نقاش:إصلاح إسلامي/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 1

بحث أصلي[عدل]

المقال بأكمله بحث أصلي لمؤلفه --إسلامي 04:14، 5 سبتمبر 2008 (UTC)


الأفكار الواردة معروفة ينقصها مصادر فقط ... ما هي الفكرة الجديدة أو التحليل الجديد لتصفه بالبحث الأصلي ، بهذه الحالة جميع مقالات وكيبيديا بحوث أصلية --كاوس 07:24، 5 سبتمبر 2008 (UTC)

لا أجدها معروفة ولا أجد أحداً يعتد به ذكرها من قبل --إسلامي 02:56، 6 سبتمبر 2008 (UTC)

تسمية سلفية إصلاحية أو اجتهادية لم يستخدمها سوى الجابري لا أعتقد أنها تحقق ملحوظية كافية، كما إن كل الشخصيات والحركات المذكورة في المقال لا تستخدم ذلك المصطلح. من الأنسب استخدام إصلاح إسلامي أو تجديد إسلامي أو غيرها من المسميات المستخدمة فعلا ويعترف بها تلك الشخصيات المذكورة --Skaterboy (نقاش) 13:41، 13 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)


الدعوة لدمج المقالات[عدل]

تعددت المقالات التي تتحدث عن المنهج السلفي في الموسوعة مثل مقالات: سلفية (مصطلح) و سلفية نصية و سلفية اجتهادية و سلفية جهادية و سلفية تقليدية، و ربما كان هناك غيرهن. و شاب هذه المقالات العديد من التصنيفات و التقسيمات و المعلومات المغلوطة. و من ثم فقد تعددت الدعوات لدمج هذه المقالات في مقالة واحدة تتحدث عن المنهج السلفي. و أظن من حق السلفيين أن تكون لهم مقالة واحدة تتحدث عنهم بلسانهم و بناء على مصادرهم، كما أن لكل منهج و معتقد في الموسوعة مقالة تتحدث عنهم بلسانهم لا بلسان غيرهم.

و لذلك فقد عزمت مستعيناً بالله و متوكلاً عليه أن أشرع في تحرير مقالة بإسم سلفية تتحدث عن المنهج السلفي لغة و إصطلاحاً بلسان حال أتباعه و بالإعتماد على مصادرهم، و تندمج فيها سائر المقالات، و من ثم تحذف هذه المقالات التي تخبطت في توضيح المنهج السلفي و تعددت بها الأخطاء. سائلاً الله تعالى التوفيق و التسديد، ثم سائلاً الأخوة الكرام المحرررين و المشتركين النصح و الإرشاد. --Saxook (نقاش) 23:18، 15 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

تم دمجه[عدل]

تم دمج هذا المقال في مقالة السلفية، وأعتقد أنه لم تعد حاجة لبقائه، خصوصاً وقد شابه العديد من الأخطاء والإفتقار للأدلة والمصادر.

في حالة أصر المشرفون على إبقائه فأرجو منهم تعديل الإسم إلى "الحركة الإصلاحية". وهو الإسم الأشهر. فأعلام هذا التيار لم يكونوا سلفية ولم يدعوا ذلك. بل كانوا إما معتزليين متفلسفة (كجمال الدين الأفغاني و محمد عبده). أو متصوفة (كعبد القادر الجزائري و المختار والخطابي). وهؤلاء المتصوفة لم يكونوا أصلاً من أتباع هذا التيار الإصلاحي. بل إن التيار الإصلاحي ناصبهم وناصب معتقداتهم العداء، وحملهم مسؤولية سقوط الأمة وانحدارها.--Saxook (نقاش) 14:55، 19 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

ما رد المشرفين على هذا الإقتراح؟؟ إن لم يكن هناك إعتراض فسأغير عنوان المقالة إن شاء الله --Saxook (نقاش) 12:33، 23 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

المقال مليء بالأخطاء والإفتقار للمصادر. ومصطلح "سلفية إصلاحية" مصطلح مختلق وغير مستعمل. وطرحنا المسألة للنقاش فلم يتجاوب معنا أحد. تم دمج ما في المقال من معلومات سليمة في مقال سلفية ولم تعد هناك حاجة لبقائة. إما أن يتجاوب المشرفون معنا ويدلوا بدلائهم، أو يتركوا لنا حرية التعديل طالما إلتزمنا بالقواعد. --Saxook (نقاش) 01:56، 6 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

طلب دمج أو تعديل للمرة الثانية[عدل]

تم طرح مسألة دمج المقالة أو تعديل إسمها قبل ذلك في صفحة النقاش، ولم أكن المعترض الوحيد. ولما لم يعارضني أحد فقمت بالدمج. وها أنا أطرح المسألة في صفحة النقاش في المقالة من جديد، كما أتقدم بطلب الدمج رسمياً. وكل من لديه ملاحظة فليدلي بدلوه في صفحة النقاش. وفي حالة إذا لم يعترض أحد خلال خمسة أيام فسأقوم بالدمج بناء على الإتفاق المسبق مع المشرف Skatershot --Saxook (نقاش) 15:08، 6 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

ينبغي أن يتم نقل الصفحة وليس تفريغ محتواها وتحويلها لمقال آخر. حتى يتم الاتفاق على اسم آخر لا ينبغي التصرف بشكل أحادي ولا داعي للعجلة. أخيرا أنا لست "مشرف" أو إداري في ويكيبيديا بل مساهم عادي --Skaterboy (نقاش) 22:57، 6 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

نعم من الممكن أن نصبر، هذا إن كان هناك بحث جاد ومناقشة حول المسائل المطروحة. ولكن كيف نصبر على الصمت المطبق؟؟؟ ما دامت ملاحظاتنا وطلباتنا لا تجد من يتصدى لها فهذا أشبه بالإقرار. مجدداً إما أن يتم طرح المسألة للنقاش أو لنتدخل بشكل إيجابي من أجل تصويب الأخطاء المشار إليها. --Saxook (نقاش) 00:25، 12 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

أخطاء المقالة[عدل]

1. ما من تيار يسمى بالسلفية الإصلاحية، وإستحداث كاتب واحد لهذه التسمية لا يبيح إشاعتها. والتيار الإصلاحي المقصود لم يكن سلفي العقيدة. بل كان عقلانياً فلسفياً أقرب لعقائد المعتزلة وأهل الكلام. وما من كتب أو مصادر تشرح بوضوح معالم ما يسمى بالسلفية الإصلاحية.

2.ما علاقة السلفية الإصلاحية المزعومة بالقومية العربية كما يظهر في صدر المقال؟؟!!!!

3. المقال جمع أسماء لا تنتمي لمنهج واحد، فمنهم السلفية ومنهم المتفلسفة ومنهم الصوفية ومنهم الإخوان المسلمين، فكيف بهؤلاء الأفراد المنتمين لتيارات متبانية أن تجتمع في بوتقة واحدة؟؟؟

4. الحديث عن النشأة لا علاقة له بالنشأة!!! بل هو فقرات بدون تواريخ لا توضح شيئاً عن التأسيس أو الظهور أو شخصيات المؤسسين.