى بداية العهد الأثيوبي ولمحة في تاريخ العبرانيين أصل الأسرة الثانية والعشرين وغيره الكثير . كذلك يوجد السرد ذاته في المقالات الاخرى باللغات الاجنبيه في هذه الموسوعة لك ان تراجعها . وأَيْضًا راجع لوحة باسينهور فلأمر ليس الى ما تذهب إِلَيهِ اضنك تعتقد اني رسمت شجرة عائلية من نسيج خيالي كما يفعل الكثير من مستخدمين ورواد شبكات التواصل عبر مختلف المنصات

ثانيا : كان سؤالي لك واضح واشارة اليه بأن هناك خطأ في السطر 12 ولم اطلب منك شئ في ما يخص المرجع المشار إِلَيهِ (مقال بعنوان .تاريخ ملوك و ممالك ليبيا القديمة قبل الميلاد . أ. ادهيم حسن الحداد المغربي) وعلى العموم فأن هذا كتاب تاريخ ملوك و ممالك ليبيا القديمة قبل الميلاد للمؤلفة أ. ادهيم حسن الحداد المغربي وهو كاتب وباحث ليبي وأَيْضًا هوكتاب ورقي وليس كتاب إلكتروني كذلك لاأدري إن كان له وصلة تؤدي إِلَيهِ وفي الختام يبدو لي هذا المرجع كأنه وضع على صدرك اوتحمله على ظهرك ~~~~

أحمد الغرباوي (نقاشمساهمات)

ال هيبة المغربي: أولا: أزلت تعديلاتك لوجود تعديل دون مصدر وهو [حامت شكوك بين الأثريين حول حقيقة وجوده إلى أن تمكن العالم إيريك يونغ عام 1963 إثباته من خلال وثيقة من حوليات كهنة الكرنك تتعلق بتعيين كاهن معبد اسمه نيسبانيفيرهور عخبيري سيتيبينري، الذي يناقش يونغ كونه أوزوخور نفسه، وهي فرضية لم يوافق عليها جميع علماء االمصريات.] لأنه حسب سياسة ويكيبيديا:إمكانية التحقق#عبء الإثبات: مسؤولية تأمين المصادر «إنَّ عبء إظهار إمكانية التحقق يقع على عاتق المُحرر الَّذي أضاف المعلومة، ويحصل ذلك من خلال الاستشهاد بمصدر موثوق فيه ذكرٌ صريحٌ ومباشر لا يحتمل الشك أو التأويل للمعلومة المضافة.» إذا كانت المعلومة ذكرت من قبل مختصين وباحثين كُثر، فقم بالاستشهاد بمؤلفاتهم (راجع وب:الاستشهاد بمصدر)،ثانيا: بالنسبة لقولك «كذلك يوجد السرد ذاته في المقالات الاخرى باللغات الاجنبيه في هذه الموسوعة لك ان تراجعها . وأَيْضًا راجع لوحة باسينهور» فحسب ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست مصدرا موثوقا «لا تستخدم مقالة في ويكيبيديا كمصدر لمقالة أخرى في ويكيبيديا، حتى عندما تصف ويكيبيديا بذاتها. » لا يمكن وضع مقالة كمصدر في أخرى حتى ولو كانت المقالة في لغة أخرى، ثالثا: لقد قمتَ بإضافةٍ لم أفهم ما القصد منها وهو إزالة كلمة 《أمه》 وإضافة ابن زوجة الأخير (أعرف أنك تقصد شوشينق الأكبر) أليس هذا تعقيدا للمعنى؟ رابعا: ما علاقة هذا النص بالمقالة «وتينشيبه لأولى ابنة كبير قبائل الما» ومن هي قبائل الما؟ خامسا: عند الاستشهاد بكتاب يجب إضافة معلوماته كاملة كرقم الصفحة ودار النشر وغيرها (راجع قالب:استشهاد بكتاب لمعرفة ما هي المعلومات المطلوبة) أحمد الغرباوي(راسِـ☎️ـلني) 23:20، 18 يونيو 2021 (ت ع م)

أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)

بلعربي اعتقد ان هناك لبس في الموضوع راجع المقال جيدًا أنا هو من قام بتعديل هذه النقاط التي تتحدث عنها وتصحيح هذه الأخطاء المذكوره

وللتوضيح راجع هذه النسخة


أوسركون الأكبر هو خامس ملوك الأسرة الحادية والعشرين في مصر القديمة وكان أول فرعون من أصل المشواش (الليبيين القدماء).، وهو أحد ملوك الفراعنة الليبين الذين حكمو بلاد مصر القديمة، حوالي عام (992 قبل الميلاد ) الى غاية عام (986 قبل الميلاد ).

تحقيق نسبه

كان أوسوركون الأكبر الليبي نجل الزعيم الليبي شوشينق الأكبر زعيم المشواش وأمّه هي مهتنوشخت ألأولى التي تلقب في الوثائق بـ"أم الملك". كان أوسوركون شقيق الزعيم نيملوت الأكبر ، زعيم قبائل المشواش،، وبالتالي عم شوشينق الأول مؤسس الأسرة الليبية الثانية والعشرين.

