هوتميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويندوز لايف هوتميل
Windows Live Hotmail
Windows Live Mail logo.png
عنوان الموقع hotmail.com
نوع الموقع بريد إلكتروني على الويب
مالك مايكروسوفت
ترتيب أليكسا negative increase 4,685 (سبتمبر 2013)[1]


Windows Live Hotmail ـ المعروف سابقًا باسم MSN Hotmail والمُشار إليه اختصارًا باسم Hotmail ـ عبارة عن خدمة مجانية للبريد إلاليكتروني على الإنترنت تقدمها شركة "مايكروسوفت" كجزء من مجموعة Windows Live .

قام بتأسيس خدمة Hotmail صابر باتيا وجاك سميث، وقد بدأت هذه الخدمة في يوليو 1996 وكانت من أوائل خدمات البريد الإليكتروني المجانية. وقد تم تمويل هذه الخدمة من قِبل شركة "درابر فيشر جورفيتسون" وهي شركة استثمار مغامر. وقد قامت شركة "مايكروسوفت" في عام 1997 بشراء هذه الخدمة في مقابل 400 مليون دولار، وبعد فترة وجيزة تغير اسمها ليصبح MSN Hotmail. وقد تم إطلاق الإصدار الحالي وهو Windows Live Hotmail بشكل رسمي في 2005 وأصبح متاحًا للمستخدمين من كافة أنحاء العالم في 2007.

يحتوي Windows Live Hotmail على سعة تخزين تساوي 5 جيجا بايت يمكن أن تزيد حسب الحاجة بالإضافة إلى [2] إجراءات تأمين مسجلة [3] وتقنية أجاكس (Ajax) وتكامل الخدمة مع Windows Live Messenger وWindows Live Spaces وWindows Live Calendar وWindows Live Contacts. وابتداءً من 2008 كان هناك أكثر من 270 مليون مستخدم لهذه الخدمة من جميع أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى أن Hotmail متوفر في 35 لغة مختلفة [4].

وتوجد فرق عمل تطوير وتشغيل خدمة Hotmail في مدينة "ماونتن فيو" بولاية "كاليفورنيا".

ميزات خدمة Hotmail[عدل]

خدمة Hotmail تستخدم تقنيات أجاكس للبرمجة وتدعم برامج تصفح الإنترنت (إنترنت إكسبلورر وبرنامج سفاري وموزيللا فايرفوكس). وتتضمن بعض ميزاتها عناصر التحكم في لوحة المفاتيح؛ مما يتيح القدرة على التنقل بين أجزاء الصفحة دون الحاجة إلى استخدام الماوس. هذا بالإضافة إلى القدرة على البحث [5] في رسائلك التي تحتوي على تركيب استعلام هيكلي، مثل from:ebay واستخدام فلاتر الرسائل وترتيب الرسائل اعتمادًا على المجلدات وأيضًا الاستكمال التلقائي لعناوين جهات الاتصال عند إنشاء رسالة وتجميع جهات الاتصال ونقل وجلب جهات الاتصال كملفات CSV واستخدام تنسيق Rich Text واستخدام توقيعات بتنسيق Rich Text وفرز الرسائل غير المرغوب فيها وفحص الفيروسات ودعم العناوين المتعددة واستخدام عدة لغات مختلفة. هذا وقد أصبح بروتوكول POP3 متوفرًا لكل حسابات Hotmail.[6]

مميزاته[عدل]

