نهر ليمبوبو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نهر ليمبوبو
صورة معبرة عن الموضوع نهر ليمبوبو
نهر ليمبوبو يعبر أراضي موزمبيق باتجاه مصبه في المحيط الهندي
الخصائص
الطول 1750 كم (1087 ميل)
التدفق  170 م3/ثا (6003 قدم/ثا)
المجرى
المنبع الرئيسي  
 » الإحداثيات 25°10′S 33°35′E / 25.167°S 33.583°E / -25.167; 33.583
المصب المحيط الهندي 
المسطح المائي  415000 كم2 (160232 ميل2)
الجغرافيا
دول الحوض علم جنوب أفريقيا جنوب أفريقيا، علم بوتسوانا بوتسوانا
علم زيمبابوي زيمبابوي، علم موزمبيق موزمبيق

نهر ليمبوبو أحد أكبر الأنهار في أفريقيا بعد نهر زمبيزي والتي تصب في المحيط الهندي. ومصدر هذا النهر من جنوب وسط أفريقيا ، ويجري بصورة عامة باتجاه الشرق حتى مصبه في المحيط الهندي . يبلغ طول النهر حوالي 1750 كيلومتر ، ومساحة حجم حوض تصريفه 415,000 كيلومتر مربع ، ومعدل تصريفه السنوي 170 متر مكعب في الثانية (6,200 قدم مكعب في الثانية) [1] . ويجري هذا النهر في 4 دول من منبعه حتى مصبه وهى : جنوب أفريقيا و بتسوانا و زمبابوي و موزمبيق.

وصف طبيعة النهر[عدل]

يجري نهر ليمبوبو على شكل قوس كبير ، ففي الشمال يتخذ النهر مساراً متعرجاً ثم يتجه إلى الشمال الشرقي ثم ينعطف شرقاً وأخيراً يتجه باتجاه الجنوب الشرقي ، ثم يشكل حدوداً لحوالي 640 كيلومتر تفصل بين جنوب أفريقيا والمنطقة الجنوبية الشرقية من بوتسوانا إلى الشمال الغربي وزمبابوي إلى الشمال. وهناك عدة منحدرات تواجه النهر وتشكل مساقط لمياهه في أراضي جنوب أفريقيا الداخلية.

روافد النهر[عدل]

حوض نهر ليمبوبو الذي يجري في أربع دول إفريقية على شكل قوس كبير

يصب نهر ماريكو ونهر التمساح في نهر ليمبوبو مشكلة روافد لهذا النهر تزيد في بداية قوة واندفاع وكبر حجم نهر ليمبوبو . أما الرافد الرئيس لنهر ليمبوبو فهو نهر الفيل الذي يساهم بحوالي 1,233 مليون متر مكعب من المياه سنويا [2] ، كما يوجد هناك روافد أخرى كبيرة هي نهر شاشي ، ونهر مزنغواني ، ونهر موينيزي Mwenze ، ونهر لوفوهو Luvuhu .

تقع بلدة ميناء "زاي زاي" في موزمبيق على هذا النهر قرب مصبه . ونهر ليمبوبو صالح للملاحة بشكل دائم باتجاه البحر لكن الرؤوس الرملية تشكل عائقاً في دخول القوارب الكبيرة ما عدا في أوقات المد العالي.

في الركن الشمالي الشرقي لجنوب أفريقيا يشكل النهر حدوداً لمتنزه كروغر الوطني الذي يجري خلاله أحد روافد نهر ليمبوبو وهو نهر الفيل.

مواصفات حوض النهر[عدل]

التقاء نهر ليمبوبو ونهر شاشي . الصورة مأخوذة من جنوب أفريقيا ، على اليسار أرض بوتسوانا وعلى اليمين زمبابوي ، والنهر الذي يجري من اليسار لليمين هو نهر ليمبوبو والنهر الذي في الأفق هو نهر شاشي

مياه نهر ليمبوبو تسير بشكل بطئ نتيجة لمحتواه الكبير من الطمي (الغرين) خلال الأمطار الموسمية ، أما في سنوات الجفاف ينخفض معدل تدفق النهر في الأجزاء العليا إلى 40 يوماً أو أقل ، والجزء العلوي من حوض التصريف قاحل في صحراء كالهاري ، أما المناطق السفلية من النهر فيوجد بها كثافة سكانية عالية [3] ، ويعيش حوالي 14 مليون شخص في حوض نهر ليمبوبو . وفي حالة الفيضانات أثناء الموسم الممطر تتعرض تلك المناطق في حوض النهر لأضرار. وأشد الأضرار التي تعرضت لها هذه المناطق هي تلك الفيضانات التي ضربت موزمبيق في فبراير عام 2000 نتيجة الأمطار الغزيرة المستمرة والإعصار الذي صاحبها حيث أودت بحياة أكثر من 700 شخص وشردت حوالي مليون آخرين [4].

التاريخ[عدل]

إن أول شخص أوروبي شاهد هذا النهر يعتقد أنه أحد رجال المستكشف البرتغالي فاسكو دا غاما في رحلته الأولى التي رست عند مصب النهر في عام 1498 ، وفي بعض الروايات الأخرى أن فاسكو دا غاما هو نفسه من شاهد هذا النهر عندما رست سفنه في مصبه عام 1498 [5] ، وكان يوجد استيطان بشري في تلك المناطق آنذاك. ووجدت أيضاً متحجرات قديمة جداً في مواقع مثل وادي مكابانز Makapans قرب موكوباني Mokopane وقدر أعمار هذه المتحجرات ماقبل 3,5 مليون سنة.

ألف الكاتب والشاعر البريطاني روديارد كبلنغ القصص القصيرة في الأدب العالمي وخاصة في قصص الأطفال ، وفي إحدى قصصه القصيرة بعنوان (طفل الفيل) وصف نهر ليمبوبو بقوله (.. إن نهر ليمبوبو العظيم الأخضر الرمادي ذو المظهر الزيتي الذي تحوطه أشجار الأكاسيا "أشجار الحمى" حيث تسكن أفعى صخرة البايثون الملونة..) [6]

وصلات خارجية[عدل]

مفوضية مجرى مياه ليمبوبو LIMCOM

التوعية البيئية لنهر ليمبوبو

حوض نهر ليمبوبو / برنامج المجموعة الاستشارية الزراعية الدولية CGIAR للماء والغذاء CPWF

المصادر[عدل]

  1. ^ Nakayama، Mikiyasu (2003). International Waters in Southern Africa. United Nations University Press. ISBN 9280810774. ; online at Google Books
  2. ^ Görgens, A.H.M. and Boroto, R.A. 1997. Limpopo River: flow balance anomalies, surprises and implications for integrated water resources management. In: Proceedings of the 8th South African National Hydrology Symposium, Pretoria, South Africa.
  3. ^ C.Michael Hogan, Mark L. Cooke and Helen Murray, The Waterberg Biosphere, Lumina Technologies, May 22, 2006. [1]
  4. ^ http://news.bbc.co.uk/2/hi/africa/655510.stm نشرةأخبار بي بي سي افريقيا
  5. ^ الموسوعة البريطانية http://www.britannica.com/EBchecked/topic/341575/Limpopo-River
  6. ^ The Elephant's Child, Rudyard Kipling

وصلات خارجية[عدل]

Two studies of the Limpopo River by the Environment and Production Technology Division at the International Food Policy Research Institute (IFPRI):

إحداثيات: 25°10′S 33°35′E / 25.167°S 33.583°E / -25.167; 33.583