نقاش:مملكة الرها

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من OhioanRCS في الموضوع المقالة ليست حيادية


السلام عليكم،، بالنسبة لكون المملكة عربية أم لا هناك عدة أمور تحدد ما اذا كانت عربية أم لا، اولا المملكة نشأت في زمن الدولة السلوقية بواسطة قبيلة عربية تدعى "اورهي"[1]، ثانيا الرومان كانوا يعتبرون أن اهل الرها هم من العرب [2] حتى ان تراجان حصل على لقب "عربيكوس Arabicus" عندما ضم الرها، ثم ان هناك نصين واضحين موجودين ، ثم ان العادات العربية واضحة، مثل لبس العمائم انظر نص يشوع العمودي [3]، ثم ان اسماء الملوك هو عربي صريح لايقبل الشك مثل سهيم ومالك ومعن، وأسماء الشعب هي عربية فيما عدا قلة من الأسماء مثل برديصان، قبل فترة عملت بحثا ووجدت بعض المخطوطات الرهاوية اكتشفت قرب نهر الفرات وفيها اسماء الناس عربية وغيره،، يعني المملكة انشأها العرب وسكنوا المدينة وهي فارغة ثم عمروها وحكموها وآلهتهم في معظمها عربية مثل شمس وسين واللات ولباسهم عربي هو نفسه لباس قريش وقت الإسلام واسماؤهم عربية، فماذا بقي؟ اللغة أقول لك ان اللغة ليست معيارا فهناك اللذين يسمون انفسهم اشوريون وكلدان يتكلمون السريانية وهم ليسوا اراميين، السريانية هي لغة وليست اثنية كما ان سورية هو مصطلح جغرافي وليس اثني،، الاثنية هي عربية ارامية فارسية الخ...--Cyb3r (نقاش) 22:00، 10 ديسمبر 2010 (ت ع م)

