نقاش المستخدم:Shiyarehmed123

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 4 سنوات من Shiyarehmed123 في الموضوع القامشلي، سوريا

مرحبًا ، وأهلًا وسهلًا بك في موسوعة ويكيبيديا. ويكيبيديا هي موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير الموسوعة بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى الموسوعة، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- حمد مجربي (ناقش) 22:15، 4 يناير 2017 (ت ع م)ردّ

تهانينا[عدل]

الأسبوع الـ1 2017

تهانينا لك
Shiyarehmed123
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الرابع
بعدد التعديلات لحديثي التسجيل
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

0:22، 9 يناير 2017 (ت ع م)

القامشلي، سوريا[عدل]

القامشلي [1][2]، (بالسريانية: ܒܝܬ ܙܠܝ̈ܢ)[3]، هي مدينة سورية تقع في جهة الشمال الشرقي على الحدود مع تركيا وعلى مقربة من سفح جبال طوروس بمحاذاة مدينة نصيبين التركية، وتتبع إداريًا محافظة الحسكة ويمر بالمدينة نهر الجقجق. بلغ عدد سكان المدينة دون نواحيها بحوالي 88,000 نسمة وذلك حسب إحصاء 2007،[4] يقطنها خليط من العرب والسريان والأرمن والأكراد. وتعد القامشلي مركز منطقة القامشلي وتتبعها نواحي تل حميس، عامودا، القحطانية.

معلومات سريعة: الإحداثيات: 37°03′N 41°13′E / 37.050°N 41.217°E /, جمهورية … التسمية سميت المدينة قبل توسعها بالسريانية بـ"بيث زالين" (ܒܝܬ ܙܠܝܢ) وتعني مكان القصب[؟] نسبة إلى القصب المنتشر حول نهر الجقجق المار بها. كما اشتهرت لاحقا باسمها الحالي "القامشلي".[5] وقد اختلف في أصل اسمها، فهناك من يقول أنّه من مقطعين، (بالسريانية: ܩܡ) يلفظ: "Qom" (بمعنى قام) (بالسريانية: ܫܠܝ) يلفظ: "Shli" (بمعنى استقر)، أي قام واستقر، نتيجة الهجرة إليها من بريّة المناطق المجاورة، حيث برح معظم سكانها من المنطقة المحاذية لها. ويقول آخرون أنّه أيضًا من ثلاثة مقاطع (بالسريانية: ܩܡ ܫܡ ܐܝܠܝ) يلفظ: "Qom-Shem-IL" أي بمعنى: "قام اسم الله" أو "حيّ اسم الله"، لعودة الحياة إلى هذه البريّة.[6] بينما يقول بعضهم أن الاسم ترجمة تركية للاسم السرياني الأشهر، حيث مفردة قامش (بالتركية: Kamış) تعني القصب.

التاريخ تقع المدينة بالقرب من آثار مدينة أوركيش القديمة (تل موزان حاليًا) التابعة للحوريين التي تأسست خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد. تعد القامشلي مدينة حديثة حيث يعتقد أنها بنيت عندما أنشأ فيها الجنود الفرنسيون قاعدة عسكرية لهم، وبدئ ببنائها في العام 1921م وتم تخطيطها يوم 20 أغسطس 1926 من قبل الملازم أول الفرنسي "تيرييه" بسبب الموقع الذي اعتبره الفرنسيون استراتيجيًا بسبب وجود نهر الجقجق وسكة حديد حلب – نصيبين أو ما يسمى "خط حديد طوروس".[7] ويعتبر السريان من أوائل من سكن المنطقة حيث وفدوا من نصيبين إثر "السيفو"[8][9][10][11] ثم تلاهم العرب بقبائل بني بكر[؟] ثم الأرمن والمردللية (نسبة إلى ماردين) والأكراد.

الجغرافيا الموقع تقع مدينة القامشلي في جنوب جبال طوروس، حيث تعتبر منطقة خصبة زراعيًا لأنها لا تبتعد أكثر من 10 كيلومترًا عن جبال طوروس. يحدّ المدينة من الشرق ناحية القحطانية ومن الجنوب الشرقي ناحية تل حميس ومن الغرب ناحية عامودا أما من الشمال فمدينة نصيبين التركية، حيث يفصل بين مدينتي القامشلي ونصيبين الخط الحدودي السوري-التركي فقط، حيث بالإمكان رؤية مدينة نصيبين من أسطح أبنية القامشلي والعكس صحيح. تبلغ مساحة المدينة دون نواحيها بـ 38 كم2، بينما يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر بـ 451 م.

المناخ المناخ متوسطي شبه جاف، في الصيف حار وجاف، وفي الشتاء بارد وممطر، وفي الربيع معتدل وممطر بشكل متقطع. ولأن القامشلي منطقة حارة صيفًا فقد تتجاوز درجة الحرارة في شهر تموز الـ 41° درجة مئوية، وتنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى 2° درجة مئوية في شهر كانون الثاني وأحيانًا إلى أقل من 0° درجة مئوية فيؤدي إلى تشكّل الصقيع في أولى ساعات الصباح. Shiyarehmed123 (نقاش) 14:21، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)ردّ