انتقل إلى المحتوى

نقاش:الحج في الإسلام/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 8 سنوات من Khadija k mosa
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


عنوان المقال

  • أقترح نقل المقال الى الحج في الإسلام فلا ضرر في إضافة التعريف للعنوان، فهو موضوع ذو ملحوظية كبيرة، فسياسة التسمية في الموسوعة لا تمنع بل تدعو الى تفادي إستعمال العناوين التي تبدأ ب "ال" التعريف:
نقاش:الحج في الإسلام/أرشيف 1 تفادي العناوين التي تبدأ ب "ال" التعريف: على الرغم من أن "ال" التعريف ضرورية في الكثير من الأحيان للإشارة للأشياء والمفاهيم، حتى أن الكلمة قد تبدو ناقصة بدون "ال" التعريف. إلا أن استعمالها يؤدي إلى أن تكون أغلب مدخلات المواضيع تبدأ بالألف واللام. لذا يجب تفادي إنشاء مواضيع تبدأ أسمائها بأل التعريف. بالطبع هناك العديد من المقالات والأشياء التي توجد في بداية أسمائها "ال" كجزء أصلي من الاسم وتوضع كما هي مثل "المغرب" (دولة). 1 نقاش:الحج في الإسلام/أرشيف 1

لذلك أرى أن العنوان الحالي (حج (إسلام)) غير واضح و أقترح نقله الى الحج في الإسلام --إلمورو (نقاش) 20:18، 24 مايو 2010 (ت ع م)

  • ماذا عن "حج إسلامي" ؟؟ --Skatershot (نقاش) 21:35، 24 مايو 2010 (ت ع م)
أجد نفسي معتبرًا اقتراح إلمورو الحج في الإسلام أكثر مناسبةً لمقالة موسوعية--غلام الأسمر (نقاش) 21:39، 24 مايو 2010 (ت ع م)
  1. مع بما انني قضيت عدة شهور في تطوير هذه المقالة،، فأنا منذ وقت طويل وانا اتمنى تغيير هذه العنوان وانا اتفق تماما مع رأي الأخ إلمورو. عبد الرحمن حبشي تكلم 15:09، 25 مايو 2010 (ت ع م)
  2. مع الحج في الإسلام --Skatershot (نقاش) 19:08، 25 مايو 2010 (ت ع م)
  • خلاصة:  تم النقل وشكرا لمن شارك في النقاش. --إلمورو (نقاش) 11:16، 26 مايو 2010 (ت ع م)

عنوان المقال مرة أخرى

أرى أن العنوان الأنسب هو "الحج إلى مكة"، أو "الحج (ركن إسلامي)" حيث أنه وبالرغم من أن الحج إلى مكة أو حج البيت هو ركن من أركان الإسلام، إلا أن حج المسلمين لم ينحصر في مكة، فهناك حجاج القدس وهناك طبعا حج الشيعة المذكور في المقال.--ميسرة (نقاش) 00:02، 13 أبريل 2015 (ت ع م)ردّ

أقترح توسيع المقال من هذه الناحية عوض نقل العنوان. أظن أنَّ هذا العنوان هو الأنسب. اقترحنا وطلبنا سابقًا من عدَّة مُستخدمين شيعة المُساهمة في توسيع وتطوير القسم الذي يتناول الحج من المنظور الشيعي، لكن لم يُساهم أحد. أقترح وضع نقاط مُعينة لِتوسيع المقال بناءً عليها عوض نقله--باسمراسلني (☎)--: 20:00، 13 أبريل 2015 (ت ع م)ردّ