أولاً أشكرك على هذه المراجع المفيدة، ولو عاتبك على رفضك للمصدر التي جئت بها من قبل. فن لست هنا لاسباب شوفينية كرفض الأخر والتقليل من أهمية العرب أو اللغة العربية.
أنا اتفق معك بان قبيلة الأباجرة كانت توسم بالعربية لدى معاصريهم. قرأت كذلك مثلاً بان بعد ملوك الحضر سموا أنفسهم ب"ملك الحضر والعرب" ومن المعروف بان الحضر والبتراء وبعلبك وتدمر سكنتها قبائل آرامية[4][5]قبل مجيء القبائل العربية التي كنت السلالات الحكمة فيها منذ القرن الثاني قبل الميلاد. وبالرغم من ذلك فقد استبدل السكان العرب لغتهم باللغة الأرامية التي كانت أكثر تطوراً حينذاك.
الوضع في الرها يختلف عن تلك المدن من الواضح بان سلالة الأباجرة (وليس قبلية أورهي) التي كونت النخبة الحاكمة منذ القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي كانت لها جذور عربية (نبطية) بالفعل (وهنا استشهد بمصادرك) ولكنهم تبنوا اللغة السريانية (اللهجة الأرامية في الرها) واصبحوا يتسمون بأسماء سريانية. ولعلمك فالاباجرة لم يؤسسوا المدينة، فهي كانت موجودة قبلهم بعدة قرون.
على أي حال، ارجوا منك أن لا تقوم بحذف المقاطع بدون سبب مقنع. بامكانك أن ترد بوجهة نظرك من دون حذف مشاركات الأخرين. Rafyراسلني 13:59، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
الرجاء من الأخوة الأعزاء عدم حذف مقطع موثق بمصدر -خصوصا إن كان المصدر موثوق-، فهذا يفسد المقالة رونقها ويثير حروب تحرير نحن في غنى عنها، لكن في حالة اختلاف الآراء فيكتب كلا المقطعين مع ذكر المصدر، هكذا: والمملكة الفلانية عربية[بحاجة لمصدر] ويقال أنها آرامية [بحاجة لمصدر]. وشكرا.. Muhends (نقاش) 14:07، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
ولا يهمك اخوي المهندس نحن في نقاش ان شاء الله يكون علمي ومفيد، وأشكر الزميل العزيز Ravi84m الذي جعلني ابحث مرة أخرى عن تاريخ تلك المملكة وبالصدفة اثناء بحثي في ملفاتي القديمة اكتشفت معلومات مهمة كنت ابحث عنها منذ فترة طويلة وأضعتها هههه :)، المهم الشوفينية ضد العرب موجودة وملاحظة في الويكي الانجليزية، بالنسبة للأسماء فهي بالنسبة لملوك الرها عربية في الغالب وبالنسبة لملوك الأنباط عربية خالصة كلها بلا استثناء، وبالنسبة لملوك تدمر فهي عربية "اذينة، تيم اللات" ورومية "مثل اوريليوس، فلافيوس"، اسماء الحضريين "هي عربية وفارثية"،، بالنسبة لأسماء السكان المحليين في الرها،، وجدت بعض الوثائق التي كتبها السكان المحليين مثل السجلات التجارية والأسماء فيها عربية خالصة هنا بعض الأمثلة [6]،، الأسماء هي "سلمى، ورود، سلمان، سعيد"،، وهنا تجد الأسماء "تيم، حيران، عوذ اللات، أبجر ، معن" [7]،، وبالنسبة موضوع كيفية كتابة الإسم الإجابة يجب ان تكون قريبة من البديهة،، حيث ان الكتابات العربية قبل الإسلام استعملت حرف الواو في نهاية كثير من أسماء العلم وتمت الاستعاضة عنها بالضمة في ما بعد في العصر الإسلامي،، امثلة ذلك نقش شراحيل في جبل اسيس وهو كالتالي "انا شرحيل بر ظلمو بنيت ذا المرطول"، ظلمو هو أسم والده "ظالم" ولم تكتب المدة وكتبت الواو بالاخير وهي بمثابة الضمة كما ذكرت،، نص آخر هو نص هو بردية اهنس "هيرابولس" وهي اقدم بردية اسلامية ونصها كالتالي :((بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اخذ عبد اله ابن جبر واصحبه من الجزر من اهنس من خليفة تدراق ابن ابو قير الاصغر ومن خليفة اصطفر ابن ابو قير الاكبر خمسين شاة من الجزر وخمس عشرة شاة اخرى اجزرها اصحاب سفنه وكتئبه وثقلاءه في شهر جمدى الاولى من سنة اثنين وعشرين وكتبه ابن حديدو))،، وابن حديد هو رجل معروف واسمه بالتاكيد لم يكن ابن حديدو بالواو بل بالضم،، مثال اخر هو نص ام الجمال ,وغيرها الكثير ادخل هنا لتراها [8]،، باختصار هي اسلوب في الخط القديم والخط الكوفي العثماني المستعمل في المصاحف اليوم هو نفسه القديم وترى امثلة ذلك كلمة الصلوة وتكتب في خطنا المستعمل "الرقعة" الصلاة،، والمثال الوحيد الذي صمد على الواو في عربية اليوم هو "عمرو" وهو اسم مختلف عن "عمر" وظل استخدام الواو للتمييز بين الاسمين المتشابهين،، هناك دليل على ان المدينة كانت قائمة قبل الأباجرة ولكنها خربت، واسسها الأباجرة الذين استوطنوها [9]،، هل من سؤال اخر؟--Cyb3r (نقاش) 15:25، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