  • مشغل Audio player  :تشتمل خدمة هوتميل على مشغل ملفات صوت لتشغل الرسائل الصوتية أو الكليبات الصوتية MP3 بعد فحص الملف بحثًا عن فيروسات.
  • تكامل Hotmail مع الخدمات الأخرى :تعمل خدمة هوتميل بشكل متكامل مع خدمات Windows Live الأخرى. كما يستطيع مستخدمو خدمة هوتميل معرفة ما إذا كانت جهات الاتصال المسجلة في Windows Live Messenger موجودة على الإنترنت من عدمه، بالإضافة إلى إمكانية إجراء محادثات من خلال إرسال رسائل فورية من برنامج هوتميل. إن تكامل هوتميل مع Windows Live People يتيح إمكانية التحديث التلقائي للمعلومات الخاصة بجهات الاتصال، بالإضافة إلى توفير تغذية عما هو جديد (What's New) للمستخدمين المسجلين في Windows Live Profile الخاص بهم. هذا بالإضافة إلى إمكانية الدخول إلى Windows Live Calendar من خلال واجهة هوتميل ويتم إضافة طلبات عقد الاجتماعات إلى تقويم المستخدم بشكل أوتوماتيكي.
  • جزء القراءة :تركزت عملية إعادة تصميم هوتميل حول الحصول على شكل أقرب إلى برنامج Outlook مع توفير جزء القراءة لعرض صندوق البريد الوارد والرسائل في الوقت نفسه ووظيفة السحب والإسقاط وعمليات التحديد باستخدام لوحة المفاتيح مثل مفتاح Ctrl أو Shift لاختيار الرسائل وقوائم السياق التي تظهر بالضغط على زر الماوس الأيمن. وكما هو الحال مع برنامج Outlook، فإن جزء القراءة يمكن أن يظهر بجانب الرسائل أو تحتها أو يمكن إخفاؤه تمامًا.
  • ميزات التأمين :[3] يقوم برنامج هوتميل بالكشف عن الرسائل غير الآمنة ولا يفتح تلك الرسائل أو يسمح بالوصول إلى المرفقات المرسلة معها إلى أن يطلب المستخدم ذلك. والهدف من ذلك هو تقليل نجاح عدد محاولات خداع المستخدمين. كما يوجد "شريط أمان" في أعلى كل رسالة كإشعار للمستخدم للتأكد مما إذا كان يعرف المرسل وإذا كان من المحتمل أن تكون محتويات الرسالة خطيرة.
  • المدقق الإملائي  :كما هو الحال مع مجموعة برامج "أوفيس"، مثل "مايكروسوفت وورد"، فإن خدمة هوتميل تتضمن إمكانية التأكد من هجاء الكلمات كما هي مكتوبة. ويوضع خط أحمر أسفل الكلمات الخطأ وعند الضغط عليها بزر الماوس الأيمن، فسوف تظهر قائمة ببعض الكلمات المقترحة.
  • خلفيات صفحة هوتميل  :تتيح خدمة هوتميل عدد من الخلفيات (Themes) المختلفة للاختيار منها. ويمكن للمستخدمين الاختيار من بين مجموعة كبيرة من خلفيات Windows Live المعرفة مسبقًا. وسوف تطبق الخلفية التي يتم اختيارها على كل خدمات Windows Live الأخرى.

التسجيل في هوتميل[عدل]

متى تم التسجيل في خدمة هوتميل ، فيستطيع المستخدمون الجدد الاختيار من عنوان نطاق هوتميل (مثل، hotmail.com@ وhotmail.co.uk@ وhotmail.fr@) أو عنوان نطاق Windows Live المعرب (مثل، live.com@ وlive.co.uk@ وlive.fr@).

وقد نجح نطاق live.com في جذب حوالي 921 مليون زائر على الأقل سنويًا بحلول عام 2008، وذلك وفقًا لدراسة أجراها Compete.com. [7]

لمحة عن خدمة Hotmail[عدل]

بداية خدمة Hotmail[عدل]

أسس خدمة Hotmail الأصلية صابر باتيا و"جاك سميث" وكانت من أوائل خدمات البريد الإليكتروني على شبكة الإنترنت. تم طرح الخدمة لعموم المستخدمين في 4 يوليو 1996 وهو يوم عيد الاستقلال في أمريكا، وذلك حتى تكون رمزًا للتحرر من الرسائل الإليكترونية المرسلة عن طريق مزود خدمة الإنترنت [8]، ولقدرة المستخدم على الوصول إلى صندوق البريد الوارد الخاص به من أي مكان في العالم. وقد اختير اسم Hotmail من بين عدد كبير من الأسماء التي تنتهي بكلمة mail-، وذلك لأنها تشتمل على الحروف HTML وهي لغة الترميز المستخدمة في كتابة كل صفحات الويب (وللتأكيد على سبب الاختيار، فإن طريقة كتابة الاسم الأصلية كانت HoTMaiL). وقد حصلت خدمة Hotmail على التمويل اللازم في البداية من شركة "داربر فيشر جورفيتسون" وهي شركة استثمار مغامر. وبحلول ديسمبر 1997، اشترك في الخدمة أكثر من 8.5 مليون شخص.[9]

خدمة MSN Hotmail[عدل]

[10] في ديسمبر 1997، تم بيع خدمة Hotmail لشركة "مايكروسوفت" في مقابل 400 مليون دولار ودخلت ضمن مجموعة خدمات MSN. وسرعان ما اكتسبت خدمة Hotmail شعبية كبيرة؛ حيث تم تطويعها وإعدادها لتناسب العديد من الأسواق المختلفة حول العالم وأصبحت أكبر خدمة بريد إليكتروني في العالم، وبحلول فبراير 1999 اشترك بها أكثر من 30 مليون عضو نشط [11].

[12] عملت خدمة Hotmail في الأساس على العديد من نظم التشغيل، مثل FreeBSD وSolaris. وكان قد تم البدء في تنفيذ أحد المشروعات لنقل خدمة Hotmail إلى نظام التشغيل Windows 2000.[13] في يونيو 2001، أعلنت شركة "مايكروسوفت" الانتهاء من تنفيذ المشروع، ولكن بعد بضع أيام تراجعت عن تصريحها واعترفت أن وظائف الـDNS الخاصة بنظام خدمة Hotmail ما زالت تعتمد على نظام التشغيل FreeBSD.

