نقاش المستخدم:ميموني/أرشيف2

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صفحة التدقيق غير محمية[عدل]

لا أفهم أنا عدلت بها؟ --صانع القوالب 14:10، 19 ديسمبر 2007 (UTC)

الصفحة غير محمية الآن؛ كانت هناك تحويلة لصفحة التدقيق مضمنة في العناوين المحمية مما أدى لحماية الصفحة. --Meno25 14:13، 19 ديسمبر 2007 (UTC)

استفسار حول رخص الصور[عدل]

أنا كنت أداعبك قليلا بموضوع ترخيص الصور، كل سنة وأنت طيب يا ميموني؛ بخصوص الصور التي رفعتها فيجب تحديد مصدر هذه الصور: هل رسمتها بنفسك؟ هل أخذتها من أحد مواقع الإنترنت؟ وإن كانت الإجابة بنعم فمن أين؟ وحمدالله على السلامة من الغيبة الطويلة. --Meno25 14:38، 20 ديسمبر 2007 (UTC)

لا، بل في صفحة الصورة نفسها، مثلا ضع {{GFDL-self}} إذا كانت الصورة من إنتاجك (أنت بنفسك رسمتها)، لو كانت الصورة تعديل على صورة أخرى في كومنز فضع وصلة للصورة الأخرى، وهكذا. --Meno25 14:46، 20 ديسمبر 2007 (UTC)

معا من أجل 50.000 مقالة قبل نهاية عام 2007[عدل]

السلام عليكم، أود التنويه على أنه يجب أن تتضافر الجهود حتى نتخطى حاجز 50.000 ألف مقالة قبل نهاية عام 2007 (يوجد الآن 1٬231٬813 مقالة على ويكيبيديا العربية). سوف يتحقق ذلك إن قام كل منا بكتابة 5 مقالات جديدة على الأقل كل يوم (ولما لا 10 مقالات على الأقل كل يوم). فقط علينا كتابة مقالات جديدة على شكل بذرة، على أن نطورها بعد نهاية عام 2007... فلنوفر الجهود في هذا المنهج (كفا تعديلات لمدة 7 أيام حتى نهاية العام الحالي)... ملاحظة: ويكيبيديا العبرية (أي اليهودية) تتطور بمعدل 200 إلى 400 مقالة في اليوم (مع أن عدد مستخدميها: 48.915 مستخدم)، ونحن بمعدل 10 إلى 30 مقالة في اليوم (مع أن عدد مستخدمينا: 101.814 مستخدم)... أنظر ترتيب الويكيبيديات وعدد مقالاتها... شكرا لكم على الدعم... --DrFO.Tn 11:55، 23 ديسمبر 2007 (UTC)

  • شكرا على قبول دعوة تخطي حاجز 50.000 ألف مقالة قبل نهاية عام 2007. شكرا لكم. --DrFO.Tn 12:13، 23 ديسمبر 2007 (UTC)
هل أنت راسم الصورة؟ إذا كنت كذلك، ذكرني باسم الصور التي حذفتها.--OsamaK أرسل لي رسالة! 18:35، 27 ديسمبر 2007 (UTC)

أبو صهيب الكرمي.. لماذا للحذف؟[عدل]

أخي العزيز

مقالة (أبو صهيب الكرمي) التي رشحتموها للحذف، لم تكن مقالة وإنما تحويلاً أو لا أعرف ماذا تسمونها في عالم ويكيبيديا، كوني جديداً عليه..!!

إن عبارة (أبو صهيب الكرمي) ليست كنية يتداولها الأصدقاء والعائلة، بل هي اسم شهرة أو لقب اتخذه الكاتب ملازماً لاسمه، وعليه كان منطقياً إدراجه ضمن الموسوعة وفي باب مستقل يتم عبره التحويل الى المقال الرئيسي.

لقد صوّرت لكم بعض كتب الشيخ المحقق وهي تحمل هذا الاسم دون اسمه الصريح أو الكامل، وعلى هذا الرابط:

http://www.cis-company.com/wiki/abu-suhaib.jpg

أما لماذا وضعناها، فهب مثلاً أن أحدنا كان يبحث عن (أبو الطيب) وهي كما لا يخفى على جنابكم كنية شاعرنا الكبير المتنبي، فما الذي سيجده؟ أو بالأحرى ما الذي ينبغي أن نكتبه في الموسوعة عن (أبو الطيب)؟ هل غير أن نقول: هو الشاعر ابو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي، ونضع تحويلاً أو رابطاً كما فعلنا مع (ابو صهيب الكرمي)؟

