انتقل إلى المحتوى

نقاش ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/الأردن

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
النص الموجود في هذه الصفحة كان جُزءًا من صفحة ترشيح مقالة الأردن، وقد أُدرِج هُنا نتيجةً لضخامة قالب الترشيح مما تسبب بمشاكل تنسيقيَّة في صفحة الأرشيف عندما أُدرج فيها رجاءًا لا تعدله

تعليق

  • مرحبا, حسب طلب الاخ ناصر حسن, اراد تانيث كلمة الأردن, مثلا; 'كان الأردن' تصبح 'كانت الأردن', 'بقي الأردن تخضع' تصبح 'بقيت الأردن تخضع'. ساقوم بتعديل كل كلمة الأردن وتانيثها, لكن قبلا هل هناك اي اقتراحات بهذا الشأن. --روخو (نقاش) 23:50، 17 مايو 2011 (ت ع م)
  • ينقص المقال ذكر المنظمات الدولية التي تشكل الأردن جزءًا منها، كما من باب التوحيد بين مقالات الدول، ما رأيك أن تقوم بذكر تصنيفات الأردن العالمية، تراها في فقرة المقدمة في مقالتي إيطاليا وسوريا (الترتيب من حيث القوة الشرائية، الديموقراطية، الرفاهية ..الخ)، كما أنني شخصيًا أفضل توسيع الفقرة الخاصة بالدول الإسلامية، كذلك يغيب عنها كليًا الحديث عن الفترة التاريخية خلال الإمبراطورية العثمانية، أي أن المقال يتوقف عند دخول الأردن بأملاك العثمانيين، ويتابع في الفقرة التالية من زوال الدولة. كذلك، يجب ذكر أن الأردن أنه جزء من سوريا الكبرى، كان تابعًا لولاية دمشق العثمانية حتى انقضاء الدولة أخيرًا فإن بعض الفواصل تكتب في المقال هكذا , والصحيح أن تكتب هكذا ، ويمكن إجراء عملية استبدال بواسطة خاصية "بحث واستبدال" من القائمة متقدم في صندوق الأدوات. أخيرًا في المقالات تؤخذ أسماء الأشهر الإنجليزية وليس السريانية (شباط، آذار بل فبراير، مارس) ذلك يعود لأن أغلب العالم العربي باستثناء بلاد الشام والعراق يستعمل النمط الثاني وليس الأول، لذلك من باب التوحيد بين المقالات، أفضل أن تزال أسماء الأشهر السريانية وتستبدل بالأشهر الإنجليزية فقط.--Sammy.aw (نقاش) 07:16، 18 مايو 2011 (ت ع م)  تم
  • التهميز ليس موجود بالمقالة أرجو ملاحظته وتهميز كل ألف غير مهموزة N نقاش 14:20، 18 مايو 2011 (ت ع م)  تم
  • مشكور أخي روخو على الجهد وعلى الدعوة للتصويت.
    • تخفيف في المقدمة وخاصة في ذكر المراجع. وترك الاستفاضة إلى الفقرات.  تم
    • هل تحققت من المراجع. لأنه عندما اتبعت وصلة المرجع 32 --^ قائمة الدول من حيث معدل البطالة -- لم أجد أي قائمة.  تم
    • الإكثار في ذكر المقالات التفصيلية في حين يكفي واحدة أو اثنتين.  تم
    • بعض المراجع تحمل تاريخا خاطئا على ما أرى (مثلا ابتداءا من المرجع رقم 202).  تم
    • - مع تحياتي - وهراني(راسلني) 18:57، 18 مايو 2011 (ت ع م)
  • أهلاً روخو، شكراً على العمل،لم أطلع كاملة المقالة لكن عندي بعض الملاحظات لما قرأته :
  • المقدمة طويلة جداً، وتحتوي فقرة طويلة وغير مبررة عن التاريخ المعاصر كذلك هناك منظمات أو اتفاقيات غير رئيسية لا يعقل وضعها في مقدمة البلد مثل مجلس حقوق الإنسان و البرلمان العربي....  تم
