ويكيبيديا:حقوق التأليف والنشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكيبيديا العربية ذات قبول واسع بين المحررين. ولا بد من التوافق قبل تعديلها.

تهدف ويكيبيديا إلى أن تكون مصدرًا للمعلومات على شكل موسوعة على أن تكون هذه المعلومات حرّة بالكامل تمامًا. لذا فإن الحرية المعطاة عند التعامل مع الموسوعة شبيهة جدًا بالحرية الموجودة عند التعامل مع البرمجيات الحرة. لذا يحق لك نسخ، وتعديل، وتوزيع أي جزء من محتويات الموسوعة بشرط أن تحمل هذه النسخ نفس الترخيص، وتُعطى نفس الحريات لجميع الأشخاص، وأن تشير للمصدر، أو مؤلفي الوثيقة أو المقال.

ولتحقيق الشروط أعلاه، فإن محتويات الموسوعة تخضع للترخيص الحر للوثائق من جنو. لقراءة هذا الترخيص ويكيبيديا:رخصة الوثائق الحرة.

يجب التقيد بالترخيص أعلاه عند استعمال محتويات الموسوعة، ويجب أن يخضع كل ما يتم إضافته للموسوعة للترخيص الحر. أي إضافة على الموسوعة يتم اكتشاف أنها من مصدر لا يسمح بتطبيق شروط الترخيص الحر للوثائق سيتم حذفها بغض النظر عن المحتوي والقيمة العلمية لها.

لا مانع من وضع وصلات لمواقع لا تخضع للترخيص الحر، على أن تكون هذه الوصلات تساهم في إثراء الموضوع. كما أنه لا مانع من الاقتباس من كتاب أو مصدر على أن يتم الإشارة بوضوح إلى مصدر هذا الاقتباس.

استعمالك لمواد الموسوعة

إذا أردت أن تستعمل مواد الموسوعة في كتبك أو مقالاتك أو موقع على الانترنت، فإنه يمكنك عمل ذلك ولكن بشرط اتباع سياسة رخصة جنو للوثائق الحرة. إذا قمت بنسخ حرفي لمقالات الموسوعة بغرض تجاري أو غيره، فإنه يجب عليك أن تتبع خاصة الجزء الثاني من رخصة جنو، أي وضع رخصة جنو في كل الصفحات التي تحتوي على المقالات المنقولة، ولا يمكنك وضع رخصتك الخاصة إلى جانبها. إذا قمت بتطوير أو تعديل مادة معينة واستعملتها على موقعك يجب عليك أن تضعها أيضًا تحت رخصة جنو للوثائق الحرة من الآن فصاعدًا مع ذكر صاحب المادة إن وجد. هناك عدة ترجمات لرخصة جنو للوثائق الحرة، ولكن النص الإنجليزي هو النص الأصلي القانوني.

استعمالك لمواد خارجية في الموسوعة

إذا ساهمت بمادة سواء مقال أو صورة أو ملف أو غيره بالموسوعة فإنك تسمح باستعمالها تحت رخصة جنو للوثائق الحرة تحت مسؤوليتك. من أجل المساهمة في الأساس، يجب أن تكون قادرًا على منح ويكيبيديا هذا التصريح، أي أن تكون:

  • صاحب المواد وتملك حقوق النسخ والحفظ كاملة.
  • قد حصلت على تصريح واضح من صاحب المواد، يسمح لك بوضعها تحت رخصة جنو وبحيث يمكن إعادة نسخها وتعديلها ونشرها ضمن عدة أطر منها الأطر التجارية.

في الحالة الأولى، تكون لك ملكية المواد، بإمكانك إعادة نشرها وترخيصها كما تريد. لكنك لا تستطيع إعادة الحصول على المواد التي وضعتها هنا تحت شروط رخصة جنو، أي إعادة الاستعمال والنسخ والتعديل والحفظ والنشر المجاني اللامحدود، لأنه على الأكثر قد تم تعديلها من قبل عشرات المستخدمين على مدار الوقت.

