نقاش:حصار الآشوريين للقدس

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


توافدت شعوب من جزر البحر المتوسط، ومن جزيرة كريت تحديدًا، و بعد أن صدهم "رمسيس الثالث" في معركة "لوزين" والتي وقعت في مصر، رحلوا إلى فلسطين وسكنوا في جنوب فلسطين في مناطق تسمى "بلست"، ومن ثم نسب أهل هذه المناطق إلى "بلست" وسموا بـ " البلستينين" ومن هنا جاء اسم فلسطين حيث كانت معروفة بـ "بلستين". السكان الأوائل

النطوفيون- القرن الرابع عشر قبل الميلاد

تشير الأدلة إلى أن اول استيطان في أرض فلسطين كان في القرن الرابع عشر قبل الميلاد لمجموعة قبائل تدعى بـ " النطوفيون"، ولكن لم يعرف حتى الآن من هم؟ أو من أين أتوا؟

أقدم مدن العالم- القرن الثامن قبل الميلاد

توجد معالم من القرن الثامن قبل الميلاد تشير إلى وجود مدينة تسمى حاليًا "أريحـا" ، ولذلك يعتبرها بعض الباحثين أقدم مدينة في العالم، وذلك لإن تلك الأثار اشارت إلى بدايات استيطان الإنسان في دور وأبنية. ولكن أيضًا لايعرف من سكن هذه الدور والمباني، أو أصل ساكنيها ومكان قدومهم.



العراقيون والفرس والروم في فلسطين

الآشوريون -عام 740 قبل الميلاد

أتى الآشوريون من العراق فاحتلوا فلسطين في عام 740 قبل الميلاد، وكان اليهود يدفعون لهم جزية. وأنشأ الآشوريون مملكة في فلسطين دامت ثماني سنوات.

الكنعانيـون

تعتبر من أول الآثار المعروفة في فلسطين هي تلك التي تعود لقوم يسمون بـ " الكنعانيين" و قوم آخرين يسمون بـ"العموريين"، وهي قبائل هاجرت من شبه جزيرة العرب واستقرت في بلاد الشام وفلسطين تحديدًا. ولذلك تسمى فلسطين عند علماء الآثار بأرض كنعان نسبة إلى الكنعانيين.

اليبيسيون

كان من ضمن القبائل العربية التي هاجرت من شبه جزيرة العرب نحو فلسطين قبيلة تسمى بـ " اليبيسيون"، وهؤلاء استقروا في القدرس قبل بنائها.


مملكة اليهود في فلسطين (995 قبل الميلاد)

أنشأت أول مملكة لليهود في فلسطين عام 995 قبل الميلاد، مع العلم بأن فترة حكم النبي داود وابنه سليمان من بعده عليهما السلام لم ندم في فلسطين أكثر من تسعين سنة، تفرق بعدها اليهود وتقطعوا في أرجاء الأرض.


البابليون في العراق

بابليون

انتهى حكم الآشوريين في العراق بعد أن هاجمهم البابليون من داخل العراق، سيطروا على أرض العراق كاملة، واحتلوا عاصمة الآشوريين: "نينوى" ومن ثم امتدت سيطرتهم حتى احتلوا ممتلكات الآشوريين ومن ضمنها فلسطين.

البابليون في القدس -عام 597 قبل الميلاد

غزا "الكلدانيون" فلسطين، وافتتحوا القدس بأنفسهم، وأسروا ملك المملكة اليهودية، وساقوا عشرة آلاف من اليهود سبايا، ثم عينوا على من تبقى منهم في أرض فلسطين حاكمًا يهوديًا اسمه "دبيكيا" ويسمى هذا الحاكم في التاريخ العربي " صديقيا"، وقد أخذ "الكلدانيون" منه المواثيق والعهود على أن يكون ولاؤه لهم. حاكم بابل"نبوخذ نصر"-عام 586 قبل الميلاد

وظل دبيكيا أو صديقيا هذا يحكم اليهود في فلسطين حتى عام 586 قبل الميلاد حين حاول أن يقود انقلابًا ضد البابليين لصالح اليهود، وعندها تدخل حاكم "بابل" واسمه في التاريخ العربي "نبوخذ نصر" واشتهر في التاريخ باسم " بختنصر"، والذي هاجم اليهود في فلسطين وحاصر القدس مدة سنة ونصف، واستطاع الإنتصار في النهاية ودخل القدس عام 589 قبل الميلاد ودمرها تدميرًا كاملًا، ثم دمر الهيكل الذي بناه سليمان عليه السلام حجرًا حجرًا، وأخذ "نبوخذ نصر" من اليهود أربعين ألف كأسرى وسبايا، وفر الباقون أمامه إلى مصر، فلم يبق تقريبًا أحد منهم في فلسطين.