نقاش:برافين

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 7 سنوات من 105.110.25.187
مشروع ويكي مأكولات ومشروبات (مقيّمة بقليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي مأكولات ومشروبات، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بطعام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي كيمياء (مقيّمة بعالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي كيمياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بكيمياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

استخراجه --105.110.25.187 (نقاش) 02:20، 9 يونيو 2016 (ت ع م)استخراجه يستخرج البرافين من النفط الخام منتجاً ثانوياً غير مرغوب فيه، لذلك تجب إزالته من زيوت التزليق، إلا أن له قيمة في ذاته، ويمكن تسويقه لاستعمالات متعدِّدة. تقع نقاط غليان الفحوم الهدروجينية المكوِّنة للبرافين ضمن النسق التقطيري الكامل لزيوت التشحيم التي يصعب فصلها بالتجزئة البسيطة في البرج ذي الصواني، لذلك يستخرج البرافين الذي يتصلب بمنتهى السهولة من دون مشقة عند تكرير المزلِّقات بالتبريد والانحلال معاً. ففي العملية الأولى التي تدعى «نزع البرافين» يُحصل على برافين يحوي 20 أو 30% من الزيت؛ وتتيح العملية الثانية التي تدعى «إعادة التبلور» الحصول على أنماط مختلفة مرغوب فيها من البرافين. ويستخرج من القُطارات الموافقة للزيوت الخفيفة والمتوسطة برافين أبيض قليل الشفافية عديم الطعم والرائحة ودهني الملمس يتحدد نقاؤه بنقطة انصهارٍ تقع بين 48ْس و 62ْس، وتراوح الكتل الجزيئية لفحومه الهدروجينية بين 320 و 400. ويجب ألا تتجاوز نسبة الزيت في البرافين المكرَّر 0.5% ، ويتبلور على هيئة صفائح أو إبر. ويتألف الصنف التجاري الأقل نقاءً من «البرافين القشاري» الذي يمكن أن تبلغ نسبة الزيت فيه 3%. وتُستخرج من القُطارات الثقيلة ومن المخزون اللامع bright stock (البقية المنزوعة الإسفلت) الشموعُ الصِغْريةُ البلورات micro crystalline التي لا تُرى بلوراتها بالعين المجردة، وهي تتألف من فحوم هدروجينية حلقية ذات كتلة جزيئية مرتفعة محصورة بين 450 و 1200 . ويطلق على الشمع الأكثر شيوعاً اسم الشمع اللّدن، وهو ذو صلابة تبلغ نصف صلابة البرافين الصرف، وذو لون أصفر إلى بني، ونقطة انصهاره من 80ْس إلى 90ْس، ونسبة الزيت فيه أدنى من 3% . وهناك أيضاً شموع صلبة، أو شموع تحوي حتى 20% من الزيت. المعالجة يحتوي البرافين الخام (الناتج من نزع البرافين من المزلِّقات) على شوائب تخفف من بياضه تمنحه رائحة غير مقبولة، لذلك يخضع لمعالجة لا تخلِّصه من هذين العيبين فحسب بل تضمن للمنتَج الاستقرار أيضاً عند فعل الحرارة والضوء بعد هذه المعالجة. وينقّى البرافين تقليدياً بتثبيت الشوائب بتفاعل كيمياوي مع الاوليوم Oleum (حمض الكبريت الدخاني)، ثم بإزالة اللون بإمرار البرافين على غضارٍ مازٍ؛ أما في الوقت الحاضر فتلجأ المصافي الحديثة جداً إلى الهدرجة الوساطية في ضغط مرتفع. ومن فوائد هذه المعالجة أنها تحول دون تلوث الجو بما يطرح فيه من نواتج تَخرُّب المنتجات الثانوية الناشئة عند التنقية التقليدية كضروب القطران الحمضي والأتربة المستعملة. ويسوَّق البرافين بلا تعليب ملء صهريج أو حافلة ـ صهريج على السكة الحديدية أو مقولباً في قوالب وزن كلٍ منها 5 كغ ؛ أو شذرات تحضر بقَشّارة دوارة.ردّ

المراجع[عدل]

ويكيبيديا الإنجليزية