في الحالة الثانية، يجب عليك تزويد الموسوعة ومستخدميها بالتصريح الأصلي الذي حصلت عليه من صاحب المادة، من خلال ربطه ليكون متاحا للقراءة من الجميع. يجب عليك أيضا إضافة هذه الملاحظة مع ذكر اسم المادة وصاحبها في الصفحة. إذا أردت الحصول على نص رسالة عامة يمكن استعمالها عند طلب إذن استعمال مواد محفوظة، اضغط هنا.

الرجاء عدم استعمال أي مواد تحمل حقوق النسخ بدون تصريح من صاحب المادة. إنك بذلك تقوم بسرقة المحتويات ولا تساعد الموسوعة الحرة ويكيبيديا وإنما تعرضها للخطر وتعرض نفسك للمساءلة القانونية. إذا كنت غير متأكد، ما إذا تلك المواد تقع تحت طائلة حقوق نسخ معينة أو لا، فلا تنسخها بل قم بكتابة المادة بنفسك. سطر واحد مكتوب منك أحسن من مائة سطر منسوخ بدون تصريح.

لاحظ بأن معظم حقوق النسخ تنص على حرية قراءة أو مشاهدة المادة، و لكن ليس على إعادة نسخها. في المقابل، أنه من القانوني أن تقرأ هذه المواد وتعيد صياغتها بلغتك وطريقة كتابك، إعادة الصياغة لا تعني أن تقوم باستبدال كلمة بكلمة، بل تعني إعادة كتابة المقال بشكل جذري. بالنسبة للأشخاص الذين يملكون مهارات لغوية أجنبية، يمكنكم استعمالها من خلال ترجمة المقالات إلى العربية، هكذا قمتم بعمل قانوني مئة بالمئة لأن اللغة الناتجة عن الترجمة تكون مختلفة عن النص الأصلي.

الرجاء عدم الإدعاء بأنه لا توجد حقوق نسخ في العالم العربي أو إجمالاً على أي موقع عربي أو في أي كتاب عربي، وأن تسمح لنفسك النقل على مسؤوليتك، ظنّاً منك أنك بهذه الطريقة تساهم في بناء ويكيبيديا. قد يأتي اليوم الذي ترى فيه نفسك متهمًا بسرقة مواد محفوظة، أو تجد سمعة الموسوعة تأذّت لأن أحد مستخدميها تساهل مع الوضع القانوني لتلك المواد. لا نريد ذلك لنا ولك، بل نريد عامة أن تكون ويكيبيديا موسوعة حرة مجانية فعلاً، ناتجة عن عمل جماعي واع صادق أخلاقي يحترم القوانين والقواعد ويساهم في بناء المجتمعات و ليس هدمها.

الربط بمواد محفوظة

لا توجد مشاكل بعمل وصلات تربط بمواد خارجية ذات حقوق نسخ وطبع، طالما حاولت قدر المستطاع تحديد إذا كانت هذه المواد نفسها تخرق حقوق حفظ لمادة أخرى، أي منقولة أو مستعملة بطريقة غير قانونية. إذا كان الأمر كذلك فلا داعي لربط هذه المواقع بموسوعتنا، مع أن الأمر قد لا يعود بالضرر المباشر من ناحية قانونية ولكن بلا شك سيضر بسمعة الموسوعة.

إذا وجدت صفحة على ويكيبيديا تحتوي على مواد ذات حقوق محفوظة

ليس من واجب مستخدمي الموسوعة البحث ومراقبة المواد ذات الحقوق المحفوظة، لكن أقل ما يمكن للمرء عمله إذا شك في إحداها، هو طرح ذلك الشك أو السؤال على صفحة نقاش الصفحة التي تحتوي المادة. الآخرون سيقومون بعمل اللازم إذا استدعى الأمر ذلك. أكبر مساعدة في هذا المجال هو تقديم عنوان الموقع الإلكتروني أو أي شيء آخر والذي يشير لصاحب المادة الأصلي كدلالة على الخرق القانوني للصفحة.

