نيشان الاستحقاق الثقافي (ماناكو)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نيشان الاستحقاق الثقافي
فارس في وسام الاستحقاق الثقافي

مؤسس موناكو  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
البلد موناكو  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
يُمنح من طرف [[Image:علم موناكو. جائزة أمير موناكو
نوع الوسام وسام الاستحقاق
العاهِل صاحب السمو الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو
منحت لـ لمواطني موناكو والأجانب
الحالة تشكل حاليا
المراتب قائد، ضابط، فارس
إحصاءات
تاريخ الإنشاء 31 ديسمبر 1952
صورة شريط الوسام

قائد

ضابط

فارس

نيشان الاستحقاق الثقافي (موناكو) أو وسام الاستحقاق الثقافي (بالفرنسية: Ordre du Mérite culturel)‏ هو رابع أعلى وسام لإمارة موناكو.[1] تم إنشاء هذا الترتيب من قبل رينييه الثالث، أمير موناكو في 31 ديسمبر 1952 بأمر ملكي رقم 689.[2] يُمنح لتكريم أولئك الذين قدموا مساهمة مميزة في الفنون أو الآداب أو العلوم من خلال عملهم أو تعليمهم في موناكو. كما يمكن منحها تكريمًا للأفراد في تلك المناطق الذين بسطوا النفوذ الفكري للإمارة، حتى من خارج موناكو.[1]

شارة[عدل]

يتم تقديم الطلب في ثلاث درجات مختلفة: القائد والضابط والفارس. تشترك كل شارة في الصف في خصائص معينة. تتكون شارة النظام من ميدالية مستديرة، محاطة بإكليل من الغار ومعلقة من قبل تاج موناكو. يحتوي وجه الميدالية على حرف واحد فقط للأمير رينييه الثالث، مكون من جزأين معكوسين «ر» و«س»، محاطين بالنقش «امارة موناكو 1952». يُظهر الوجه الخلفي ترتيبًا لأشياء ترمز إلى الفنون والعلوم، وقيثارة، وكتب، وبوصلة، وما إلى ذلك. في أعلى اليمين يوجد نقش «فنون الآداب والعلوم». وتتدلى الرصائع من شريط أحمر يتوسطه خط من المستحلبات البيضاء. من المحتمل أن يكون هذا التصميم مستوحى من علم موناكو المتغير الذي تم وصفه بلغة شعارات النبالة باسم «معينات الارجنت وجوليس». شارة القائد ذهبية ويتم ارتداؤها من العنق. شارة الضباط مصنوعة من الفضة توضع على شريط مع وردة معلقة من الصندوق الأيسر. شارة الفارس مصنوعة من البرونز معلقة بشريط عادي من الصندوق الأيسر.

المستفيدين البارزين[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Royal Orders and Decorations". Prince's Palace of Monaco. مؤرشف من الأصل في 2012-05-11. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-07.
  2. ^ Robertson، Megan C. (13 أكتوبر 2005). "Principality of Monaco: Order of Cultural Merit". Medals of the World. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-06.
  3. ^ Sovereign Ordonnance n° 14.274 of 18 Nov. 1999 : promotions or nominations نسخة محفوظة 2020-07-29 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]