انتقل إلى المحتوى

نقاش ويكيبيديا:حسابات اجتماعية/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 1

نقاش حول هذا المشروع[عدل]

أرجو إبداء الرأي او طرح اي ملاحظات او مقترحات خلال أسبوعين، حتى يتم طرح الموضوع للتصويت، وشكراً لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 13:30، 6 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

ملاحظات ومقترحات[عدل]

التداول على النشر

فكرة التداول على النشر مهمة جدا لا يجب تناسيها --مستخدم:Bachounda/وقع 22:21، 9 يناير 2016 (ت ع م)

إذا كنت تقصد استمرارية النشر فهذا بالطبع مهم جداً وسنحرص عليه، خاصة مع تنظيم الأمور وتسهيلها لن يكون العبئ ملقى على شخص او شخصين فقط --إبراهيـمـ (نقاش) 12:06، 11 يناير 2016 (ت ع م)ردّ
يمكن لأي مستخدم التطوع للمساهمة في هذه الحسابات بشرط ان يكون محرر ومن الأعضاء المعروفين.

اخر كلمة اقترح ان يكون من الأعضاء النشيطين :) وان يتم تصويت في قروب المجموعة لأختياره ويختار الاعضاء هل هو موثوق ونشيط ام لا --MuhammedIQ (نقاش) 01:21، 10 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

اقتراح جيد، ولكن مسألة التصويت قد تبدو معقدة وكبيرة لأن هناك الكثير والكثير من المتسخدمين يريدون التطوع ولا يمكن إجراء تصويت لكل شخص، أنا رأيي الشخصي أن تصبح حسب الكفاءة والنشاط (بالنسبة لصفحة الفيسبوك)، أي مستخدم يمكنه طرح منشورات من خلال حسابه على الصفحة ويمكن لأي ادمن او مراقب ان يعتمدها، وإذا ثبت أن مساهماته مستوفية وأنه شخص ملم بالإرشادات والمعايير يتم ترقيته إلى محرر بالصفحة--إبراهيـمـ (نقاش) 12:06، 11 يناير 2016 (ت ع م)ردّ
المشاريع الشقيقة

مرحبا بخصوص المشاريع الشقيقة لويكيبيديا العربية مثل ويكي أخبار وويكاموس وويكي اقتباس وويكي مكتبة وبقية المشاريع، ألا يجوز عمل اعلانات لها أيضاً، لأن ويكيبيديا أساساً تقوم بالدعاية لهذه المشاريع أيضاً، كذلك تلك المشاريع قد تعرف بعض النشاط لأنها شبه نائمة. الشئ الثاني أقترح انشاء أيضاً قناة على يوتيوب أيضاً، بواسطة هذه القناة سنعلم من لا يعرف أساليب التحرير هنا كيفية التحرير، لذلك أرى أن انشاء قناة يوتيوب أيضاً ضروري وشكراً --FPP نــــاقــــشــــهُ 16:04، 10 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

هذه المشاريع بالفعل جزء من ويكيبيديا وسيتم تسليط الضوء عليها، أما بخصوص فكرة قناة يوتيوب تم إنشاء قناة رسمية لكي تجمع كل الشروحات والدروس، ولكني لست محبذ للفكرة لأن الأمر سيكون صعب للغاية على عكس الفيسبوك وتويتر، لأنها ستحتاج لشخص يتقن تحرير الفيديو ، وحتى لو تطوع شخص ما بالتأكيد سيكون من الصعب عليه الاستمرار --إبراهيـمـ (نقاش) 12:06، 11 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

الدعاية.... للموسوعة.[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله. إخوتي، كيف حالكم جميعا؟

  1. على الرغم من الجهد الذي يقوم به الزميل @علاء: على صفحة الموسوعة بموقع Facebook إلا أن المتابعين للصفخة والمعجبين قليل، ولتفادي هذة العقبة أقترح التالي:
  • أن يقوم الويكيبيديون الذين لديهم حسابات على مواقع التواصل بالإعجاب بكل المنشورات.
  • أن يدعو كل منا أصدقائه للإعجاب بالصفحة، أنا شخصيا فعلت هذا.

2. واجب علينا أن ننشر عن كيفية التحرير بالموسوعة، وتشجيع المتابعين على المشاركة على الموسوعة... مثلا:

  • الإعلان عن المقالات المختارة والجيدة والمفحوصة ودعوة الناس لمطالعتها.
  • الإعلان عن المقالات التي تحتاج إلى إعادة الصياغة ليتم المعنى مثلا مقالة جاكلين كينيدي، والمواضع التي يمكن للناس الترجمة منها، حتى ولو بدون مصادر، في البداية.