في بعض الأحيان، يكون الأمر سليمًا من الناحية القانونية. على سبيل المثال، أن يكون صاحب المادة المحفوظة هو نفسه مساهما في الموسوعة و قد قام هو بنفسه بنشر المواد على ويكيبيديا، أو أنه تلقى مادة نص منسوخة على صفحات أخرى، وقد تكون تلك الصفحات هي التي نقلت المحتوى عن ويكيبيديا. في الحالتين يفضل ذكر ذلك على صفحة نقاش المادة.

إذا تبين بلا شك بأن الأمر يتعلق بفقرة تشكل خرقا واضحا لحقوق نسخ ما، يتم تنحية الفقرة من الصفحة ، وذكر الحادثة في صفحة النقاش، مع الإشارة إلى النص الأصلي أو عنوانه. إذا تم الحصول لاحقا على التصريح المطلوب للنسخ والاستعمال الحر تحت ترخيص جنو، يمكن إعادة المواد المحذوفة.

بالنسبة للمقالات الكاملة التي تحتوي مواد محفوظة الحقوق تم نقلها من مصادر أخرى بدون تصريح، فإنه يدرج {{خرق}} في بداية الصفحة مكان النص الموجود، حتى لا يحدث تعارض بين إضافات يمكن أن تحصل تحت ترخيص جنو مع النص الأصلي غير الشرعي، لا تنس ذكر عنوان المصدر إن أمكن. يحق للمديرين حذف هذه الصفحة المخالفة في الحال، إذا رأوا الحاجة السريعة لذلك دون انتظار نتيجة رد من نسخ المقال.

إذا استمر أحد مستخدمي الموسوعة بنقل مواد ذات حقوق نسخ إلى صفحات الموسوعة بدون الإشارة إلى التصريح أو تعليل هذا الأمر، وبعد تحذيره من قبل المديرين بذلك، فإن دخوله على موقع ويكيبيديا قد يُجمد لحماية المصلحة العامة للمشروع.

Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة.

ملخص لشروط الموقع

سياسة التنفيذ: يجب أن يكون هذا القسم والأقسام الفرعية موجوده، كما يجب أن تترجم حرفيًا. النسخة الأصليه الإنجليزية الغير معدله يجب أن تتضمن في فرصًا متكافئة لأي ترجمة. الآراء جنبًا إلى جنب تكون مقبولة . كما يمكنك إضافة وصلات تفسيرية اما إلى الإصدار بحيث لا تغير هذه الوصلات من معنى المصطلحات.

تخيل عالما حيث كل كائن بشري يستطيع أن يشارك بحرية في مجموع المعرفة، هذا هو التزامنا
بيان الرؤية لمؤسسة ويكيميديا

معلومات للمساهمين بالنصوص

لتطوير حجم محتوى المعارف الحرة والثقافة الحرة، يُشترط على جميع المستخدمين المشاركين في مشاريع ويكيبيديا منح أذونات واسعة للجمهور العام بإعادة توزيع واستخدام مشاركاتهم بحرية، طالما كان الاستخدام منسوبًا وطالما منحوا نفس الحرية لإعادة استخدام وتوزيع أي أعمال مشتقة. لذلك، أنت توافق على ترخيص أي نص تملك حقوق التأليف والنشر الخاصة به، بعرضه، ليكون تحت. رخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0. ومن أجل التوافق، مطلوب منك أيضا ترخيصه تحت رخصة جنو للوثائق الحرة(unversioned, with no invariant sections, front-cover texts, or back-cover texts). المستخدمين الجدد يمكنهم اختيار الترخيص ( التراخيص ) التي يرغبون بالالتزام بها. يرجى ملاحظة أن هذه التراخيص تسمح الاستخدامات التجارية لمساهماتك، طالما أن هذه الاستخدامات متوافقة مع الشروط.