عزيزي تعديلك غير صائب حيث انك حذفت مصادري الثلاثة!! وحذفت فقرتي بالأسفل!، بالإضافة الى ان استشهادك غير صحيح حيث انك استشهدت بفقرة تتحدث عن اسماء الملوك وليس اسماء الشعب وانت تعرف ان الملوك من اصل نبطي عربي، فكيف تكون سلالة واحده من خمس أصول!، المصادر لاتقول بما تقول به انت،، العرب بالاضافة للآراميين هم سكان المدينة اما ماذكره مؤرخوا الارمن مثل سيبيوس ان اصل الملوك ارمني فقد رد عليه العلماء المعاصرين وليس هناك اي دليل على وجود ايرانيين او ارمن في المدينة كسكان،، اذا اين آلهتهم؟ ومن ذكرهم كسكان؟ لا احد،، العرب اسمائهم والهتهم موجودة "الات شمس عزيز"، الاراميين موجودون "والهتهم بعل واتارجاتيس atargatis"،، بينما ليس هناك دليل على وجود غير هذين الصنفين من الناس الرجاء البحث واعطائي دليل على وجود غيرهم كسكان مستقرين في المدينة، لدي الكثير من المعلومات برأسي لكني مضطر ان اخرج سوف ارجع لك بعد بضع ساعات، تقبل تحياتي--Cyb3r (نقاش) 15:42، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
المعلوم بأن المدينة كانت تحت حكم الأخمنيين منذ 500 ق.م. حتى 300 ق.م. بالنسبة للمصادر فقد قمت بارجاعها. شكراً لك على هذه المعلومات، لم أعلم بان الواو كانت تستخدم كأداة للرفع لدى العرب قديماً. Rafyراسلني 17:20، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
عزيزي المدينة لم تكن موجودة منذ زمن الاخمينيين على حسب علمي بحثت ولم اجد ذلك بل ذكرت منطقة بنفس الإسم كانت تحت سلطة السلوقيين حوالي 200 ق.م،، ثم كيف تنقل إجماعا غير موجود في المصدر؟ الإجماع يجب ان يكون منقولا ولا يكفي نقل رأي الكاتب ثم نقول انه اجماع--Cyb3r (نقاش) 18:26، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
ماشاء الله يبدوا انك تتقن عدة لغات،، انا قمت بترجمة هذه الصفحة من الكتاب الألماني كلمة كلمة عبر مترجم قوقل،، والواضح انها قصيدة وذكر بها بكل وضوح ثلاثة ملوك ودعاهم ابن الآراميين، كيف يطلع على "متى البشير" اسم ابن الآراميين كذلك! المعروف انه عبراني،، انها مجرد قصيدة،، ولا تنسى ان ابناء الرها كانوا يطلقون على مدينتهم اسم "بنت البارثيين" راجع هنا [10][11]--Cyb3r (نقاش) 16:47، 14 ديسمبر 2010 (ت ع م)
من العيب والعار حذف مصادر موثقة لفرض رأي مخالف--Cyb3r (نقاش) 00:49، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أولا المقدمة تستعمل لتلخيص محتويات المقالة وليس كما تقوم به بإضافة مصادر أولية واخرى مشبوهة.
ثانيا من هو جان ريستو وما سبب وضع رأيه في أول جملة؟
ثالثا المصادر الرومانية كتبت قبل 2000 سنة من قبل مؤرخين لم تكن لديهم معرفة بالمنطقة. Steven K. Ross المؤرخ المختص بتاريخ الشرق الأدنى الروماني والرها ينتقد ضحالة وصف بليني للمنطقة في كتاب مفصل حول الرها.[12] ويكيبيديا تعتمد هنا على المصادر الثانوية وليس الأولية, لا تنسى هذا.
عرفان شهيد لا يذكر أن "الرها مملكة عربية" وحتى لو ذكر فهو مصدر ضعيف كونه بعيد عن اختصاصه الأكاديمي. هناك العديد من المختصين بتاريخ الشرق الأدنى خلال العهد الروماني ولهم العشرات من الكتب المفصلة حول تاريخ الرها لن أذكرها بالتفصيل لأني على ثقة بأنك تستطيع العثور عليها ببحث غوغل بسيط.
المصدر الأخير مثير للضحك، أولا اسم الكتاب "The Old Syriac Inscriptions of Edessa and Osrhoene: Texts, Translations, and Commentary" يعني الكتاب يحلل الاف النقوش السريانية بالمدينة ولم يثر اهتمامك سوى نقش عربي في منطقة قريبة. بالرغم من ذلك فالمعلومة ملفقة، الكتاب لدي والصفحة لا تذكر وجود أي نقوش عربية. يبدو كذلك أن المصادر المبهمة الأخرى كذلك ملفقة بنفس الطريقة.--Rafy راسلني 10:53، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لا تحذف أي مصدر موثق هذا هو القانون في الويكيبيديا، ثم كيف هذا الانحياز الصريح فالمؤرخ المعاصر يصفها بانها عربية فكيف بمن يأتي بعده بألفي سنة ويريد التشكيك بقوله، ثم ان المصادر التي ذكرتها هي ثانوية وقد استعملت اسلوب المصدر المزدوج حتى لا يكون لأحد حجة فيكون استدلالي بالنص القديم في سياق الإقرار بمعناه عند العلماء المعاصرين، وهناك امر اخر معيب تقوله وهو التشكيك بما ورد في ذلك الكتاب وان كنت صادقا فصوره وصور تلك الصفحة فأكون كاذبا واغلق حسابي فورا، واما انك تكذب وليس لديك الكتاب فتتهم جزافا، مع العلم ان الامر يتطلب دولارات قليلة لقرائة تلك الكتب اون لاين، وكونك تجد اسم الكتاب مضحكا فليس له مبرر إلا جهلك به، فهو اولا كتاب متخصص في الرها بنقوش الرها وما حولها بالذات وان لم يعجبك مع ان رأيك لا يشكل اهمية للموسوعة ولكن تسامحا مني ائتيك بعدد من المصادر بخلاف ذلك المصدر تذكر ذاك الأمر بوضوح، ومع ان الامر يستحق التشكيك بنيتك لأنك لم تتعب نفسك ببحث بسيط على جوجل حتى تعلم ان النقوش موجودة باتفاق الباحثين ولم ينكر احد ذلك،