أنا أدعو أصدقائي لمساعدتي بالترجمة التي أقوم بها من الإنجليزية هنا مثلا. ولكني غيض من فيض. والله أعلم. محمد غيضانراسلني--محمد غيضان 17:35، 27 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

نِقاش مُهم[عدل]

السَلام عَليكم، أَعتذر بدايةً للتأخر في وَضع المُقترحات أو بالأحرى أُمور يَجب القِيام بِها من أَجل النَهضة بحسابات ويكيبيديا العربية على مَواقع التَواصل الاجتماعي وخصوصاً على مَوقع فيس بوك، وَبما أنه تَم اعتماد الحِسابات هُنا وِفقاً للنقاش الذي جرى في شَهر ديسمبر هُنا، مَع مُلاحظة ضرورة إبداء الرأي على المُقترحات القادمة ومُحاولة العمَل عليها بأسرع وَقت، وإن أستدعى الأمر التَصويت فَليكن ذلك، والمُقترحات كالتالي:

  1. يُوجد في ويكيبيديا العَربية ما يُقارب 4000 مُستخدم نَشيط، مَع وجود 1149499 مُستخدم مُسجل، لذلك اقتراح القيام بإرسال رسالة بوتية، إلى جَميع المُستخدمين المُسجلين، وذلك لأن 4000 مُستخدم نَشط (المستخدمون الذين قاموا بفعل في آخر 30 يوماً)، وبالتالي لا أظن أَنَّ الأمر يَقتصر عليهم، ولكن إن كان ولا بد فَليقتصر الأمر على إرسال رسالة بوتية للنشيطيين فَقط، وأن تحتوي الرِسالة على حساب ويكيبيديا على موقع فيس بوك وَموقع تويتر، ويتم الاتفاق على مضمون الرِسالة إذا تم التوافق على الأمر.
  2. أن يَتم إضافة مواقع التواصل إلى الرسائل التي تَقوم بوتات التَرحيب بِوضعها في صَفحات المُستخدمين الجُدد، وإن كان ولا بد يتم تحديد مُدة مُحددة مثلاً فترة شَهر تَكون فيه رسائل التَرحيب مُرفقة بالروابط.
  3. اقتراح مُهم، أن يَتم وَضع أيقونة لرابط صفحة الفَيس بوك، وأيقونة لرابط موقع تويتر على الصَفحة الرئيسية لويكيبيديا لِفترة شَهر أو شَهرين مَثلاً، وذلك سَيُساعد بشكل رَهيب في النهضة بالصفحة، حيث يزور الصَفحة الرئيسية يومياً ما يُقارب 100000 شَخص يومياً، وهذا المُقترح برأيي من أهم المُقترحات.
  4. صراحةً لَفت نظري، أَن أعضاء ويكيبيديا نَفسها من مُحررين وإداريين ومستخدمين مُؤكدين نادراً نادِراً ما يَتفاعلون مع الصَفحة سواء بالإعجاب أو التَعليق أو بالمُشاركة حتى، وهذا أمر استغربه صراحةً ..!!
  5. أن يَقوم كُل شخص في ويكييبيديا ويمتلك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما فيس بوك بدعوة أصدقائه إلى الصَفحة وهذا ما قام بِه بعض المُستخدمين، وهذا لَه دَور كَبير في نشر الصَفحة والتَعريف بها بين المُستخدمين كَرسمية، وخصوصاً أن بعض المُستخدمين معروفون بين أصدقائهم بأنهم من الشخصيات ذات المُساهمات في ويكيبيديا العربية، لذلك ستكون ذات مَوثوقية لَديهم.
  6. أن يتم وضع وتضمين ما يخص مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لويكيبيديا في مؤتمر ويكيبيديا العربية الذي سُيقام في العاصمة الأُردنية عَمان.
  7. النظر في قضية إعلانات فيس بوك، حيثُ أقل إعلان يُكلف 5$، وهذا الإعلان يمكن اختياره ما بين فترة 7 أو 28 يَوم، والإعلان الأقل يَجلب لَك ما بين 56 - 222 إعجاب مهما كانت الفَترة، وكُلما زادت التكلفة زاد عدد المُتابعين.
  8. أن يَقوم الزُملاء المسؤولون عن المشاريع مثل مشروع ويكي مرأة وجائزة المنتج وجائزة ويكيميديا مصر الخاصة بالمستخدمين الجُدد، بوضع اقتراح نشر والإعلان عن المشاريع هُنا أو على الأقل الإشارة لأحد الزُملاء المشرفون على الصفحات في صفحات المَشاريع، وذلك لأن وضع إعلان على الصفحة الرسمية عن جائزة ويكي مرأة (مَثلاً) مع وجود المُغريات من المبالغ المالية سَيكون له دور في تنشيط الصفحة ونشرها، ومن المؤكد بأن عدد المشاركين في المسابقات والمشاريع كهذه سيزداد بشكل ملحوظ، وخصوصاً أن بعض هذه المسابقات غير معروف بين بعض المُستخدمين النشيطيين في ويكيبيديا أصلاً.
  9. مُحاولة اعتماد صفحة ويكيبيديا كصفحة رَسمية على موقع فيس بوك، والإخوة والزملاء هُنا أدرى بالقضية، ورجاءاً عدم الخوض هُنا في قضية عدم وجود مُجتمع رسمي لويكيبيديا العَربية.

