هرقل الأمازيغي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أكتوبر 2012)

هرقل الأمازيغي أو هرقل الثالث هو معبود من الميثولوجيا الأمازيغية يسمى أيضا ماسيريس اشتهر برحلته إلى مدينة ديلفي الإغريقية والتي كانت تعتبر مركز العالم في الميثولوجيا الإغريقية.

في الأسطورة[عدل]

حسب الميثولوجيا الإغريقية فإنه كان لهذا المعبود ابنا يسمى ساردوس وهو أيضا أمازيغي ولقد قام ابنه هذا بأول إبحار إلى ساردينيا التي تقع في غرب إيطاليا. وحسب الأسطورة القديمة فإن سردينيا الإيطالية حملت اسمها من القائد الأمازيغي نسنوس الذي كان ابنا لهرقل الأمازيغي المسمى أيضا بماسيريس.

وتروي الأسطورة أيضا أن آفر كان أحد أبناء هرقل، وتجدر الإشارة إلى أن اسم آفر هو أحد الأسماء التي كانت تطلق على الأمازيغ تمييزا عن المصريين القدماء وعن الفينيقيين والبونيقيين، واسم آفر هو صيغة مفردة وجمعها أفري وتعني الأفارقة أي الأمازيغ حسب الاستعمال القديم. كما أن آفر هي كلمة أمازيغية كما يرى جل الباحثين.

وتروي بعض الأساطير أن هرقل الأمازيغي قد قام بتأسيس مدينة عظيمة في الصحراء محصنة بالمياه، ومكتظة بالأفاعي الخطيرة.

تجدر الإشارة إلى أنه يميز بين ستة آلهة تحمل نفس الاسم إذ يميز الباحثين بينهم برقم ترتيبي فيقال هرقل الأول وهرقل الثاني إلى هرقل السادس. كما تجدر الإشارة إلى أن هذا الترتيب لا يعكس القدم بشكل ترتيبي إذ أن هرقل الرابع أقدم من هرقل الأول. وكون هرقل الثالث يسمى الأمازيغي لا يعني أنه هو الأصل في الستة، ولكن هذا المزج بين الثقافة الأمازيغية والإغريقية يرجع إلى تمازج عقائدي بين حضارات البحر المتوسط. إذ أنه يمكن الحديث أيضا عن هرقل الروماني.

Ddraig.svg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.