نقاش ويكيبيديا:صانع البذرات/أرشيف/1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.

رأيكم: ويكي صانع البذرات

مرحبا بكم، "ويكي صانع البذرات" برنامج كنت أريد تصميمه لاستخدامي الشخصي لكن قررت عرضه على أعضاء ويكيبيديا ربما تعجبهم فكرة البرنامج.
الهدف من البرنامج هو إنشاء مقالات أو بذرات بسرعة ودقة ومساعدة الأشخاص الذين لا يعرفون أسلوب الكتابة بتنسيق الويكي.
أنا لا أريد الإطالة فالتجربة خير من ألف كلمة ، هذا رابط التحميل أرجو التجربة وإبداء الرأي:

  • تحديث :: هذه نسخة توضيحية جديدة معدلة تحتوي على ميزة سحب البيانات من ويكيبيديا الإنجليزية :

------------ رابط تنزيل النسخة التوضيحية الجديدة هنا ------------ (ملاحظة البرنامج لا يعمل على ويندوز إكس بي ينصح باستخدام ويندوز فيستا أو 7 أو 8)

البرنامج إلى الآن مجرد فكرة ، الرأي لكم في حال رأيتم أن البرنامج مفيد يسعدني الاستمرار في تطويره ، تحياتي Majed (نقاش) 21:12، 18 يناير 2013 (ت ع م)

ملفات المشروع للبرنامج (بدون ميزة سحب البيانات) : للتحميل هنا

المتطلبات : نسخة دلفي Delphi XE2 / مكونات خارجية مطلوبة TMS component pack 6.4 وأيضا DevExpress VCL v2011 vol 2.4


  • السلام عليكم والله واقسم اني كنت افكر اني عمل برنامج يقوم بنفس وظيفة برنامجك وحاولت ولكن فشلت بسبب ضعفي بالبرمجة ويبدو انك خبير بالبرمجة لذلك انا سوف اجرب البرنامج وتراه اعجبني التنسيق وايضا تعبئة البيانات واستخدمه يومين وارجع ارد عليك --ابوهايدي (نقاش) 21:34، 18 يناير 2013 (ت ع م)

فكرة جيدة جدا. هل يمكنك أن ترسلي لي الكود لأساعدك في تطويره؟--عباس 21:55، 18 يناير 2013 (ت ع م)

برنامج رائع يا ماجد ، ولكني أتمني نشر الكود المصدري الخاص به حتي يسهل على الجميع تطويره --محمد عودة(ناقش !) 23:00، 18 يناير 2013 (ت ع م)

لا مشكلة لدي في نشر الكود المصدري لكن هناك حاجة لبرمجيات الطرف الثالث، سأقوم بكتابة المعلومات كاملة في ردي التالي بعد رفع الملفات Majed (نقاش) 23:23، 18 يناير 2013 (ت ع م)

تم إضافة الكود في الأعلى Majed (نقاش) 23:40، 18 يناير 2013 (ت ع م)