  • أرجو التخفيض من المقالات التفصيلية. لا يعقل وضع مثلاً 10 مقالات تفصيلية في فقرة التاريخ.  تم
  • توزيع قوالب التصفح أسفل المقالة غير واضح : متعلقات 1 ومتعلقات 2. ألا يوجد طريقة ما أنجع ؟
الرد: هل لديك اقتراحات بهذا الشأن. --روخو (نقاش) 19:08، 18 أغسطس 2011 (ت ع م)
  • فقرة الديمقراطية وحقوق الانسان غير محايدة. تقارير Human Rights International تتحدث عن انتهاكات متعددة في ميدان حقوق الإنسان [1] ( الخادمات في المنازل، محاكم غير عادلة، .. )
الرد: بالنسبة الى حياد الفقرة اظنها محايدة, فقد تحدثت ما الذي قامت به الحكومة والملك, وتحدثت بـ " تواجه المنظمات غير الحكومية إطار قانوني وإداري لا يساعد كثيرا على النمو والتوسع في هذا المجال." اي ان الاطر القانونية الموضوعة من الحكومة اصلا ليست بتلك الشفافية. --روخو (نقاش) 19:05، 18 أغسطس 2011 (ت ع م)
  • يجب التحدث عن جرائم الشرف إما في فقرة حقوق الإنسان أو المجتمع والثقافة.
  • يجب إعادة صياغة جملة « مؤخرا قام الأردن بسحب الجنسية من عدد من الفلسطينيين لإحباط أي محاولة من طرف إسرائيل لتوطين فلسطينيي الضفة الغربية في الأردن بشكل دائم. وضياع حق عودتهم لوطنهم. » لأنه حسب المنظمات الحقوقية العالمية يعتبر هذا « الأسلوب التعسفي بلا أي سند واضح من القانون، الذي تستخدمه السلطات الأردنية لحرمان مواطنيها من أصول تعود للضفة الغربية من جنسيتهم، مما يحرمهم من حقوق المواطنة الأساسية وكذلك من التعليم والرعاية الصحية. » [2]
الرد: سنعتبر ان هذه وجهة النظر الحكومية وسنقابلها بوجهة نظر المنظمات الحقوقية. الان ما رايك ان نذكر انه تم منح الجنسية الأردنية عندما تمت الوحدة بين الضفتين وانه بناءا على مطالب منظمة التحرير تم في قمة فاس 1981 وقمة الجزائر 1987 المتضمنة اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وفك الارتباط القانوني والاداري بين المملكة والضفة الغربية, حيث اصبح هؤلاء يحملون الجواز الفلسطيني. بالاضافة الى ان قوانين الجنسية العربية تمنع ازدواجية الجنسية العربية وتنص على فقدان المواطن حقه في جنسيته الأولى في حالة حصل على جنسية جديدة. هذه هي وجهة النظر الحكومية. [1] --روخو (نقاش) 19:05، 18 أغسطس 2011 (ت ع م)
  • الإتصالات ووسائل الاعلام : يجب ذكر إن كان هنالك أعلم سمعي بصري مستقل أم لا. يجب ذكر أن الاردن لا يعتبر بلد ذو صحافة حرة [3] [4]. --Helmoony (نقاش) 19:54، 18 مايو 2011 (ت ع م)
الرد: لقد ذكرت ان الصحافة تخضع للرقابة. --روخو (نقاش) 19:05، 18 أغسطس 2011 (ت ع م)
  • « يمتلك الاردن بنية تحتية للاتصالات على درجة عالية من التطور. قطاع الاتصالات في الأردن ينمو بوتيرة سريعة جدا, ويتم تحديث بنيته التحتية باستمرار وتوسيع نطاقه. قطاع الاتصالات في الأردن لا يزال الأكثر تنافسية في الشرق الأوسط. » من صاحب هذا الرأي ؟ --Helmoony (نقاش) 20:09، 18 مايو 2011 (ت ع م)  تم