بارك الله في جهودكم من أجل نشر المعرفة

عبد الحليم Ali A Hussein 15:21، 29 ديسمبر 2007 (UTC)

مبروك سيدي العزيز[عدل]

+++ مبروك +++


مبروك لكم على تحقيق مشروع تخطي عتبة الـ50.000 مقالة، وإن شاء الله سوف نعمل جميعا على مشاريع أخرى لإنجاح ويكيبيديا العربية والارتقاء بها إلى مصاف الويكيبيديات الأولى. إليكم تفاصيل التطورات منذ بدء هذا المشروع:

  • كان بويكيبيديا 45.712 مقالة في 11 ديسمبر 2007.
  • بلغ عدد المقالات 46.000 في 12 ديسمبر 2007.
  • بلغ عدد المقالات 47.000 في 14 ديسمبر 2007 على الساعة 20:40 (08:40 مساء).
  • بلغ عدد المقالات 48.000 في 23 ديسمبر 2007 على الساعة 20:34 (08:34 مساء).
  • بلغ عدد المقالات 49.000 في 28 ديسمبر 2007 على الساعة 12:26 صباحا.
  • تم الارتقاء إلى المرتبة 31 وتجاوز ويكيبيديا الكورية في 29 ديسمبر 2007 على الساعة 22:42 (10:42 مساء)، وذلك عند بلوغ 49.499 مقالة (في حين كانت ويكيبيديا الكورية تعدّ في نفس الوقت 49.496 مقالة).
  • تم بلوغ عتبة 50.000 مقالة في 31 ديسمبر 2007 على الساعة 14:10 (02:10 مساء).

شكرا لكم على إنجاح هذا المشروع وشكرا لكل من ساهم فيه. متمنين أن تساهموا معنا في إنجاح المشاريع القادمة، إن شاء الله...


+++ كل عام وأنتم بخير +++

--DrFO.Tn 20:28، 31 ديسمبر 2007 (UTC)

شكرا لكم سيدي العزيز[عدل]

شكرا لكم سيدي وأخي العزيز على التهنئة... شكرا لكم...

  • وددت أن أقترح عليكم أحد المشاريع القادمة، وهي أن يعمل مجتمع ويكيبيديا العربية في المستقبل سَوِيًّا، أي مجتمع ويكيبيديا يجب أن يعمل في اتجاه واحد، له أهداف واحدة... فالمشكلة هو أنه حاليا كل شخص (أي كل مستخدم) يعمل لوحده، دون الاتفاق على سياسات تطويرية... فالعمل المشترك هو متبع الآن في الويكيبيديات الإنكليزية والفرنسية والألمانية، وهو ما جعل منها الويكيبيديات الأولى... إذ يقوم المستخدمون بالتشارك في صنع الصور والخارطات، وتنمية المقالات وتعديلها، وترجمة المقالات الأخرى (مثال على ذلك: (بالفرنسية) صفحة تطوير الصور وطرح رسومات للإنشاء على ويكيبيديا الفرنسية، لاحظ قوّة وبراعة النقاش وتقاسم المهامّ).... يعني ذلك أنهم يتقاسمون المهامّ... فكل له ما يسمى بالإنكليزية: Current mission، أي المهمة الحالية...
  • العديد من المستخدمين على ويكيبيديا العربية يجهل أن هناك مجتمع على ويكيبيديا العربية... (حتى أنا في البداية لم أكن أعلم أن ويكيبيديا تضم أعضاء قارّين، يتحاورون مع بعضهم البعض، ويطوّرون سويًّا الصفحات... فلم أعلم بذلك إلاّ لمّا راسلني أخي وصديقي العزيز نسيب البيطار بأن انضمّ إلى أحد صفحات نقاش سياسات ويكيبيديا)... فيظن بذلك المستخدم الجديد أنه وحيد لما يدخل ويكيبيديا في اللحظة التي هو فيها... فدورنا نحن الويكيبيديون القارّون هو توجيه هؤلاء المستخدمين إلى صفحات (نقوم بإنشائها، فيها تحديد سياسة التعاون الجماعي، وأنه هناك مستخدمون قارّون يقومون بتطوير ويكيبيديا العربية، ودعوته للانضمام للمشاريع)... ذلك أن ويكيبيديا العربية تضم ما يفوق عن 102.000 مستخدم... ولكن المستخدمون الفعليّون لا يتعدى عددهم العشرات... في حين أن ويكيبيديا العبرية (أي اليهودية) تضم أقل من نصف عدد مشتخدمينا، ولكن أكثر من 1000 مرة عدد مستخدمينا الفعليّين (وهو ما جعلها تفوق الويكيبيديا العربية بمراحل)...
  • أخيرا، وددت لو تبدوا برأيكم وباقتراحاتكم الأخرى... معا من أجل ويكيبيديا أفضل كمًّا وكَيْفًا... شكرا لكم... --DrFO.Tn 11:11، 1 يناير 2008 (UTC)

