نية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النية في اللغة تعني القصد والإرادة، وللنية مكانة عظيمة في الإسلام فهي التي تحدد هدف العمل الذي يعمله الإنسان فهل هو لله وحده أم لله وغيره أم لغير الله ،فقد قال النبي (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى), وكل عمل لا يراد به وجه الله فهو مردود على صاحبه للحديث: (إن العبد ليعمل أعمالا حسنة فتصعد الملائكة في صحف مختمة فتلقى بين يدي الله فيقول: ألقوا هذه الصحيفة فإنه لم يرد بما فيها وجهي)

والإنسان يؤجر على النية الصالحة ولو لم يفعلها ويأثم على النية الفاسدة ولو لم يعملها للحديث (إنما الدنيا لأربعة نفر: رجل آتاه الله عز وجل علما وما لا فهو يعمل بعلمه في ماله فيقول رجل: لو آتاني الله مثل ما آتاه لعملت كما يعمل فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يتخبط بجهله في ماله فيقول رجل: لو آتاني الله مثل ما آتاه عملت كما يعمل فهما في الوزر سواء)

عندما تعتقد بالله الإله المعبود، فأنت تعبده، تحيا له وتصلي إليه وتصوم إليه وكل هذه العبادات لتؤمن به وتعمل بها لإيمانك بالله فهذا ما يتبادر لذهنك عندما تسمع كلمة عبادة، ولكن! العبادة لا تقتصر على هذا وحسب فهناك أموراً كثيرة بإمكانك القيام بها وكلّها عبادات تقربك إلى الله ألا وهي كل عمل صالح وعمل نافع تقوم به مهما صغر أو كبر فأنت تأكل لتقوي نفسك على طاعة الله والقيام للصلاة وللعمل وعملك فيه عبادة فأنت عندما تعمل تكسب المال الحلال، فهذا من العبادة كذلك، وأنت تنفق على أهلك زوجتك أولادك أليس كل هذا عبادة لله! عندما تتعلم لتحصل على الشهادة وترتفع لأعلى المراقي وتحصل العلم الذي فرضه الله علينا كذلك هي عبادة، وأنت الزوجة تقومين في البيت وشغله وتعملين صباحاً مساءاً في بيتك عبادة ترضين زوجك كما أمرك الله وتراعي شؤون أبنائك فكله عبادة وطاعة لما أمرك الله به ! والكثير التي لا حصر لها ولا عدد منها: النظافة النوم اللبس صرف المال. ولا تنتهي ما دمت تتنفس على وجه الأرض فإذن العبادة معناها واسع شامل لكل عمل صالح نافع تقوم به يحيط بك وبمن حولك. وأخيراً... وأهم مافي الأمر وحتى تكتب لك هذه العبادات

النية في الشرع الإسلامي[عدل]

النية بالمفهوم الشرعي هي: إخلاص العمل لله تعالى وحده قال الله تعالى: Ra bracket.png وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ Aya-5.png La bracket.png والنية عند علماء الفقه هي: قصد الشئ مقترنا بفعله، وهي عبادة معنوية فمحلها القلب، وتجب عند أول العبادة، فعند الطهارة مثلا في الوضوء عند غسل أول جزء من الوجه.

المقصود من النية[عدل]

المقصود من النية تمييز العبادة عن العادة. فمن دخل المسجد مثلا بقصد المكث فقط فالمكث عادة وإن نوى بمكثه الإعتكاف فهو عبادة، يثاب عليها بالنية.

النية في العبادات[عدل]

النية في العبادات[عدل]

تجب النية في أول العبادات التي تفتقر إلى نية ومنها:

  1. عند غسل أول جزء من الوجه في الوضوء
  2. عند مسح أول جزء من الوجه في التيمم
  3. نية رفع الحدث الأكبر عند غسل أول جزء من البدن
  1. في الصوم الواجب من رمضان، أو القضاء أو الكفارة يجب تبييت النية ليلا
  2. في صوم النفل يمتد وقت النية إلى ما قبل الزوال إذا لم يتعاط أي مفطر كما في فقه الشافعية.
  • في الحج، ينوي تمتع أو إفراد و قران

النية في المعاملات[عدل]

المعاملات في علم الفقه مثل: البيع، و الإجارة، و غيرها. والنية من المنظور الفقهي لا تتعلق كثيرا بأحكام المعاملات، فعقد البيع والشراء -مثلا- لا يحتاج إلى نية.