السياق التاريخي للحج

  • مرحبا، المقال ممتاز ويغطي بشكل تام الحج في الإسلام، ولكنه يغفل السياق التاريخي للحج، ويختصره بأنه كان موجودا قبل الإسلام (المعلومة ضرورية من الواضح ) ولكنه لا يستطرد في هذا السياق أكثر من الرواية الإسلامية له. من الضروري إنشاء قسم بالسياق التاريخي، يكون وافيا بالحد الأدنى، ويمكن أن يكون له بالإضافة إلى ذلك وصلة إلى مقال كامل، وذلك ليكون المقال موسوعيا تحليليا وليس فقط نص وصفي حول "مناسك الحج في الإسلام".--213.6.129.127 (نقاش) 07:51، 3 يوليو 2010 (ت ع م)
باعتقادي أن موضوع المقالة هو "الحج في الإسلام" وبالتالي الفقرة التي أشرت إليها قد تعد استطرادًا خارج موضوع المقالة، لكن ربما إعطاء لمحة بشكل أكبر عن تاريخ الحج في مكة قبل الإسلام وربطه بالتسلسل التاريخي لموضوع المقالة سيكون مفيدًا، إذا كانت لديك أي معلومات جاهزة بالخصوص فكن جريئًا وأضفها، وأستغل الفرصة لدعوتك إلى تسجيل حساب مجاني ليسهل عليك التعامل مع الموسوعة--غلام الأسمر (نقاش) 08:16، 3 يوليو 2010 (ت ع م)
  • سلام عزيزي غلام الأسمر، إسمح لي بمساحة للتوضيح، طبعا لو كان لدي معلومات جاهزة بشكل يسمح لي بإضافتها لفعلت، وكون موضوع المقالة عن "الحج في الإسلام" يجعل التوسع في موضوع مفهوم الحج وتاريخ الحج وأشكال الحج في الحضارات الأخرى إستطرادا غير مبرر بل وضار، فمكانه مقالات أخرى، ولكن الحجيج إلى مكة المكرمة جاء في سياق تاريخي يقرّه المقال الحالي فهو يذكره بشكل سطحي جدا، سأعاود صياغة إقتراحي: ليكون المقال متكاملا، فأنا أقترح أن يوضح السياق التاريخي الذي جاء فيه الحج في الإسلام، ليكون مقالا موسوعيا عن الحج في الإسلام بدلا من مقال عن الحج كما قد يأتي في "كتاب العبادات" في أحد كتب الشريعة مثلا! ولكن دون الإستطراد فيه بشكل يشتت القارئ عن الحج في الإسلام، أي ذكر ما يتعلق بالسياق التاريخي للحج في الإسلام مباشرة. وإن كان هناك حديث يطول عن هذا الموضوع ويتفرع به ويربطه بما لا يمت لهذا المقال بصلة (كونه وحدة متجانسة تحت عنوان واضح)، فمكانه ليس هذا المقال، ولكن يمكن وضع وصله إليه ضمن القسم (الذي أدعي أنه ضروري). أتمنى أن يقرأ ما أكتبه على أنه إقتراح تحسين ونقد بنّاء -فهذا ما أقدر على تقديمه لحظيا لويكيبيديا العربية، وهذا ما أفعله في محاولة جذب الإنتباه إلى أي خلل أراه في مختلف المقالات- ، أتمنى أن أتمكن أنا بنفسي من فعله، ولكن لأني لا أملك من المصادر والمعرفة ما يسمح لي بذلك الآن، أتمنى إعتباره طلب على قائمة الأمنيات :). دمتم! --ميسرة (نقاش) 12:26، 4 يوليو 2010 (ت ع م)
  • لم أصوت عندما رشحت المقالة لنيل النجمة المختارة بسبب نفس الموضوع الذي يتكلم عنه ميسرة، أنقل هنا ما طرحته في صفحة التصويت:
نقاش:الحج في الإسلام/أرشيف 1 تعرض موسم الحج الى الكثير من الأحداث على مر التاريخ و ليس عبر الخمسين سنة الماضية في 7 أحداث فقط، فنهب القرامطة للحجر الأسود و تعطل الحج في العام 317 هجرية حيث لم يقف أحد بعرفة و قصف الحصين بن نمير السكوني للبيت الحرام و كرر نفس العمل الحجاج بن يوسف، و سرقة أموال الحجاج ونهب قوافلهم من قبل البدو، و الفتنة التي ثار الناس وقتها على سائر الحجاج المصريين والمغاربة أحداث لا يجب المرور عليها مرور الكرام. أفهم أنها تخص تاريخ المدينة و ليس موسم الحج، لكن أغلب تلك الأحداث جرت خلال موسم الحج، لذا من المحبذ ذكرها في فقرة أحداث وحوادث نقاش:الحج في الإسلام/أرشيف 1
ليس الأمر صعبا للغاية، فقط بعض المتطوعين و بعض الوقت و يتم تطوير موسم الحج عبر التاريخ --إلمورو (نقاش) 18:22، 4 يوليو 2010 (ت ع م)

