نظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية (الصينية المبسطة: 北斗卫星导航系统؛ الصينية التقليدية: 北斗衛星導航系統؛ بينيين: Běidǒu wèixīng dǎoháng xìtǒng) هو نظام صيني للملاحة بالأقمار الصناعية. يتكون النظام من مجموعتين من الأقمار الصناعية - واحدة مخصصة للاختبار المحدود تعمل منذ 2000، والثانية تمثل نظامًا كاملًا للملاحة وهي حاليًا قيد التكوين.

نظام بايدو الأول يحمل اسم نظام بايدو التجريبي للملاحة بالأقمار الصناعية (الصينية المبسطة: 北斗卫星导航试验系统؛ الصينية التقليدية: 北斗衛星導航試驗系統؛ بينيين: Běidǒu wèixīng dǎoháng shìyàn xìtǒng) يتكون من 3 أقمار الصناعية ويقدم تغطية وتطبيقات محدودتان. يقدم النظام خدمات الملاحة للمستخدمين في الصين والمناطق المجاورة منذ 2000.

الجيل الثاني من النظام، المسمى رسميًا نظام بايدو للملاحة بالأقمار الصناعية ويسمى أيضًا البوصلة COMPASS وBeiDou-2 سيكون نظامًا عالميًا للملاحة بالأقمار الصناعية، يتكون من 35 قمرًا صناعيًا، وهو قيد الإنشاء ابتداءً من يناير 2013. أصبح النظام عاملًا في الصين في ديسمبر 2011، مستخدمًا 10 أقمار صناعية، وبدأ في تقديم خدمات الملاحة للمستخدمين في منطقة آسيا-المحيط الهادئ في ديسمبر 2012.[1] ومن المخطط أن يوفر خدمات الملاحة على مستوى عالمي عند اكتمال بناء النظام في 2020.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "نظام بايدو الصيني على استعداد لخدمة آسيا - الباسيفيك". إذاعة الصين الدولية، 17 أكتوبر 2012. وصل لهذا المسار في 13 أكتوبر 2013.
Flag of the People's Republic of China.svg هذه بذرة مقالة عن جمهورية الصين الشعبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.