وهناك بعض الأمور تحتاج إلى نية، بمعنى: (نية إجرآء الأمر) مثل: ألفاظ الكنايات، في: الطلاق، و الظهار، و الأَيمان و النذور وغيرها.

حديث(إنما الأعمال بالنيات)[عدل]

عن أمير المؤمنين عمربن الخطاب

رضي الله عنه، قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 《إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ مانوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه》متفق عليه.

تجارب نوايا[عدل]

أول تجربة للنية في العالم العربي عرض الباحث في الماورائيات كمال غزال دعوة هي الأولى من نوعها في العالم العربي لاختبار تأثير النوايا على الاحداث الراهنة على أرض الواقع وفكرة التجربة في الأساس تستند إلى مفهوم أثر العقل في المادة والذي سبق وأن اختبرته وبالاعتماد على قوّة الإنترنت الباحثة الأمريكية والمؤلفة لين ماكتاغارت (1951-) مع أھم الفيزيائيين والأخصائيين في العالم من أرقى الجامعات والمراكز البحثية لإجراء أوسع تجربة علميّة مخبرية على الإطلاق وكان هدفها فحص قدرة العقل على إحداث تغيير في العالم الفيزيائي، واعتبروها أكبر تجمع في العالم تحت إطار مشروع تجارب النوايا.

والنية بحسب تعريف كمال غزال هي عملية عقلية واعية في الأساس وتتركز على محور أو فكرة معينة تعبر عن رغبة لدى صاحبها وقد تحمل في بعض الأحيان عواطف أو شحنات شعورية سواء أكانت سلبية أم إيجابية

وبمناسبة احتفال موقع ما وراء الطبيعة في الذكرى السنوية الرابعة لإنطلاقه الذي كان في 16 أكتوبر، 2012 قام كمال غزال مشرف موقع ما وراء الطبيعة بدعوة المهتمين للمشاركة في هذه التجربة (أونلاين) وسيكون محورها مبني على على نية موحدة من قبل المشاركين في نفس الوقت، وسيعتمد مدى قوة تأثير هذه النية على أرض الواقع بعدد المشاركين وقوة الإيمان وأيضاً بالتزامهم بشروط التجربة من منازلهم مع ثقتهم التامة بنجاحها عبر تركيزهم وصفائهم الذهني وأمور أخرى سيجري شرحها.

والدعوة مفتوحة للجميع حيث يمكن لأي إنسان عادي المشاركة بها حيث لا توجد مواصفات خاصة في معتقده أو شخصيته أو "قدراته الغير العادية ".

وستبقى هذه " النية الحسنة " مخفية عن المشاركين إلى أن يحين موعد التجربة في 16 أكتوبر 2012 عند الساعة 8:30 توقيت غرينتش (11:30 توقيت مكة المكرمة)، والتي سنتتهي بعد انقضاء ساعة كاملة حيث ستخصص أول نصف ساعة منها لشرح التجربة على المشتركين وكشف "النية المشتركة".

وسيكون الفيسبوك مسرحاً لهذه التجربة، حيث سنعرض لاحقاً رابطاً يقود إلى الانضمام إلى هذه المجموعة التي أنشأها موقع ما وراء الطبيعة ولهذا على من يود المشاركة أن يمتلك حساب فيسبوك أولاً وأن يحقق الشروط التالية :

1- أن يقرأ عن مفهوم أثر العقل في المادة بمتعن جيد وهو منشور في إحدى مقالات موقع ما وراء الطبيعة.

2- أن يؤمن بقوة الإيمان على مسارات الحياة وفي إمكانية تأثير العقل على المادة ويثق تماماً بنجاح التجربة وبأثر النية (سيتم الكشف عنها لاحقاً)، وهذه التجربة مبنية على الإيمان ومن امتلك نظرة متشككة أو انضم فقط من أجل الفضول فقط فلن يكون مساهماً في إنجاحها.

وساهم كمال غزال في وضع النية وطريقة تنفيذها وسيرها وسيساعده في ذلك الباحث والمؤلف والخبير المعتمد في موقع ما راء الطبيعة رامي بن مصلح الثقفي وسيشهد عليها أيضاً أخصائيون في علوم النفس، وتعتبر أول تجربة من نوعها في البحث عن تأثير العقل في المادة وفي الأحداث، والنية شكل من تأثير العقل وحسن النية يعطيها طاقة وقوة أكبر.

مصادر ومراجع[عدل]

مصادر[عدل]