فائِدة الصَفحة[عدل]

رَغبت بِوضع الفائدة بَعد المُقترحات لشيء في النَفس بإذن الله سَيتحقق، وفائدة صفحة ويكيبيديا على موقع فيس بوك -نظراً لتعاملي مَعها- كالتالي:

  1. زيادة عدد زيارات الصَفحات بشكل جَميل، وهذا ما لاحظته في النسبة العُظمى من المقالات.
  2. دخول بعض المُستخدمين الجُدد إلى ويكيبيديا عن طريق المَوسوعة، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص قاموا بتوجيه رسائل استفسار إلى الصفحة، وكانَ الرضى ممتاز تقريباً.
  3. بعض الأفراد يواجهون الكثير من المُعوقات فيما يخص ويكيبيديا، وحتى مع وجود بوتات الترحيب والصفحات الإرشادية، ولكن يحتاجون إلى مساعدة شَخص، وبالرغم من وجود صفحات النِقاش إلا أنَّ بعض المُستخدمين خصوصاً لعدم معرفتهم بكيفية إضافة موضوع إلى النقاش أو كيفية الكتابة في ويكيبيديا، فَتجدهم ينسحبون من الموسوعة من غير أن يَعلم أحد عَنهم، فمراسلتهم للصفحة سيسهل القضية عليهم.
  4. القيام بنشر المَشاريع الشقيقة كَـ ويكاموس وويكي اقتباس وويكي أخبار، سيلعب دور في تنشيطها بإذن لله.
  5. زيادة عدد المقالات في ويكيبيديا، وزيادة موثوقيتها، فقَبل فترة قام أحد الأشخاص بمراسة الصفحة على فيس بوك، يطلب تغيير معلومات عن جَده -الجد والد الأم أو الأب-، فطُلِبَ منه بدايةً تأكيد صِلة القَرابة وإيراد مصادر رسمية للتعديل، لإن التعديل لا يأتي من فراغ، فصراحةً الشخص كان مُتعاون وقام بتزويدي بأوراق رسمية تُثبت أن الشخص جده، وقام بتزويدي بُكتب ومصادر رسمية تُثبت ذلك، مع العِلم أن المُستخدم قام أكثر من مَرة بمحاولة التعديل ولكن فَشل سواء من الناحية التحريرية أو من ناحية رفض المُحررين للتعديلات لعدم وجود المَصادر، فكانت الصَفحة ملاذاً لَه للمُراسلة.
  6. سَتُساعد الصفحة فيما بَعد في تطوير ويكيبيديا العَربية، من خلال وضع بعض المنشورات التي تطلب من المستخدمين إبداء اقتراحاتِهم لويكيبيديا العربية وبِماذا يرغبون.

مُلاحظة: سَيتم إضافة المَزيد من الاقتراحات كُل فترة، وَرجاءاً من كُل شخص يقوم بقراءة هذه المُقترحات أن يقوم بإدلاء رأيه فيها -مهما كان-، وفي حاول وجود مُقترحات يُرجى الإشارة لَها، تنفيذ هذه المَهام مُوكل إلى مجتمع ويكيبيديا العربي بشكل عام، والأشخاص المسؤولين عن الحسابات والمُشار إليهم هُنا، ويرجى العِلم أنَّ هذه مُجرد مُقترحات ورأي واجتهاد شخصي، وشُكراً -- علاء  :) راسِلني..! 14:40، 2 مارس 2016 (ت ع م)ردّ

مَطلوب رأي الإداريين @باسم: @Ibrahim.ID: @مصعب: @Meno25: @Avocato: @FShbib: @Faris knight: @وهراني: @محمد الفلسطيني: @محمد أحمد عبد الفتاح: @لا روسا: @عمرو بن كلثوم: @Ravan: @شرف الدين: @سامي الرحيلي: @زكريا: @بلال الدويك: @Ziad: @Muhends: @Mohamed Ouda: @Mervat Salman: @Elph: @Riadismet:

التَعليقات[عدل]

