بوابة:موناكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موناكو أو رسميًا إمارة موناكو (بالفرنسية: Principauté de Monaco)‏ أو (بالإيطالية: Principato di Monaco)‏ أو (بالقسطانية:Principat de Mónegue) أو (بالموناكية:Principatu de Múnegu) هي دولة مدينة ذات سيادة على شاطئ الريفييرا الفرنسية. تحدها من ثلاث جهات جارتها فرنسا ويبعد مركزها حوالي 16 كم عن إيطاليا. مساحتها 1.98 كم2 ويبلغ عدد سكانها 35,986 وذلك اعتبارًا من عام 2011 وبالتالي تعد البلد الأكثر كثافة سكانية في العالم.


مقالة مختارة

   👈

التاريخ المبكر لموناكو يهتم في المقام الأول بالقيمة الوقائية والاستراتيجية لصخرة موناكو، أهم المعالم الجيولوجية في المنطقة، والتي كانت في البداية ملجأ للشعوب القديمة، وفي وقت لاحق كحصن. وجزء من تاريخ ليغوريا منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية، ومنذ القرن 14 إلى أوائل القرن 15 كانت المنطقة متنازع عليها لأسباب سياسية في المقام الأول. منذ ذلك الحين، باستثناء فترة وجيزة من الاحتلال الفرنسي، إلا أنها ظلت بثبات تحت سيطرة مجلس غريمالدي.

مدينة مختارة

   👈

موناكو فيل (بالفرنسية: Monaco Ville) هي مقر قلعة موناكو أو القلعة المحصنة الرئيسية التي تأسست بها إمارة موناكو، وتعتبر رسمياً عاصمة الإمارة. تتكون القلعة من قصر الإمارة، وكاتدرائية سان نيكولاس ومتحف الأوقيانوغرافيك حيث توجد جميع هذه المباني داخل مجمع القلعة. ويقدر عدد قاطني "مربع موناكو فيل" الإداري بنحو 1151 نسمة. تعرف موناكو فيل محليا كذلك باسم "الصخرة" أو le rocher وهي واحدة من أربع مناطق إدارية تتكون منها إمارة موناكو.

شخصية مختارة

   👈

ألبير الثاني أو ألبير ألكسندر لوي بيار غريمالدي (14 مارس 1958 - )، أمير موناكو من 6 أبريل 2005. هو ابن أمير موناكو الأسبق رينيه الثالث والأميرة غريس كيلي.

صورة مختارة

   👈

موقع موناكو.

هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أنه تم الاعتراف رسميًا بسيادة الدولة بموجب معاهدة بين فرنسا وموناكو عام 1861.
  • هل تعلم أنه ومع استقلال موناكو إلا أن الدفاع الوطني بيد دولة فرنسا.

تصنيفات


قوالب

ويكيميديا

المزيد عن موناكو في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.