لا يمكن

جميع سطور المقالة تتحدث عن الحج من منظور السنة، ولم تخصص إلا سطور قليلة للتحدث عن التشيع. يجب تسمية المقالة بـ(الحج عند السنة) وحذف القسم المتعلق بالتشيع، أو تعديل المقالة. إذا رفضت التعديلات فإن هذا أكبر طعن في الموسوعة العربية وحياديتها. -- Szyizm (نقاش) 20:25، 31 يناير 2011 (ت ع م)

كلامك عن غياب وجهة النظر الفقهية للشيعة في محله وأؤيدك في ذلك، وقد سبق أن تم طرح الأمر في ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/الحج في الإسلام - صفحة الترشيح مغلقة الآن - لكن تقديري أن المشكلة التي واجهتنا هي غياب من يستطيع الكتابة بشكل موسوعي عن المذاهب الأخرى رغم توجيه الدعوة لمساهمين مهتمين بالمذهب الشيعي، سيكون عملاً رائعًا منك لو أضفت محتوىً موسوعي عن الحج في الإسلام عند المذاهب الغير سنيّة خاصةً المذهب الجعفري--غلام الأسمر (نقاش) 02:13، 2 فبراير 2011 (ت ع م)
  • يلاحظ في المقال افتراء وتحيز ضد الشيعة وهو أمر مستغرب بالنسبة لهذه الموسوعة العالمية فقد تعمد صاحب المقال التدليس وبتر الحقيقة حين حرف حج التمتع عند الشيعة وهو حجة الإسلام عند جميع السمليمن ممن يسكن خارج مكة من خلال بتر صورة الحج وجعلها مشوشة ثم أكمل التشويه حين تعمد الكذب بجعل زيارة المدينة من واجبات الحج.

وختم المقال بكذبة كبيرة حين حرف مضمون حديث مروي عن الشيعة فالحديث يتحدث عن الطواف ببيت الله الحرام في حين ذكر الكاتب أنه عن الطواف حول قبور الائمة وهو مما يلاحظه أبسط من له دراية باللغة العربية ولا أدري كيف مر هذا الحديث على محرري الموسوعة. وهذا نص المقال المدلس في توظيف نص الحديث لغير مادته الأصلية وضعته لملاحظة المستوى العلمي لكاتب المقال:

يقول صاحب المقال: "إلى جانب طقس الجد إلى الكعبة في مكة، يقوم المسلمون الشيعة بشد الرحال إلى مراقد وقبور أئمة الشيعة، وزيارة قبر علي بن أبي طالب، ابن عم نبي الإسلام محمد بن عبد الله، وولده الحسين بن علي، والوقوف عند هذه المراقد والدعاء. ومما ورد عن استحباب زيارة قبور الأئمة عن لسان محمد بن يعقوب، عن أبي علي الاشعري، عن الحسن بن علي الكوفي،[109] عن علي بن مهزيار، عن موسى بن القاسم قال: الحج في الإسلام قلت لأبي جعفر الثاني: قد أردت أن أطوف عنك وعن أبيك، فقيل لي: إن الاوصياء لا يطاف عنهم، فقال: بلى، طف ما أمكنك، فإن ذلك جائز، ثم قلت له بعد ذلك بثلاث سنين: إني كنت استأذنتك في الطواف عنك وعن أبيك، فأذنت لي في ذلك، فطفت عنكما ما شاء الله، ثم وقع في قلبي شيء فعملت به، قال: وماهو؟ قلت: طفت يوما عن رسول الله، فقال ثلاث مرات: صلى الله على رسول الله، ثم اليوم الثاني عن أمير المؤمنين، ثم طفت اليوم الثالث عن الحسن، والرابع عن الحسين، والخامس عن علي بن الحسين، واليوم السادس عن أبي جعفر محمد بن علي، واليوم السابع عن جعفر بن محمد، واليوم الثامن عن أبيك موسى، واليوم التاسع عن أبيك علي، واليوم العاشر عنك يا سيدي، وهؤلاء الذين أدين الله بولايتهم، فقال: إذا والله تدين الله بالدين الذي لا يقبل من العباد غيره، فقلت: وربما طفت عن أمك فاطمة، وربما لم أطف، فقال: استكثر من هذا فإنه أفضل ما أنت عامله، إن شاء الله." انتهى موضع الشاهد. فالرجاء من القائمين على الموسوعة مراجعة هذا القسم من المقال ومحاسبة المحررين الذين رفضوا التغييرات العلمية المسجلة ضد هذا المقال وشكرا— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Almajas (نقاشمساهمات)