  • أشد على هذه الإقتراحات وبالفعل ويكيبيديا بحاجة لمثل هذه الإقتراحات، كذلك الصفحات الرسمية لويكيبيديا أيضاً هي بحاجة لدعم المشاريع الشقيقة وخصوصاً مشروع ويكي أخبار ألذي أصبح نشطاً في الفترة الأخيرة، لذلك أرجو من الزملاء المسؤولين عن الصفحات نشر الأخبار ونشر الصفحات المهمة من تلك المشاريع أيضاً، وأنا سبق أن أشرت إلى ذلك وشكراً --FPP نــــاقــــشــــهُ 16:42، 2 مارس 2016 (ت ع م)ردّ
  • أتفق مع الزميل علاء وأشكره على مقترحاته وأؤيد بشدة فكرة إرسال رسائل بوتية من خلال بوت الترحيب. وجود الصفحة الرسمية واحتواؤها على فيديوهات تعلم التحرير خطوة بخطوة سيكون له بالغ الأثر على كل من يرغب بتعلم أساسيات تحرير الويكي. تحياتي---Avicenno (نقاش) 22:25، 2 مارس 2016 (ت ع م)ردّ
  • ما رأيُك @Mr. Ibrahem: @Zaher.Kadour: @Taher2000: ؟
  • مقترحات جيدة عمومًا، لكني أعارض إرسال رسائل بالبوت لجميع المستخدمين المسجلين أو المستخدمين النشطين لأن هذا غير ضروري، ويمكن بدلًا من ذلك إضافة الوصلات في رسالة علوية تظهر أعلى الصفحات. وفكرة استخدام الإعلانات لإشهار صفحات الموسوعة الاجتماعية أرفضها أيضًا؛ ويكيبيديا موقع معروف جدًّا ولا تحتاج صفحاته لإعلانات إذا كان مؤدى هذه الصفحات في النهاية هو الوصول إلى الموسوعة وليس أن تكون زيارة هذه الصفحات الاجتماعية هدفًا نهائيًّا. أي قدر من المال يمكن استخدامه في مصارف أفضل. وعن نفسي، لست من مرتادي الشبكات الاجتماعية بانتظام، ولهذا لا أشارك؛ كما أجد أن صفحات الفيس بوك تصبح في بعض الأحيان مكانًا للنقاش بدل صفحات الموسوعة وهذا خطأ لأنه ينقل عمل الموسوعة إلى الخارج في مواقع مغلقة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:29، 6 مارس 2016 (ت ع م)ردّ
  • أراها مقترحات ممتازة وتحقق نشر أكبر للأحداث الهامة على ويكيبيديا كالمسابقات وغيرها Eman El-Emam (نقاش) 16:00، 5 مارس 2016 (ت ع م)ردّ
  • مقترحات ممتازة .. وأضيف: (يُوجد في ويكيبيديا العَربية ما يُقارب 4000 مُستخدم نَشيط، مَع وجود 1149499 مُستخدم مُسجل) اقترح حذف المستخدمون الذين لم يقوموا بأي شيء سوا انهم سجلو من قاعدة البيانات كلها.--عماد الدين المقدسي (نقاش) 00:16، 6 مارس 2016 (ت ع م)ردّ
  • شكرا أخي @علاء: لهذه المقترحات الجيدة، فالتفاعل على صفحات التواصل الاجتماعي سيزيد التفاعل مع صفحات الموسوعة، ويساعد على زيادة عدد المساهمين. --Dr-Taher (نقاش) 03:44، 7 مارس 2016 (ت ع م)ردّ
  • مرحبا عزيزي، بخصوص الموثوقية الواردة في النقطة الخامسة؛ أود لفت نظرك لضرورة تنبيه أصحاب الشأن بضرورة عدم إرسال أي أوراق ثبوتية أو الإفصاح عن البيانات الشخصية (رقم وطني، جواز، رقم بطاقات بنكية أو مالية، ضمان صحي أو اجتماعي ..الخ) لأي جهة غير المؤسسة عبر آلية ويكيبيديا:OTRS ليتسنى الإطلاع عليها وفحصها وأرشفتها برقم تذكرة، وتجنبا لأي مسؤولية قانونية في استخدامها أو التعرض للخداع والنصب مستقبلا.--Antime •(نقاش) 05:53، 11 مارس 2016 (ت ع م)ردّ

الشُروع بالعَمل[عدل]

لا مانع عندي--باسمراسلني (☎)--: 11:38، 1 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ
اقتراح منذُ 1 أغسطس  'تم التنفيذ'-- عَلاء  :) راسِلني..! 22:35، 14 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ

إدارة كل حساب[عدل]

بسبب حساسية هذه الحسابات، فأنا مع اقتصارها على أشخاص محددين. يكون بإختيار الأشخاص المسؤولين عن الحساب. ويمكن للإداري المسؤول عن الحساب سحب الحساب بدون تصويت. مسألة التصويت المستمر على حساب كل شبكة إجتماعية هي مستنزفة للوقت وبيروقراطية مبالغ فيها. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 14:52، 2 مارس 2016 (ت ع م)ردّ

@Ziad: نَعم وهذا هوَ الحاصِل حقيقةً، ما رأيك في المُقترحات بالأعلى ؟؟ -- علاء  :) راسِلني..! 15:23، 2 مارس 2016 (ت ع م)ردّ

الصفحة الرسمية على يوتيوب[عدل]

السلام عليكم، @Ibrahim.ID وعلاء: لم لا يتم وضع مثل هذه الفيديوهات (الموجودة هنا: {{فيديوهات تمهيدية}}، وغيرها) على الصفحة الرسمية لويكيبيديا على يوتيوب، أو مشاركتها من قنواتها لتكون ظاهرة على صفحة ويكيبيديا هناك وبالتالي تكون مجتمعة في مكان واحد، مع تحديث الإحصائيات والإستفادة من أسلوبها في إنشاء فيديوهات جديدة، وشكراً على مجهودكم.--MrJoker07 (نقاش) 08:47، 27 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ

  •  تعليق: @MrJoker07: صحيح ياحسن لابد من رفع الفيديوهات التعليمية والتمهيدية بقناة الموسوعة العربية في اليوتيوب لسهولة الوصول وايضا يفضل تعريب اسم القناة الى ويكيبيديا العربية--Khalil-2016 (نقاش) 09:42، 27 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ
أهلاً بك @Khalil-2016: القناة لم أنشئها أنا، وبإمكان القائمين عليها تعديل الاسم.--MrJoker07 (نقاش) 11:31، 27 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ
  •  تعليق: هذه الفيديوهات من انتاج شركة خاصة ليست تابعة لويكيبيديا، ولها بالفعل قناة على يوتيوب وبالتالي لا يجوز إعادة رفعها مرة أخرى على يوتيوب، بقدر الإمكان غلق الباب امام فكرة الترويج أو التعامل مع أي جهة خارج ويكيميديا (مهما كانت حتى لو كانت حكومية او لا ربحية)، لأن هذا الأمر - من خلال خبرتي الشخصية - يفتح الباب أمام الشكوك وأشياء كثيرة ضارة مستقبلاً ، يعني مثلاً ربما قد يقوم أحد المشاركين بنشر مساهمات من جهة معينة لأنها تابعة له أو لاصدقاءه وهذا ما قد يغضب الأخرين ويصنع خلاف ، لذلك أنا اريد سد الذرائع وغلق الباب تماماً وقصر اي مساهمة على مجهودات أفراد ويكيبيديا العربية وتحت اسم الموسوعة فقط، وشكراً لك --إبراهيـمـ (نقاش) 09:54، 27 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ
@Ibrahim.ID: أتفق مع وجهة نظرك، ولكني وجدتها لا تروج إلى قناتهم أو أي أمر آخر سوى التعريف بالموسوعة وطريقة تحريرها فقط. كما أنها موجودة كفيديوهات تعريفية على الموسوعة، وقد أفادتني كثيراً قبل اشتراكي بالموسوعة وفكرت بأنها قد تفيد غيري من رواد القناة على اليوتيوب. وأرى بأن قنوات كهذه يرحب بمساهماتها بتعريف وتوعية المجتمع بأمر الموسوعة وتحريرها وإضافة مصادر موثوقة إليها. لكن إذا لم تكن هناك طريقة من مشاركة هذه الفيديوهات ونحوها على القناة، فيمكن إنشاء وتصميم فيديوهات كهذه بطريقة إبداعية وسهلة في الطرح مع إحصائيات حديثة من خلال أصحاب الخبرة من المستخدمين.--MrJoker07 (نقاش) 11:31، 27 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ
اتفق معك، وعموماً سنحاول الاستفادة من هذه الفيديوهات ، الحقيقة الهدف من إنشاء قناة يوتيوب هو تهيئة الوضع من أجل قيام بعض المساهمين مستقبلاً بإنشاء فيديوهات تعليمية، للأسف حتى الأن لا يوجد أشخاص متخصصين لانتاج الفيديو ولكن نأمل أن يساهم البعض بالمادة العلمية مثلاً ثم فيما بعد نستطيع التعاون مع أشخاص متخصصين في هذا المجال --إبراهيـمـ (نقاش) 12:25، 27 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ

طلب[عدل]

@باسم وIbrahim.ID وMohamed Ouda وAhmad.aea.99: السَلامُ عليكم، لَدي مُلاحظة بَسيطة حولَ الصَفحة على موقع فيس بوك، والملاحظة حولَ الإعجاب بالمنشوارت فَيُرجى الانتباه بأنَّ إعجاب أي أحد مِنّا بالمنشورات يظهر كأنهُ إعجاب من الصَفحة نَفسها لِمنشورها، لِذلك لو تكرمتم عند الإعجاب بأحد منشورات الصفحة تبديل الخيار المُتواجد تحت المنشور والذي يسمح بأن تقوم بالإعجاب من حِسابك الشَخصي لا مِن الصَفحة، طبعاً لقد تَلقينا في النقاش الذي دار سابقاً حولَ الصفحة عدة انتقادات عن قضية إعجاب الصفحة نفسها بمنشوراتها، وشُكراً -- عَلاء  :) راسِلني..! 07:58، 10 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ

مفهوم --باسمراسلني (☎)--: 08:12، 10 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ
لأنني أدير الكثير من الصفحات على حسابي دائماً أنتبه لهذا الأمر، لا تقلق --إبراهيـمـ (نقاش) 08:17، 10 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ
عادة أنا انتبه لهذا الأمر لأنني أدير عدة صفحات كذلك، من ناحيتي لا تقلق كذلك، أحمد الياباني راسلني 10:06، 23 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ

دعوة مشرف جديد على صفحة الفيسبوك[عدل]

مساء الخير. لقد لاحظت أن هناك امرأة @Mervat Salman: واحدة مشرفة على صفحة الفيسبوك، في هذا الإطار، أقتراح إضافة مستخدمة آخر ، وذلك من خلال فتح باب الترشح لكل مستخدمة في ويكيبيديا تتوفر فيها الشروط و تريد أن تساهم في تطوير الصفحة، و يتم إختيار الأنسب عبر التصويت، مارأيكم ؟ --ألفة يعقوبي (نقاش) 19:43، 13 يناير 2018 (ت ع م)ردّ