انظر [13] [14] [15] اتصور ان الأمر واضح حتى الآن والنقوش موجودة، وشهادة مؤرخين عاشوا بتلك الفترة موجودة، وباحثين في هذا العصر يقولون بذلك بكل وضوح وان السكان عرب رغم تأثرهم بالآرامية التي ولدت عندهم اللغة السريانية فإنهم عرب قلبا وقالبا فظلوا مبقين على الكثير من عاداتهم وتقاليدهم برغم تأثرهم ببعض الآلهة من الشعوب المحيطة، فأتمنى ان لا تكون كما في الموسوعة الانجليزية التي راجعت فيها مقالات لك وعرفت توجهك--Cyb3r (نقاش) 21:51، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

حسنا بما أنك لا تلفق فلدينا لحسن الحظ تلك الصفحة بالذات في غوغل بوكس أين ذكر تلك الكتابات العربية؟ أرجو أن تفي بوعدك وأن تلغي حسابك إذا
بالمناسبة إن لم تستطع القراءة بالإنكليزية فهناك العديد من الأكاديميين المختصين الذين كتبوا عنها مثل أمير حراق وأسعد صوما، كتاب "الرها المدينة المقدسة" مترجم كذلك للعربية وبإمكانك العثور عليه بسهولة. بالمناسبة ما علاقة تلك الكتب بالأمر؟ هل يفترض بي قراءتها بالكامل؟ أورد صفحة تؤكد مزاعمك.
أجب على أسئلتي السابقة والتي ستأتي تباعا قبل أن أقبل تعديلاتك:
أورهي اسم قديم للمدينة وليس له علاقة بأي قبيلة أو سلالة.
كتاب ستيفن روس يحوي أكثر من 30 إله عبد في الرها لا يوجد خلالها سوى ذكر سريع لإلهان عربيان ثانويان بينما أهم آلهتهم كانت نبو وهدد وعشتار فكيف تذكر "ميثولوجيا عربية" كدين لهم؟
باعربيا منطقة محصورة بين نصيبين والموصل ولا علاقة لها بالرها.[16][17][18] هذا تلفيق آخر للمصادر.--Rafy راسلني 22:27، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
اكتشفت ان لديك مشكلة في النظر فلربما لم تقرأ هذا النص وسوف اكتبه بخط كبير حتى تقرأه بدون عدسة مكبرة
  • Since the governors of Arab mentioned in Sumatar were members of the Edessene royal family of closely related to it
  • وترجمتها: بما ان ملوك العرب المذكورين في سوماتار كانوا من العائلة المالكة الرهاوية او قريبين جدا منهم

هل تريد اوضح من ذلك؟ اولا هناك نقوش في سوماتار ثانيا النقوش ذكرت ملوك العرب، فما المشكلة؟! ثم الم تقرأ نفس الصفحة التي كتب فيها انه وجد اسم عربي في احدى لوحات الفسيفساء باسم Salman son of Kawkab، ولربما تريد ان تتأكد ان سوماتار هي نقوش اصلا هههه، راجع نفس الصفحة حتى لا تقول ان كتابات سوماتار هي only the inscriptions from Sumatar Harabesi in the Tektek mountain the seat of the governor of Arab وانا لا اتوقع منك قرائة كل تلك الكتب بل استخدام البحث داخل الكتاب لترى ان النقوش ذكرت في اكثر من موضع فيها، اما احد المصادر فقد وضحت لك احد مواضع الشاهد فيه، المصدر الآخر انظر هنا [19] وأما جان ريستو ففي مواضع متعددة يقول ذلك صراحة [20]، والرجل بروفيسور في جامعة جوتنبيرج وانت تسخر منه وتقول من هو--Cyb3r (نقاش) 23:05، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

الحديث كان يدور حول نقوشات سريانية فكيف استنتجت أن النقوش مكتوبة بالعربية؟ ثانيا يبدو أن معلوماتك معدومة عن الرها, arabarcos أو ܫܠܝܛܐ ܕܥܪܒ أو حاكم العرب كان منصب عسكري أنشيء لغرض إخضاع القبائل العربية التي كانت تهدد الطرق التجارية للمدينة. راجع هذه بالتأكيد هذا لا يعني أن الحاكم كان عربي فنفس الأمر تجده في لقب تراجان Arabicus الذي سمي به لأنه أخضع القبائل العربية وليس لأنه كان عربي.--Rafy راسلني 23:21، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
يبدوا ان النقاش معك لن يكون مثمرا الا بوجود احد الإداريين حتى يوقفك بسبب الاسترجاعات الثلاث، ويبدوا انك ستستمر في عنجهيتك وعرقلة جهود الآخرين، وردي هذا ليس لك لاني اعرف انك تكابر على الحق ولكن للاداري الذي سيراجع تحيزك الواضح وعنجهيتك اللامقبولة، ما ذكرته انا هو ان النقوش لقبيلة عربية ولم اذكر انه مكتوب باللغة العربية، فاتهامك اصلا لا قيمة له وانت تعلم ذلك جيدا--Cyb3r (نقاش) 23:34، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

المقالة ليست حيادية[عدل]

مقالة ويكيبيديا بالانكليزي تقول ان سكان الرخا كانو دراميين مع خليط اغريقي فارسي OhioanRCS (نقاش) 06:08، 4 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