يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

نموذج المراجحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2014)


في الاقتصاد، نموذج المراجحة (بالإنجليزية: Arbitrage): نظرية المراجحة هي نظرية توازنية تحكم العلاقة بين عوائد الأوراق المالية والمتغيرات المؤثرة على العائد، حيث أن النموذج لا يزودنا بعوامل محددة وإنما تختلف العوامل باختلاف المحللين والمستثمرين، حيث انه يتم إعطاء وزن لكل عامل يعكس حساسية الورقة المالية لهذا العامل ويرجع ذلك لتقدير الشخص لحجم المخاطر.

Ri معدل العائد المطلوب على السهم

βο عائد متوقع غير مرتبط بتأثير العوامل على الأوراق المالية

 βtمعامل حساسية الورقة المالية للعامل

F العامل المؤثر على عائد الورقة المالية Influencing factor

e عائد إضافي متوقع يرتبط بالورقة المالية ويطلق عليه الخطأ العشوائي

طبقا لنظرية المراجحة فان الأوراق المالية التي تتعرض لنفس العوامل تتساوى في عوائدها وهذا ما يسمى بالسعر الواحد، أما إذا لم يحدث ذلك يبدأ المراجحين عملهم حتى تختفي المراجحة المربحة بين الأوراق المالية حيث يصبح عائد الورقة المالية مساوي للعائد الخالي من المخاطر، بالإضافة إلى علاوة مخاطر تعوض عن المخاطر المصاحبة للعوامل المؤثرة على الأوراق المالية فروض النموذج: 1- توجد تكاليف سمسرة ولا ضرائب على الأرباح الرأسمالية حيث يتمتع السوق المالية بالمنافسة الكاملة. 2-أن المستثمر يتصف العقلانية ويحاول تعظيم ثروته 3-أن عوائد الأوراق المالية هي عبارة عن محصلة لعدد من العوامل التي تؤثر على الأوراق المالية. 4-هناك توقعات متشابهة بشأن العوامل المؤثرة على الأوراق المالية. 5-تساوى معدل العائد على الإقراض والاقتراض. 6-لا توجد مخاطر محيطة بعملية الترجيحالمربح