مساء النور @Ovva olfa: أتفق معك ويمكنك وضع رسالة في صندوق رسائل المجتمع لدعوة المستخدمات للمشاركة في الحسابات، حسب الشروط يحق الانضمام لأي مستخدم بشرط أن يكون محررًا ومن الأعضاء المعروفين، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 19:47، 13 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
  • لا يزال النقاش جاري في الميدان حول آلية الإنضمام ولم يتم التوصل لبنود واضحة لكي لا تتكرر الأخطاء السابقة، خصوصاً أنه لا توجد قواعد تحكم مسألة: الخمول أو عدم النشاط أو إرتكاب أخطاء، وكذلك متى وكيف سيتم إزالة أشتراكه من الصفحة، تعليق بسيط للزميلة Ovva olfa: إختيار العضو الجديد يتم حسب كفاءته واستيفاءه للشروط بصرف النظر عن جنسه أو دولته أو إنتماءاته، مع أحترامي لن يتم قبول عضو جديد لمجرد أنها أنثى، هذا الأمر فيه تمييز وغير مستحب --إبراهيـمـ (نقاش) 23:48، 13 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
@Ibrahim.ID: منذ 6 شهور لليوم تم إغلاق الانضمام، نعم هناك أشخاص تم إضافتهم ولكن غير معروفة الطريقة او الكيفية وهذا واضح هناك محسوبيات، بغض النظر عن هذا، النقاش الحالي ربما يستغرق عدة شهور وربما تتم أرشفته ولا نصل لسياسة جديدة للانضمام، السياسة الحالية واضحة وعليه يحق انضمام أي محرر لهذه الحسابات، لذا أجد أي محرر مستوفي للشروط الحالية عليكم بمنحه فرصة لخدمة الموسوعة من خلال هذه الحسابات، بالأخير هذه حسابات الموسوعة ولا يجب احتكارها.--جار الله (نقاش) 00:03، 14 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
@جار الله: بالله عليك لا داعي للتفكير من منظور الأحتكار كما يتصور البعض ويفترض سوء النية، السياسات الحالية أنا الذي وضعتها وقمت بصياغتها ولو كان شخص مثلي يريد الأحتكار من البداية لفعلت بأسهل طرق، لا داعي لأفتراض صورة مثالية في تقديرك بدون أن تنظر للجوانب الأخري أتمنى أن تفهمها وتستوعبها، بشكل عقلاني كيف نطالب بضم أشخاص وفي نفس الوقت لا توجد طريقة لمتابعتهم أو إزالة الخاملين منهم؟ أنا من 7 شهور قمت بإزالة الخاملين من أجل دواعي أمنية بعد أن تبين وجود تسجيل دخول من أيبي من دولة بعيدة تماماً (وحدث تذمر وأعتراضات وكأنني سلبت منهم حق مكتسب!)، فبخلاف مسألة أن كل الأعضاء يجب أن يكونوا نشيطين لأنه من الظلم ان يحرر شخص أو شخصين والباقيين مجرد أسماء، هناك جانب أمني يتعلق بضرورة أن كل عضو يجب أن يكون نشيط ويتابع الحساب أول بأول بحيث يتم تدارك حدوث أي أختراق أو محاول دخول غير صحيحة، كذلك إنضمام شخص محرر في ويكيبيديا لكن خبرته على السوشيال ميديا ضعيفة يمكن أن يرتكب أخطاء في الإعدادات أو يرتكب خطأ يسيء لسمعة ويكيبيديا أمام الجمهور الخارجي، لذلك عملية الإنضمام يجب أن تكون منظمة بعناية لأنه ليس مجرد مشرف ومجرد ينظم أمور بسيطة، بل يحرر ويساهم فيه وله صلاحيات وأدوات ويستطيع التحكم الكلي في الحساب أو الصفحة، كذلك عملية عزله ليست واضحة، وشرط "المحرر" شرط مطاط ينطبق على ألاف المستخدمين ويجب حالياً إيجاد شروط أفضل.
ملحوظة: لم ينضم أحد لصفحة الفيسبوك منذ عام ونصف عندما كانت الصفحة صغيرة وليست شيء يذكر ولم يكن هناك أحد أصلاً مهتم بالحسابات الإجتماعية(سوى علاء وباسم وبدارين وميرفت)، طالبنا وقتها الجميع بالإنضمام والمساهمة ولم يلبي أحد النداء أو حتى أهتم، هل الآن بعد أن حققت الحسابات رواج ونجاح معقول واستطعنا أن نوثقها (بالجهود الذاتية) أصبح الإنضمام الآن مفضل للجميع؟! لا داعي لأن نخرب ما بنيناه في الفترة الماضية وأن تصبح عملية الإنضمام عشوائية، أنا شخصياً أرحب بإنضمام أعضاء جدد ولكن بحسب آلية منظمة وشروط محددة وليس عشوائياً أو لمجرد الرغبة، يجب النظر للمصلحة العامة وليس تطبيق أعمى للسياسات --إبراهيـمـ (نقاش) 06:30، 14 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