بما أنه يوجد أعضاء يريدون المشاركة في تطوير البرنامج ، أتمنى أن يكون هناك تواصل بيننا لتقسيم العمل ، أنتظر منكم تحميل الملفات وتجربتها. Majed (نقاش) 00:22، 19 يناير 2013 (ت ع م)
  • أقترح أن يقتصر الأمر علي إنشاء القوالب والجدوال مثل جداول المناخ والنتائج ..إلخ . لصعوبة وتعقيد الأمر نوعاً ما بالأكواد . أو أن يصبح البرنامج شامل وكامل للتحرير وملم بكل شئ من الألف للياء بحيث أبدأ بكتابة أسم المقالة كخطوة أولي ويبحث هو تلقائياً عنها فى ويكيبيديا ثم أبدأ بأدراج قالب أو جدول أو صورة إلخ .-- محمد عمارة عمارة  نقاش  00:40، 19 يناير 2013 (ت ع م)
أهلا محمد، أنا كنت أفكر في إضافة أداة لإنشاء قوالب صناديق المعلومات وأداة لإنشاء قوالب التصفح وأريد تنفيذها عند الإنتهاء من أساس البرنامج، لكن حاليا هدف البرنامج الرئيسي هو "إنشاء البذور" وأنا لا أفضل أن يكون شامل للتحرير أفضل أن يكون التحرير من خلال محرر ويكيبيديا نفسه ، هدفي أن يبقى الكاتب في البرنامج لأقل وقت ممكن وبالتالي لايشعر بالملل ويكون دافع له لكتابة مقالات أخرى في وقت قصير وبنتائج مرضية. عموما بعد الإنتهاء من المرحلة الأولية من التطوير سنرى موضوع القوالب وربما يكون لها برنامج خاص "ويكي صانع القوالب". Majed (نقاش) 00:55، 19 يناير 2013 (ت ع م)
وأيضا كما ذكرت إنشاء المقالات بالكود معقد نوعا ما والإخوة الذين حملوا الكود ربما سيعانون قليلا في فهمه في بداية الأمر ، لكن أنا مازلت مستعد لتكملة التطوير لوحدي في حال رغبتم. Majed (نقاش) 01:04، 19 يناير 2013 (ت ع م)
  • السلام عليكم . صانع البذور فكرة رائعة ؛تحتاج المزيد من التطوير . في نظرة خاطفة لم الاحظ وجود عناصر لتصنيف المقالة بالإضافة إلى روابط الأنتروكي لتخفيف من عدد المقالات التي تحتاج لمثل هذا النوع من الصيانة .

يمكن إستغلال الفكرة لانشاء القوالب الخاصة بالمواضيع الجغرافية . عموماً ، يمكن تقديم المزيد من الإقتراحات موازة مع العراقيل التي تواجه المحرر في إنشاء المقالات . و بالموازاة مع تطور البرنامج . بالتأكيد هذا النوع من البرامج سيساهم إن شاء الله في ربح الوقت لإثراء الموسوعة .بالتوفيق أخي ماجد .-- —كريم كنان— نقاش 04:04، 19 يناير 2013 (ت ع م)

أهلا أخ كريم، بالنسبة لملاحظاتك: تصنيف المقالات يتم بشكل تلقائي / الإنترويكي موجود/ بالنسبة للقوالب أرى صنع برنامج منفصل لها. (أنا أحاول جعل كثير من الأشياء تلقائية والواجهة بسيطة ومختصرة لأن الهدف جهد أقل في وقت أقل). Majed (نقاش) 17:11، 19 يناير 2013 (ت ع م)

مرحبا.أنا الآن لا أساهم بحسابي الأصلي بسبب الدراسة، لكن تعديلاتي بهذا الحساب منها تعديلات تجهيزية للمشاريع التي أخطط لعملها في الإجازة الصيفية; ولذذلك أريد أن أسألك:

  1. لماذا لا يوجد في البرنامج إلا مجال الجغرافيا ومجال الفن ومجال الحوسبة؟!أين باقي المجالات؟لو كانت قد اتبعت ويكيبيديا الإنجليزية مشروعا لإثراء ثلاثة فقط من مجالات المعرفة، لما كانت قد أصبحت أكبر نسخة، وما كانت قد أصبحت شقيقة كبرى لنا
  2. لماذا لا يمكنني إنشاء أكثر من بذرة؟!وأين قوالب البذور؟!وأين التصنيفات؟!وأين وصلات اللغات؟!أرى أن قوالب المعلومات وحدها مفيدة دون هذا البرنامج --الواد الجامد (نقاش) 07:04، 19 يناير 2013 (ت ع م)
  • اخي الواد الجامد عندما تقوم بتعبئة البيانات بشكل صحيح سوف يكون هناك تصنيفات صحيح وصلة للمقالة باللغة الانجليزية --ابوهايدي (نقاش) 09:11، 19 يناير 2013 (ت ع م)
الواد الجامد، هذه نسخة في بداية التطوير لتوضيح الفكرة وليست النهائية. Majed (نقاش) 17:11، 19 يناير 2013 (ت ع م)
برنامج جميل وفكرة جيدة ولكن ملاحظاتي:-
  1. إسم البرنامج غير جيد يمكن بإستخدامة إنشاء مقالة تتجاوز حد البذرة لماذا نقلل من إسم البرنامج.
  2. أقترح وجود أداة بحث قبل أن يبذل المستخدم جهد في تعبئة التكست بوكس ثم يتفاجأ بوجود المقالة.
  3. أقترح وجود لوحة أدوات يمكن أستخدامها في عمل الترقيم والوصلات الداخلية
  4. أقترح أيضاً تقسيم العمل للمساهمة في زيادة أمكانيات البرنامج. --Aiman Saeed أيـمـن. 11:00، 19 يناير 2013 (ت ع م)
أهلا أيمن: 1. بالنسبة للاسم فهو قابل للتغيير بعد الإنتهاء من تطويره /2. لا أعتقد أن هذه الميزة هامة وهذه مسؤولية المستخدم أن يتاكد مما يكتب ،وأيضا مع بساطتها قد تحتاج كود معقد / 3. لا بأس بوجود أدوات تحرير رئيسية محدودة لكن مازلت أشدد على أن التحرير يجب ان يتم خلال ويكيبيديا/ 4. أنا مع تقسيم العمل مع أنه يمكن أن أستمر في تطويره لوحدي لكن ذلك سيأخذ وقتا طويلا. Majed (نقاش) 17:11، 19 يناير 2013 (ت ع م)
  • لا علم لي بالبرمجة ولكنني متحمسة لهذا البرنامج كثيراً ، شكراً يا Majed وكل من سيتعاون معه . بالتوفيق للجميع --  فـاطـمـة  نقاش...        06:45، 20 يناير 2013 (ت ع م)
شكرا فاطمة، وبخصوص "كل من سيتعاون معه" أنا غير متفائل لحد الآن يبدو أن الأمر قد ينتهي بإكمال التطوير لوحدي وهذا لا أتمناه. لكن سأنتظر ربما بعض الأعضاء يريدون بعض الوقت لفهم الكود والتجربة. Majed (نقاش) 17:42، 20 يناير 2013 (ت ع م)
  • برنامج رائع صراحة و اتمنى ان يتم تطويرة أكثر ليشمل انواع مقالات متعددة اتمنى اني اساعد و لكن لا خبرة لي بالبرمجة بالتوفيق يا ماجد --إبراهيم قاسمراسلني 12:52، 27 يناير 2013 (ت ع م)
شـكرا لك ابراهيم ، أنا مستمر في التطوير، قد يأخذ فترة شهور لكنه يستحق المحاولة، خصوصا مع ميزة سحب البيانات من ويكيبيديا الإنجليزية Majed (نقاش) 22:37، 16 مارس 2013 (ت ع م)

ما رأيكم بنقل هذا القسم الى ويكيبيديا:صانع البذرات. --Tarawneh (نقاش) 08:49، 17 مارس 2013 (ت ع م)

اقتراح رائع Tarawneh وأنا كنت أفكر في طلب إنشاء صفحة خاصة بالبرنامج لاحقا، لكن أليس الأفضل عدم فعل ذلك حتى صدور النسخة الأولى من البرنامج؟ Majed (نقاش) 09:08، 17 مارس 2013 (ت ع م)
وبالمناسبة قمت بإضافة ميزة سحب البيانات من ويكيبيديا الإنجليزية ، هذه النسخة رابط تحميلها هنا بانتظار تجربتكم وتقييمكم لها، علما أن التحسين وإصلاح الأخطاء مستمر. Majed (نقاش) 09:08، 17 مارس 2013 (ت ع م)
هذه لن تكون صفحة مقال و أنما صفحة معلومات عن البرنامج و مستعملة بشكل داخلي لإغراض الموسوعة و بصورة منظمة أكثر. فصفحات الميدان بعد فترة تنسى كونها مؤرشفة بشكل ذاتي لينصب جل الاهتمام على الصفحات الجديدة. بينما وجود صفحة للبرنامج خارج تقيد الأرشفة سيساعد على الوصول للعلومة بسهولة لمن يأتي لاحقا. --Tarawneh (نقاش) 09:56، 17 مارس 2013 (ت ع م)
شكـرا Tarawneh الوضع أفضل الآن Majed (نقاش) 10:10، 17 مارس 2013 (ت ع م)