بدايةً أرجو منك أن لا تفترض أشياء من عندك وأنت لا تعرف لا كاتب المقال ولا نواياه! ثُم إنك حذفت معلومات موثقة بمصادر. لو كان هُناك شيئًا خاطئًا فهذه ليست الطريقة للتعديل أولًا، إذ عليك أن تُضيف مرجعًا إلى جانب العبارات التي تذكرها ليتأكد أي مُتصفح للموقع من صحتها، وهذا ما لم تفعله. أخيرًا هذا المقال تمَّ بجهد جماعي، ولسنا في شركة أو مُنظمة لنقوم بمُحاسبة أي شخص (إلَّا المُخرِّب). إن أردت تعديل أي كلام في الفقرة فعليك أن تأتي بالمصدر الذي يؤكد صحته (المُدونات والمُنتديات غير مقبولة). طالع ماهيَّة المصادر الموثوقة--باسمراسلني (☎)--: 13:11، 20 سبتمبر 2015 (ت ع م)ردّ
أخي العزيز الحديث عن المصادر عندما يكون الموضوع في مسالة خلافية والذي اتكلم عنه من بديهيات هذا الموضوع إلا إذا كان لكم راي خاص لا يعرفه العامة والخاصة في وجوب زيارة قبر النبي كما يدعي هذا المقال وإجماع الشيعة الإمامية قائم على أن زيارة قبر النبي والأئمة في البقيع من المستحبات وليست من شروط الحج. ثم أي مصدر تريد والحديث عن سوء فهم الكاتب أو من قام بتعديل المقال لحديث عربي فصيح في الطواف حول الكعبة المشرفة ليحدثنا عن الطواف حول قبور الأئمة. أرجو أن لا تصبح موسوعة ويكيبيدياالعربية حكرا على طائفة دون أخرى. إذا تفهتم كلامي فساقوم بالتعديل من جديد وفق مذهب الشيعة الإمامية موثقا بالمصادر أو كما اقترح البعض بحذف حج الشيعة من هذه الصفحة وترك هذا الموضوع لمن يلم به والسلام عليكم— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Almajas (نقاشمساهمات)
مُجددًا لا تفترض أشياء وتقول أن الموسوعة ستُصبح حكرًا على طائفة. لم يقل هذا إلَّا من دخل الموسوعة ولديه حُكمٌ مُسبق. المرجع موجود، ونُقلت العبارة كما هي منه، لو أردت التوضيح تفضل فالمقالة أمامك. أمَّا إزالة قسم الحج عند الشيعة فأمرٌ مرفوض، لأنَّ عدد من الزُملاء الشيعة اعترض على ذلك بدايةً ودعا إلى إضافة الفقرة (دون أن يُضيفها بنفسه) ولمَّا أُضيفت (بناءً على مثادر ومواقع شيعيَّة) لم يعترض أحد. فالمُشكلة ليست مُشكلة طوائف واستئثار، بل إمَّا إهمال من الذين كان عليه مُتابعة هذا التعديل والتأكد منه، أو جهل به. المراجع في هذه الأُمور ضروريَّة لأنَّ ليس كُل الناس تُدرك وتعي مناسك الحج في المنظور الشيعي، أو ما يُضاف إليها من مُعتقدات خاصَّة بالطوائف الشيعيَّة، لذا فالواجب إرفاقها بمرجه مُناسب، سواء كتاب أو موقع إلكتروني. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 18:11، 20 سبتمبر 2015 (ت ع م)ردّ

==

As of September 9, 2012, the Saudi government asked "elderly and chronically ill Muslims to avoid the hajj this year" and have restricted the numbers of people allowed into the country due to Middle East respiratory syndrome coronavirus.[1]

Please transelate and add to article. thank you. Geraldshields11 (نقاش) 02:10، 9 سبتمبر 2013 (ت ع م)

  1. ^ "MERS virus claims three more lives in Saudi Arabia". AFP. September 7, 2013 8:42 PM. اطلع عليه بتاريخ 8 September 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)

الحج من الفرائض التي فرضها الله على كل مسلم يستطيع أدائها ( حج البيت من استطاع إليه سبيلا ). Khadija k mosa (نقاش) 19:53، 5 مايو 2016 (ت ع م)ردّ