@Ibrahim.ID: كل من يقدم طلب للانضمام أجد نفس الاسباب ونفس أسلوب الرفض، هذا الأمر مرفوض، لو كانت هذه الحسابات شخصية لن يسأل عنها أحد ولكن هذه الحسابات تابعة للموسوعة وجزء من مساهمات كل محرر هنا وعندما تم التوافق في توثيق الحسابات كانت هذه الشروط والشروط الحالية تنفذ لحين وجود شروط جديدة، نحن نفترض حسن النية حتى يثبت العكس وليس كل شخص انضم للحسابات كانت لديه خبرة على السوشيال ميديا ولكن اكتسب الخبرة لاحقاً، لو استمر الأمر على هذا الحال سأفتح تصويت لإزالة التوثيق من الحسابات لأننا كمجتمع ليس لدينا سلطة عليهن وسأقدم هذا التصويت للمواقع المذكورة للإزالة التوثيق من هذه الحسابات وبالتالي لن يهمنا من ينضم ومن لا ينضم.--جار الله (نقاش) 08:29، 14 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
@Ibrahim.ID: بعيدا عن اي افتراضات انت أخي وضعت في ملخص الارشفة انه سيتم تلخيص الموضوع بعد أخذ الملاحظات المهمة والتي كانت موضوعية في مجملها لذلك نحن ننتظر هذا التلخيص لنكون على أسس واضحة. مثلا لو افترضنا حساب الفيسبوك هل الكل نشط؟ أجزم شخصيا ان هناك من هو غير نشط ولذلك لا بد من تلخيص النقاش السابق وانت خير من يقوم بهذا. للملحوظة: انا مهتم بالامر منذ ويكي عربية في عمان وليس الامر وكأن الاهتمام حصل بعد التوثيق وحتى اللحظة عدد الذين طلبوا الانضمام داخل الموسوعة قليل لكن لا بد من ضبط العملية وليس إغلاق الباب. تحياتي--Avicenno (نقاش) 16:28، 14 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
مرحبا صديقي@Ibrahim.ID: هو مجرد اقتراح، لاحظت ضعف مساهمة المرأة في الموسوعة، هذا ينطبق على جميع الحسابات الإجتماعية --ألفة يعقوبي (نقاش) 19:36، 14 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
المشكلة الكبرى أن أولئك الذين يستقتلون للانضمام لفريق العمل (وهم قلة) هم أنفسهم الذين يدّعون الانشغال دائماً، وهم أنفسهم الذين حشروا أنفسهم (أو حُشروا) في كل المشاريع من باب "التكويش غير المجدي على الصلاحيات". وأنا أؤكد لك يا أخ @جار الله: وأنا متأكدة أن هذا ليس في صالح الحسابات الاجتماعية، إذ يمنّي هؤلاء أنفسهم بلقب للتفاخر فحسب، وفي نظرهم أنه يكفي أن يأتي ليدقق إملاء المنشورات التي تستهلك وقتاً في اختيارها وتلخيصها، إلخ وهذا ليس أمراً عملياً ولا مجدياً ولا مفيداً. فكرة أن يتم ترشيح أحد والتصويت على ترشيحه ليست فكرة صائبة لأنه التصويت تدخل فيه المحسوبيات والحشود والصداقة والتخجيل وقد رأينا ذلك وخبرناه جيداً. وأخيراً العبرة ليست بالكثرة (كتر الطباخين بتحرق الطبخة). @Ovva olfa: شكراً لملاحظتك لكن الفكرة فعلاً ليست رجال ونساء. -- Mervat Salman ناقش 18:50، 15 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
@Mervat Salman: أنا من أول الناس الذين طالبو أن يكون هناك نشاط حقيقي لكل من ينضم، نعم أؤكد على كلامك الترشيحات تدخل فيها كثير من الأمور ولهذا يجب وضع آلية تساهم باختيار مستخدمين يمكننا الاعتماد عليهم، ليستُ أشكوى من النشاط في الحسابات وليست ضد وضع عدد محدود في كل فترة للحفاظ على التنسيق وخروج العمل بشكل جيد، ولكن أرغب بأن يكون هذا الأمر وفقاً للسياسات، وبنظري يجب التصريح بتأجيل باب الانضمام، لحين الخروج بسياسة جديدة لهذه الحسابات ونجعل الانضمام وفقا للسياسة الجديدة وأرجو المشاركة فيها، بما أنك أحد المساهمين بالحسابات ووضع المخاوف وطريقة العمل ليتم أخذ هذا الأمر بالحسبان، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 19:11، 15 يناير 2018 (ت ع م)ردّ