لاحظ جان يويوت  أن ملكًا ليبيًا يُدعى أوسوركون كان ابنا للزعيم الليبي شوشينق الأكبر  من زوجته مهتنوشخت ألأولى، التي سميت صراحة "أم الملك" في وثيقة أنساب معينة نظرًا لأنه لم يكن لدى أي من الملوك الآخرين الذين يدعون أوسركون أمًا تسمى ميهتينويشخت الأولى، فقد ثبت بشكل قاطع ان عخبيري سيتيبينري هو بالفعل أوسركون، ابن مهتنوشخت ألأولى، التي كانت أيضا أم نيملوت الأكبر كبير المشواش، وبالتالي جدة شوشينق الأول.

وفي عام 1999 طرح عالم المصريات كريس بينيت صاحب مشروع الأنساب الملكية المصرية القديمة  أن الملكة كاريمالا المعروفة من نقش في معبد سيمنا هي ابنة أوسركون الأكبر ، إذ توصف بـ "ابنة الملك" و "زوجة الملك"، ويشير اسمها إلى أنها قد تكون ليبية. نظرًا لتاريخ النقش (العام الـ14)، فقد تكون زوجة إاما للملك سيامون أو الملك بسوسينيس الثاني، ويرجح بينيت أنها زوجة سيامون لأنها عندئذ كان بإمكانها تولي منصب نائب الملك في كوش بصفة رئيس ديني في النوبة بعد وفاة الأخير في السنة الخامسة من حكم ملك سيامون.

في عام 2000 بين عالم المصريات فريدريك بايراودو أن أختاما أثرية محفوظة في متحف ريكس في لايدن في هولندا منقوش عليها اسم الملك أوسركون مع الأسماء عخبيري سيتيبينري وأوسركون ميرامون، كانت تنسب إلى أوسركون الرابع، هي في الحقيقة لأوسركون الأكبر.

استنادًا إلى حساب التاريخ القمري للعام الثاني من حكم هذا الملك، وهو يوافق 990 قبل الميلاد - أصبح أوسركون الأكبر ملكًا قبل عامين من ترسيم الكاهن نيسبانفرهور في 992 قبل الميلاد.

نسبه في لوحة باسنهور

يأتي في لوحة باسنهور والتي يعود تاريخها إلى العام 37 من عهد الملك شيشنق الخامس من الأسرة الثانية والعشرين الليبية عام (.730 قبل الميلاد) ذكر الزعيم الليبي شوشينق الأكبر وابنه نيملوت الأكبر. في حوالي عام 730 قبل الميلاد، أي بعد وفاة أوسركون بمئتان وستة وخمسون سنه بعد ذلك، بدأ باسنهور الثاني في تتبع تاريخ الأنساب لستة عشر جيلًا، حتى نهاية الأسرة العشرين تقريبًا: وعلى ذلك يكون نسب الفرعون الليبي أوسركون الأكبر هو أوسركون ابن شوشينق الأكبر بن الزعيم بايهوت بن  الزعيم نبنيشي بن الزعيم مواسون بن الزعيم بويواواو.

العهد

عهد أوسركون الأكبر مهم لأنه ينذر بقدوم الأسرة الثانية والعشرين الليبية. يرجع الفضل إليه في حكم ست سنوات وخلفه في السلطة سيامون ، الذي كان إما ابن أوسركون أو مصري غير مرتبط لكن على الأرجح انه زوج ابنة أوسركون كاريمالا.

المراجع

أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)

ان كنت تقصد هذه الجملة ( لاحظ جان يويوت  أن ملكًا ليبيًا يُدعى أوسوركون كان ابنا للزعيم الليبي شوشينق الأكبر  من زوجته مهتنوشخت ألأولى، التي سميت صراحة "أم الملك" في وثيقة أنساب معينة نظرًا لأنه لم يكن لدى أي من الملوك الآخرين الذين يدعون أوسركون أمًا تسمى ميهتينويشخت الأولى ) فأن قدماء الليبيين كانو مشهورين بتعدد الزوجات لذلك قال من( زوجته) وليس في ذلك أي تعقيدا للمعنى

أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)

ردا على النقطة الأولى بأنك قمت بإزالة نص ليس له اي مصدر وانه غير موثوق فيه ذكرٌ صريحٌ ومباشر لا يحتمل الشك أو التأويل للمعلومة المضافة ولكي تعرف انك مخطأ لزل هذا المرجع موجود بشكوكه وتأويالته الخاطئة

أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)

على فكرة كل تلك الاخطاء المذكوره سابقأ لزالت موجودة في النسخة الحالية ~~~~

أحمد الغرباوي (نقاشمساهمات)
أبو الحسن بن سليمان البرقي (نقاشمساهمات)

◀ أحمد الغرباوي لا عليك لا توجد اي مشكلة في ذلك . سَوْفَ أعيد كتابة المقال من جديد ان شاء الله تحياتي لك ~~~~