  • « وخاصة على مستوى كرة القدم وكرة السلة، اللتان تلقيا إقبالا واهتماما كبيرا من قبل الشباب الأردني. » لما لا ببساطة : وخاصة على مستوى كرة القدم (اللعبة الشعبية الأولى في البلاد) وكرة السلة (اللعبة الشعبية الثانية). --Helmoony (نقاش) 20:09، 18 مايو 2011 (ت ع م)
  • إعادة صياغة فقرة السياحة تماماً ! لا يوجد عدد الزائرين، ومن أين يأتو، مكانة السياحة الداخلية (سياحة الاردنيين)، مساهمة السياحة في الناتج القومي الخام، العائدات المتأتية من السياحة وما توفره من شغل مباشر وغير مباشر. لا توجد ولا تحليل عن السياحة الإستشفائية التي تعرف بها الاردن. لاتوجد معلومات عن المحميات [5]. الفقرة تتحدث عن معالم. هذا ليس المطلوب. ماهو مطلوب هو إعطاء فكرة عامة عن السياحة. يجب جلب القارئ لمقالة السياحة في الاردن عبر تلخيص جميل ومتنوع. --Helmoony (نقاش) 20:21، 18 مايو 2011 (ت ع م)
  • تقديرات عدد السكان و الناتج المحلي الإجمالي غير محينين. أنظر للنسخة الانجليزية للحصول على تقديرات 2010 عوض 2008. --Helmoony (نقاش) 20:42، 18 مايو 2011 (ت ع م)  تم
  • يجب التحدث في فقرة القطاع المصرفي عن البورصة. رابط المقال التفصيلي لا يكفي. --Helmoony (نقاش) 20:48، 18 مايو 2011 (ت ع م)  تم
  •  تعليق:، تعليقي بسيط، لكني أراه مهماً، تابعتك منذ بداية تطويرك المقالة، ولاحظت أنك تضع فاصلة مختلفة (,) عن الفاصلة العربية (،). وهذا أيضاً واضح في نقاشك، لذلك أرجو تصحيح الأمر لعدم التشبه باللغات الأخرى، شيء آخر... أؤيد التعليقات السابقة لزملائي بخصوص المقالة، وأرجو العمل عليها في أسرع وقت. فـارس الجُويلي راسلني 18:55، 19 مايو 2011 (ت ع م)  تم
  •  تعليق: ليسمح لي الاستاذة الافاضل الاداريين العرب في ويكيبيديا بأبداء هذا التعليق , في البداية من دواعي سروري ان تكون المقالة التي تتحدث عن وطني الأردن مقالة مختارة في القريب العاجل , لكن لي عدة نقاط على المقالة اود أثارتها على المقالة وتنحصر بما يلي :
  • نظام الحكم , ورد في المقالة ان نظام الحكم ملكية دستورية والصحيح ان نظام الحكم ملكية مطلقة وفي الفقرة التي كان عنوانها الملك ورد بنهاية تلك الفقرة مايلي : (ويلعب البرلمان دوراً مهماً في السلطة إلا أن الملك عبد الله يبقى هو السلطة الأعلى) وهذا يؤكد ان نظام الحكم ليس ملكية دستورية لذا انصح ان يتم استبدال كلمتي ملكية دستورية الى ملكية وراثية طالما ان ذكر ان نظام الحكم ملكية مطلقة ستكون موضع تحفظ البعض .
  • تهميش أم جهل ! ورد في المقالة ان أغلب سكان الاردن هم من اصول بدوية واصول فلسطينية , ولم يتم ذكر ابناءالريف ذوي الاصول الذي اتفق على تسميتهم بالفلاحين , تؤكد وثائق الانتداب البريطاني عام 1921 والتي تم ارسالها وزير المستعمرات البريطاني في ذلك الوقت تشرشل في اذار 1921 ان عدد سكان شرق الاردن 230 الف نصفهم من الفلاحين والنصف الاخر من البدو , على سبيل المثال المحافظات الثلاث في شمال غرب المملكة اربد وجرش وعجلون تضم مليون واربعمائة الف نسمة اذا طرحنا من ذلك الرقم عدد النازحين واللاجئين المقدر