ككاتب، فإنك توافق على أن ينسب في أي من الموضات التالية : أ) من خلال ارتباط تشعبي (حيثما أمكن) أو رابط إلى المقالة أو المقالات التي ساهمت فيb) من خلال ارتباط تشعبي (حيثما أمكن) أو على عنوان بديل ، على شبكة الإنترنت نسخة مستقرة الذي يمكن الوصول إليه بحرية، والذي يتفق مع الترخيص ، والتي تنص على الائتمان للكتاب بطريقة ما يعادل الائتمان الممنوح على هذا الموقع الإلكتروني أو c) من خلال قائمة لجميع الكاتبين (قد يكون تمت تصفيتها أي قائمة من الكتاب لاستبعاد المساهمات الصغيرة جدا أو غير ذات صلة.) استيراد النص : إذا كنت ترغب في استيراد النص الذي التي تم العثور عليها في مكان آخر أو أن يكون لديك شارك في كتابة مع الآخرينيمكنك القيام بذلك فقط إذا كان متوفرا بموجب شروط متوافقة مع رخصة CC - BY - SA. أنت لا تحتاج إلى كفالة أو ضمان أن النص المستوردة منشورة تحت رخصة GNU للتوثيق الحرة. وعلاوة على ذلك، يرجى ملاحظة أنه لا يمكن استيراد المعلومات التي تتوفر فقط تحت GFDL. وبعبارة أخرى ، قد تقوم باستيراد فقط النص الذي هو (أ) واحد مرخص له بموجب شروط متوافقة مع رخصة CC - BY - SA (ب) أو المزدوجة المرخصة GFDL ورخصة أخرى لشروط متوافقة CC - BY - SA الترخيص

Iذا قمت باستيراد النص بموجب ترخيص متوافق الذي يتطلب الإسناد ، يجب ، في الائتمان معقولة ، أزياء المؤلف (ق). حيث يتم عادة منح الائتمان من خلال تاريخها الصفحة (مثل النسخ ويكيميديا - الداخلية) ، فإنه يكفي لإعطاء الإسناد في ملخص التحرير ، والتي يتم تسجيلها في تاريخ الصفحة ، عند استيراد النص. بغض النظر عن الرخصة ، قد يتم رفض النص الذي الاستيراد إذا ما اعتبر تدخلا في الإسناد المطلوب أيضا. (إذا كان هناك قسم على الإسناد الخارجي موجود الصغيرة :)</> يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول ما هي أنواع الإسناد مقبولة أدناه.

المعلومات للمساهمين وسائل الاعلام غير نصية

غير نصية وسائل الاعلام على مشاريع مؤسسة ويكيميديا متوفرة في إطار مجموعة من التراخيص المختلفة التي تدعم الهدف العام من السماح غير المقيد إعادة استخدامها وإعادة توزيعها. ونظرا لمتطلبات الحصول على تراخيص من هذا القبيل في سياسة الترخيص مؤسسة ويكيميديا. قد يتوسع في المجتمعات الفردية وصقل هذه المتطلبات.

معلومات لمعيدي الاستخدام

يمكنك إعادة استخدام المحتوى من مشاريع ويكيميديا بحرية ، مع استثناء من المحتوى الذي يتم استخدامه تحت عنوان "الاستخدام المنصف" الإعفاءات ، أو إعفاءات مماثلة من قانون حق المؤلف. يرجى اتباع التعليمات التالية :

من إعادة استخدام النص :