صفحة خاصة بطلبات الانضمام[عدل]

برأيي أن يتم إنشاء صفحة بعنوان ويكيبيديا:حسابات اجتماعية/العضوية/طلبات لطلبات الانضمام ويتم إنشاء قالب خاص لتقديم الطلب، ولذلك أنا هنا أطلب الإذن لإنشاء ما اقترحته.--البراء صالحراسلني 12:52، 25 يناير 2018 (ت ع م)ردّ

@Ibrahim.ID: بما أنك منشئ صفحة القواعد هل تأذن لي بتنفيذ اقتراحي؟--البراء صالحراسلني 14:40، 25 يناير 2018 (ت ع م)ردّ

@البراء صالح: لا يحق للزميل إبراهيم بإعطاءك الإذن أم لا، ويجب أن تقوم بفتح نقاش في الميدان ويتم الموافقة عليه من قبل المُجتمع. الأمور لا تسير بهذه الطريقة ولا على موافقة أحد الإداريين أم لا.--فيصل (راسلني) 20:37، 25 يناير 2018 (ت ع م)ردّ
خلاصة: بالظبط كما قال الزميل فيصل، وأساساً الموضوع لا يزال تحت النقاش ولم يتم إقرار المسودة، فكيف سيتم قبول أحد الأن ولم يتم حسم قواعد العضوية؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 01:24، 26 يناير 2018 (ت ع م)ردّ

برنامج التعليم[عدل]

مرحباً: الزملاء الأعزاء القائمون على برامج التعليم في الوطن العربي @ولاء:، @May Hachem93:، @مصعب:، @Reem Al-Kashif:، @Mohammad Hijjawi:، @Fjmustak:، نود التنويه إلى أننا "فريق عمل الحسابات الاجتماعية" على استعداد لنشر ما ينتجه طلاب الجامعات من مقالات ترقى لمقالات مختارة أو جيدة، مع الإشارة لفريق العمل واسم الطالب وجامعته، وذلك من باب التشجيع على إنتاج محتوى مميز ضمن برامج التعليم في الجامعات العربية. أرجو الإشارة لمن يعمل في برامج التعليم ولم يرد اسمه أعلاه. --Mervat ناقش 18:30، 3 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ

شكرا @Mervat:. لنبدأ في برنامج التعليم في الجامعة الهاشمية بمقال حمض الهيدروكلوريك الذي عملت عليه الطالبة فايزة العطياني. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:06، 4 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ
@مصعب:  تم. المقالة جُدولت ليوم غد--باسمراسلني (☎) 19:29، 13 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ
شكرًا عزيزتي ميرفت، سأقوم اليوم بإرفاق عدة مقالات (جيدة/مُختارة أو مُرشحة للوسم نفسه) تحت إشرافي المُباشر:
  1. مقالات الفتاة الأخيرة وصحة المرأة في الهند والمرأة في السويد وعلم التشخيص الجزيئي وولادة منزلية للمُستخدمة Sara Adel Sayed (ن) من قسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب جامعة القاهرة.
  2. راي فاركهارسون للمُستخدم Hossam khalifa safi (ن) من كلية الطب جامعة المنيا.
  3. ما بعد الطوفان للمُستخدمة Yomna Zahran (ن) من كلية الهندسة بجامعة المنيا.
 تم. جدولت المقالة ليوم السبت الموافق 9\29\2018. --Mervat ناقش 09:51، 28 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ
  1. عملية الحارس الشخصي للمُستخدم Amr F.Nagy (ن) من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي.
 تم. جدولت المقالة ليوم الأربعاء 14\8. --Mervat ناقش 20:44، 14 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ
  1. لغة الإشارة الخاصة بالأمريكيين السود للمُستخدمة Heba hassan badr (ن) من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة القاهرة.
  2. مدرسة توك للأعمال للمُستخدمة اروه اسامه جعفر (ن) من قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن جامعة أسوان.
 تم، نشرت يوم 9\28. --Mervat ناقش 09:44، 28 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ
  1. الانفجار الغازي في روساريو 2013 للمُستخدم OmarYassin24 (ن) من هندسة المنصورة.

@باسم: المقال الآخر هو تفتيح البشرة من عمل برنامج التعليم في الجامعة الهاشمية وهي عمل مشترك بيني وبين الطالبة لمى طارق منصور من كلية الصيدلة. --Avicenno (نقاش) 17:30، 31 أغسطس 2018 (ت ع م)ردّ

شكرا @باسم:. المقال الثالث مفاعل نووي من عمل الطالبة سلسبيل الخطاب ضمن برنامج التعليم في الجامعة الهاشمية. --Avicenno (نقاش) 18:46، 20 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ
@مصعب:  تم--باسمراسلني (☎) 15:59، 23 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ
@باسم: بقي آخر شيء وهو مقال الجامعة الهاشمية وهو من عملي وتم فتح الوصلات الحمراء بإشراك طلاب نادي المحتوى العربي على الإنترنت بعمادة شؤون الطلبة الذي أسسته بهدف دعم برنامج التعليم ونشر محتوى المقررات الجامعية على ويكيبيديا وهذا المقال كان الأنموذج الذي استخدمته لإقناع الجامعة بفوائد وجودة تطبيق برنامج التعليم في الجامعة الهاشمية--Avicenno (نقاش) 13:05، 26 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ
@مصعب:  تم--باسمراسلني (☎) 18:15، 26 سبتمبر 2018 (ت ع م)ردّ