حسب احصائيات دولية بتلك المحافظات الثلاث بثلاثمائة الالف نسمه واضفنا الية عدد الهجرات الداخلية من تلك المحافظات الثلاث الى مدن عمان والزرقاء سيكون العدد مليون ومئتي الف نسمه يشكلون 20% من شعب المملكة , وقد عرف ان ابناء تلك المحافظات الثلاث هم فلاحون بأمتياز ولا يمكن وصفهم بأنهم ذوي اصول بدوية وهناك مناطق اخرى غير تلك المحافظات لا يمكن وصف سكانها انهم من اصول بدوية وبالتالي , هل عدم ذكر الفلاحين كمكون هام للشعب الاردني هو تهميش للحقيقة او جهل لها ؟!
  • تاريخ الاردن , ورد فقرة بعنوان مرحلة التأسيس وتبعتها فقرة بعنوان الاردن الحديث , هل يعقل ان تكون مرحلة التأسيس منذ العقد الاول من القرن الماضي حتى عام 1988 , هل يعقل ان تكون مرحلة التأسيس مدتها اكثر من سبعون عام ؟! , وهل اصبح الاردن بلد حديث عند مشاركته بمفاوضات السلام ؟! اعتقد انه من الافضل دمج الفقرتين سويا ويكون عنوان الفقرة , نشأة الكيان الاردني الحديث , وبالمناسبة هناك عدة احداث هامة ومفصلية بتاريخ الاردن خلال فترة الكيان الاردني الحديث لم يتم ذكرها مثل : الحكومات الاردنية الثمانية التي نشأة عام 1921 والمنبثقة من مؤتمر ام قيس عام بذات العام لسد الفراغ الامني والاداري في البلاد بتلك الفترة , لم يتم ذكر ثورة العدوان عام 1923 , لم يتم الحديث عن حركة الضباط الاحرار عام 1956 ومحاولتها لقلب نظام الحكم حينها , هكذا احداث تاريخية هامة يجب ان تذكر وعدم ذكرها يخل بمبدىء الحياد والموضوعية . وكذلك لم يتم ذكر ان مدينة السلط كانت عاصمة الاردن الاولى قبل ان يتخذ الملك المؤسس عبداللة الاول من عمان عاصمة للاردن الحديث .
  • لم يتم ذكر وجود للطائفة البهائية في الاردن رغم انها لا تتجاوز ال 10 الاف نسمة ولم يتم ذكر للغجر / النور الذين يقدرون بحوالي 25 الف نسمة , ولم تذكر الاكراد كأقلية عرقية رغم انهم يقدرون ب 25 الف نسمة , تلك المكونات للشعب الاردني رغم قلة نسبتها من عدد السكان لم يتم ذكرها . كذلك لم يتم الحديث عن القانون العشائري في الاردن واظن من الاهمية ذكرة , وفي النهاية المقالة غاية في الروعة لكن عنصر الحياد لم يكن متوفر في عدد من الفقرات , معتذرا من الجميع من طول تعليقي .

--مجموعة انسان (نقاش) 19:33 , 6 يوليو 2011 (ت ع م)

  •  تعليق: مرحبا عزيزي، أشكرك على مداخلتك القيمة. في الحقيقة بالنسبة لوضع المقالة الحالي فهو أفضل بأكثر من كثير مما كانت عليه قبل أشهر فقط.. هذا يعود لتعاون الكثير من الأخوة في تنقيحها والإضافة عليها بعد ترشيحها من قبل الصديق روخو. إن كانت لديك مصادر موثقة للأرقام التي سردتها فلما لا تقوم بإضافتها؟ فأنت مرحب بك في مقالة الأردن وغيرها :) إن إحتجت الى مساعدة فأنا حاضر. تحياتي Freedom's Falcon (نقاش) 14:50، 16 يوليو 2011 (ت ع م)

النص الموجود في هذه الصفحة كان جُزءًا من صفحة ترشيح مقالة الأردن، وقد أُدرِج هُنا نتيجةً لضخامة قالب الترشيح مما تسبب بمشاكل تنسيقيَّة في صفحة الأرشيف عندما أُدرج فيها رجاءًا لا تعدله