  • العزو : لإعادة توزيع الصفحة نص في أي شكل ، وتوفير الائتمان للكتاب بما في ذلك إما عن طريق ارتباط تشعبي) (حيثما أمكن) أو رابط لصفحة أو صفحات كنت اعادة استخدام ، ب) ارتباط تشعبي (حيثما كان ذلك ممكنا ) أو URL على نسخة بديلة ، على شبكة الإنترنت المستقرة التي يمكن الوصول إليها بحرية ، والذي يتوافق مع الترخيص ، والذي يوفر الائتمان للمؤلفين بطريقة ما يعادل الائتمان الممنوح في هذا الموقع ، أو ج) قائمة لجميع المؤلفين. (قد يكون تصفية أي قائمة المؤلفين لاستبعاد المساهمات الصغيرة جدا أو غير ذات صلة.) وهذا ينطبق على النص الذي وضعه المجتمع ويكيميديا. قد نص من مصادر خارجية نعلق إسناد إضافية لمتطلبات العمل ، والتي سنعمل جاهدين على أن تشير بوضوح لك. على سبيل المثال ، قد يكون صفحة أو لافتة أخرى تشير إلى أن تدوين نشرت أصلا بعض أو كل محتواه في مكان آخر. حيث مثل هذه الرموز واضحة في الصفحة نفسها ، ينبغي عموما أن تكون محفوظة من قبل المستخدمين من جديد.
  • الحقوق المتروكة / الاسهم على حد سواء : إذا قمت بإجراء تعديلات أو إضافات على الصفحة التي أعيد استخدامها ، يجب الترخيص لها بموجب ترخيص العزو المشاركة بالمثل ، جميل 3.0 أو في وقت لاحق.
  • اذكر التغييرات : إذا قمت بإجراء تعديلات أو إضافات ، يجب أن يشير بطريقة معقولة التي تم تعديل العمل الأصلي. إذا كنت إعادة استخدام الصفحة في ويكي ، على سبيل المثال ، تشير إلى هذه الصفحة في تاريخ كافية.
  • إشعار الترخيص : كل نسخة أو نسخة معدلة الذي يجب أن يشمل توزيع إشعار الترخيص تنص على أن يتم تحرير العمل تحت CC - BY - SA وإما أ) ارتباط تشعبي أو URL على نص الترخيص أو ب) نسخة من الترخيص. لهذا الغرض ، وهو عنوان مناسب هو : http://creativecommons.org/licenses/by-sa/3.0/

توفر النص إضافية تحت رخصة جنو للوثائق الحرة :

  • لأسباب التوافق ، أي الصفحة التي لا يتضمن النص الذي يتوفر على وجه الحصر بموجب CC - BY - SA أو CC - BY - SA - متوافق مع الترخيص باللغات بموجب أحكام http://www.gnu.org [ / المتروكة / fdl.html رخصة جنو للوثائق الحرة]. من أجل تحديد ما إذا كانت الصفحة منشورة تحت GFDL ، استعراض تذييل الصفحة ، والتاريخ صفحة وصفحة نقاش لإسناد واحد مرخص محتوى غير متوافق مع GFDL. وأطلق سراح جميع النصوص التي نشرت قبل 15 يونيو 2009 تحت GFDL ، وكنت قد تستخدم أيضا لاسترداد التاريخ صفحة المحتوى التي نشرت قبل ذلك التاريخ لضمان التوافق GFDL.

إعادة استخدام الوسائط غير النصية :

  • حيث يشار إلى غير ذلك ، ملفات الوسائط غير النصية متاحة تحت عدة تراخيص للثقافة الحرة ، وفقا [WMF : القرار : الترخيص السياسة / وصول | لسياسة ترخيص مؤسسة ويكيميديا]]. رجاء ، قم بعرض صفحة وصف ملف الوسائط لمزيد من المعلومات عن ترخيص هذه الوسائط.

الأسبقية للمصطلحات الإنجليزية

ليست هذه الشروط الموقع إلى أن يتم تعديل. إذا كان هناك أي تضارب بين هذه الشروط وأية ترجمة إلى لغات أخرى ، إصدار اللغة الإنجليزية الأسبقية.

مبادئ توجيهية لإسناد المحتوى الخارجي

سياسة التنفيذ : هذا هو اختياري ' إنشاء قسم المجتمع المحلي الذي يحدد أي نوع من أنواع المحتوى الإسناد الخارجي مقبولة. يمكن إنشاء هذا القسم في اللغة ويكي لا يحتاج إلى إشارة نسخة الإنجليزية.

تعليمات مفصلة

سياسة التنفيذ : هذا هو اختياري ' إنشاء قسم المجتمع والتي يمكن أن تضع على الشروط أعلاه دون تناقض بينها. يمكن إنشاء هذا القسم في اللغة ويكي لا يحتاج إلى إشارة نسخة الإنجليزية.

النص الكامل للرخصة (ق)

سياسة التنفيذ : هذا هو اختياري ' إنشاء قسم المجتمع المحلي التي يمكن أن تتضمن النص الكامل لو / CC - BY - SA أو GFDL. وينبغي أن يشمل هذا القسم الرخصة الإنكليزية الأصلية بالإضافة إلى أية ترجمة رسمية أو غير رسمية.

انظر أيضا