اسمي[عدل]

طلبت مني اسمي: د. (طب) فيصل أ ُخَي، من تونس. --DrFO.Tn 11:13، 1 يناير 2008 (UTC)

جنو - الترجمة - الصور الحرة[عدل]

مرحبا. لا علاقة لذلك مع جنو. الترجمة أمر مختلف. بشكل عام الترجمة تعتمد على الكثير مثل كمية المادة المترجمة نوعية الترجمة هل هي حرفية هل هي بنفس الترتيب و نفس المحتوى. إذا كانت الترجمة مطابقة 100% للأصل لا يهم تحت أي ترخيص هي سواء جنو أو حقوق كاملة ستكون النتيجة هي نسخة طبق الأصل، ممثلا ترجمة كتب بالكامل بنفس الشكل و بنفس المضمون هي ممنوعة في معظم الدول (لمدة زمنية معينة من دخول الكتاب) و لا علاقة لذلك بجنو بل بالحقوق بشكل عام. و هنا يأتي نوع القانون المحلي. هنالك دول تسمح بالترجمة طالما هي للإستعمال الشخصي أو التعليمي فقط. هنالك دول تسمح بذلك بشرط إنقضاء مدة زمنية تتراوح في الدول العربية بين 3 الى 15 سنة من دخول الأصل الى البلد بهدف تشجيع الناشر الأصلي على نقل الكتاب الى اللغة العربية و إلا سيقوم شخص أخر فعل ذلك و يضيع الربح عليهم. بشكل عام طالما الترجمة ليست حرفية ، كلمة بكلمة و فاصلة بفاصلة بنفس التنسيق و بنفس المضمون من ناحية حرفية فلا أعتقد بوجود أى مشكلة. تلخيصا، الترجمة لا علاقة لها بجنو كترخيص و إنما بالحقوق بشكل عام.

بالنسبة للصور، وفاة الشخص لا تعني أن الصورة أصبحت ملكية عامة بل يعني أنه بحالة عدم وجود صور حرة له لن يمكن عرض صوره إلا من خلال صورة غير حرة و هو ما يسمى إقتباس أو إستعمال عادل. الأن للإثبات أنها حرة يجب أن تأتي بالمصدر الذي يثبت أنها حرة، مثلا مصدر يحدد تاريخ إنتاج الصورة ملحقا مع مصدر يحدد أن الصور ضمن ذلك التاريخ هي صور حرة أو نص كتبه مالك الصورة و يعلن أنها حرة، و إذا كنت أنت مالك الصورة فأنت فقط بحاجة الى أن تقول الى أنك أنت مالكها و أنك تضعها ضمن ترخيص حر معين. الصور التي لا تحتوي على عمل مميز يمكن القول أنها لا تصلح للملكية الشخصية. مثلا خط مستقيم أو معادلة رياضية أو جدول أرقام أو قائمة دول. أمور لا تحتوي على أي نوع من الإبداع المتفرد للشخص ( هذا بالعادة يعود تقديره للقاضي ) . أي أنه لم يقدم جديد ضمن رسمته أو صورته. مثلا عمل سكان لصورة حرة لا يمكنه القول أنه يملك أي حقوق للصورة إذا نشرها حتى لو كلفته هذه العملية مبالغ طائلة، لأنه لم يقم بأي عمل إبداعي فني أو فكري ( فني من الفنون و ليس التقنية )، أما إذا أعاد رسم تلك الرسمة الحرة بيده أو بواسطة الحاسوب فالصورة الناتجة محمية و مملوكة له. إذن أي صورة لا تحتوي إبداعا شخصيا جديدا أو كانت نتاجة عن نسخ لمادة حرة فهي حرة و لا تصلح للملكية الفردية. أنا أتكلم عن النسخ و ليس التصوير. التصوير الضوئي بالكاميرا له محاذيره . لأن الشخص قد يختار زاوية معينة لإلتقاط الصورة و درجة إضائة معينة للصورة و وقت معين من أجل ضوء الشمس و و و و هذا يعني أن أضاف إبداع شخصي له الحق بحمايته و لم يقم بعملية سكان أو نقل نص حر بشكل حرفي.

و لهذا الصور الضوئية لأي جسم له أبعاد ثلاثية هي عمل محمي مملوك لملتقط الصورة. لكن هذا ينقل الى مشاكل أخرى ، ففي بعض الدول يمنع نشر أي صورة تظهر وجه شخص ما ليس مشهورا إلا بموافقة خطية منه. أيضا الكثير من الدول تمنع تصوير الأجسام الثلاثية الأبعاد للأغارض الربحية أو النشر أو لأي غرض قد يؤثر على صانع الجسم الثلاثي الأبعاد. مثلا هنا في الولايات المتحدة لا يمكنك أن تلتقط صورة لتمثال بناه شخص بعد تاريخ معين و تقول أنك أنت ملتقط الصورة و أنها حرة. هنالك حقوق للجسم الثلاثي الإبعاد تمنع نشر الصور التي تم إلتقاطها له. طبعا هذا يختلف من دولة الى أخرى. هنا مثلا يمكن تصوير المباني فقط و ليس التماثيل ( ضمن فترة الحماية). في المانيا أي جسم معروض في مكان يصل له العامة بحرية (مثل ساحة عامة) و تم وضعه هنالك بهدف أن يراه الأخرين و بدون تحديد مدة زمنية لإبقاءه معروضا، مثل هذه الأجسام يمكن تصويرها و نشر صورها كما يريد المصور. كملخص لهذه النقطة : حتى لو صورت الصورة و أصبحت مالكا للصورة فقد لا يمكنك نشرها.

أرجو أن يكون ما تريد أن تعرفه. --أحب البتراء 18:08، 8 يناير 2008 (UTC)

إذا كان ترجمة المقال أو جزء المقال بنفس الترتيب للعبارات و نفس المحتوى بشكل متطابق فضعه تحت رخصة جنو للتوثيق الحر مع وضع نسخة من نص الترخيص و وضع أسماء المساهمين الرئيسين في المقال أو وصلة الى المقال الأصلي. إذا كانت الترجمة مشتقة من النص بشكل غير مباشر و لا تمثل النص بنفس ترتيب الأفكار و العبارات فرخصه كما تريد، و يمكنك وضع النص الأصلي كمصدر. --أحب البتراء 23:39، 8 يناير 2008 (UTC)

  • شكرا لك. تقصد أني أسأت في التصرف. شكرا على التوضيح. احتراماتي. --DrFO.Tn (اكتب لي رسالة) 10:15، 27 يناير 2008 (UTC)
  • شكرا لكم. سأعمل عليها لاحقا. وإن كانت لديكم اقتراحات، تفضلوا بطرحها، كي أعرف وجهة نظركم في ذلك الموضوع. شكرا لكم. --DrFO.Tn (اكتب لي رسالة) 10:56، 27 يناير 2008 (UTC)
مرحبا! أعتقد أن الأمر سُلم لبرمجي بوت البايثون عن طريق النكتة. شكرا لمساعدتك؛ الشغل مُتعلق بالحياة الواقعية.--OsamaK أرسل لي رسالة! 18:02، 31 يناير 2008 (UTC)

NO EXCUSE[عدل]

ABSOLUTELY NO EXCUSE

صعوبة[عدل]

هل من أخبار فيما يتعلق بدستور وك ع؟ Санта Клаус 13:32، 15 أبريل 2008 (UTC)

قضية تحكيم[عدل]

تحياتي،

هل يمكنكم تحكيم قضيتي مع الاداري أسامة، في ويكيبيديا:إداريون/مشاكل

مساهته ضيقة الأفق، بصراحة. --سطايفي 21:53، 8 مايو 2008 (UTC)


تحية[عدل]

مرحبا يا ميموني؛ لماذا أنت متغيب كل هذه الفترة؟ أرجو أن تعود سريعا؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 08:27، 30 يناير 2009 (UTC)

شكرا على التحية لكن أنوي عدم العودة بتاتا. مع ألف سلامة. --ميموني (talk) 16:59، 11 فبراير 2009 (UTC)

يا أسفاه...؟[عدل]

  • الأخ ميموني اشكرك على المساهمات التي قدّمتها فهي صدقة منك اريد الاتصال بك ، كيف يتم ذلك لنتكلم عن المسخرة ...؟ترجمان05 (نقاش) 10:15، 15 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)