إن التطورات اللاحقة التي شهدتها خدمة Hotmail قد امتدت لتشمل مخطط التوثيق على الويب الخاص بشركة "مايكروسوفت" وPassport (المعروف الآن باسم Windows Live ID) والتكامل مع خدمة الرسائل الفورية من "مايكروسوفت" وبرامج التواصل الاجتماعي عبر شبكات الاتصال وMSN Messenger وMSN Spaces (أصبحتا الآن تعرفا باسم Windows Live Messenger وWindows Live Spaces على التوالي). وقد ظهرت مشكلة الحماية والتأمين في خدمة Hotmail خلال الفترة التي سمحت لأي فرد بالدخول إلى أي حساب في Hotmail باستخدام كلمة السر (eh) وقيل عنها في هذا الوقت: "إنها أكثر الحوادث انتشارًا فيما يتعلق بالحماية على مدار تاريخ شبكة الإنترنت." [14]

في عام 2001، تعرضت خدمة Hotmail مرة أخرى لخطر من قراصنة الكمبيوتر الذين اكتشفوا أن أي شخص يمكنه تسجيل الدخول إلى حسابه على Hotmail ثم يستطيع الاطلاع على رسائل موجودة في أي حساب Hotmail آخر عن طريق كتابة اسم مستخدم الحساب الآخر ورقم رسالة صحيح في الـ URL. وقد كانت هذه الطريقة سهلة للغاية حتى أنه مع مرور الوقت وتمكن شركة "مايكروسوفت" من إصلاح هذا الخطأ، قامت الكثير من الصحف ومئات المواقع الإليكترونية بنشر الوصف الدقيق لكيفية القيام بهذا الاقتحام لحساب Hotmail؛ مما سمح لعشرات الآلاف من قراصنة الكمبيوتر باقتحام حسابات Hotmail. وقد أمكن استغلال هذه الثغرة في اختراق ملايين الحسابات في الفترة ما بين 7 و31 أغسطس عام2001 [15][16].

وبعد فترة من الركود التكنولوجي، تلقى مجال البريد الإليكتروني دفعة قوية في عام 2004 عندما أعلنت شركة "جوجل" عن تقديم خدمات البريد الإليكتروني الخاصة بها والتي عُرفت باسم Gmail. ونظرًا لتميز خدمة Gmail بمساحة تخزين كبيرة وزيادة السرعة ومرونة واجهة الاستخدام، فإن هذا المنافس الجديد أثار موجة من الابتكارات في مجال البريد الإليكتروني. كما قامت أكبر خدمتين في هذا المجال - خدمة Hotmail وخدمة Yahoo! Mail - بتقديم إصدارات متطورة من خدمات البريد الإليكتروني؛ حيث تميزت بزيادة السرعة والأمان والمزايا المتقدمة.

خدمة Windows Live Hotmail[عدل]

أعلنت شركة "مايكروسوفت" في 1 نوفمبر 2005 عن إصدار نظام بريد إليكتروني جديد تحت الاسم السري "Kahuna" وتم طرح نسخة تجريبية منه لبضع آلاف من الأشخاص المجربين. ويستطيع الأشخاص المتحمسون والراغبون في تجربة النسخة التجريبية أن يطلبوا من الشركة تقديم دعوة لهم للوصول إلى هذه النسخة الجديدة. وقد تم إنشاء الخدمة الجديدة من البداية، وتم فيها التركيز على ثلاثة مفاهيم رئيسية ألا وهي أن تكون "أسرع وأبسط وأكثر أمانًا". وقد تم طرح إصدارات جديدة من الخدمة التجريبية خلال فترة التطوير وبحلول نهاية عام 2006 وصل عدد مختبري النسخ التجريبية إلى ملايين الأشخاص.[17]

كان من المخطط تغيير اسم العلامة التجارية Hotmail على مراحل عندما أعلنت شركة "مايكروسوفت" أن نظام البريد الإليكتروني الجديد سيكون اسمه Windows Live Mail، ولكن سرعان ما تراجع مطورو الخدمة بعدما أُصيب مجربو النسخة التجريبية بالحيرة والارتباك من تغيير الاسم وفضلوا الاسم المعروف بالفعل Hotmail؛ ومن ثم قرروا أن يصبح الاسم الجديد Windows Live Hotmail. بعد فترة من اختبار بيتا الخاص بالنسخة التجريبية، أصبحت الخدمة متاحة رسميًا للمستخدمين الجدد والحاليين في هولندا في 9 نوفمبر 2006، باعتبارها سوق رائدة. انتهي تطوير النسخة التجريبية في إبريل 2007 وتم إصدار خدمة Windows Live Hotmail لعملات التسجيل الجديدة في 7 مايو 2007؛ حيث أصبح بإمكان 260 مليون حساب في MSN Hotmail في جميع دول العالم الدخول على النظام الجديد. كانت واجهة MSN Hotmail القديمة متاحة فقط للمستخدمين الذين سجلوا في الخدمة قبل تاريخ إصدار Windows Live Hotmail ولم يختاروا التحديث للحصول على الخدمة الجديدة. وفي أكتوبر 2007 حصل جميع المستخدمين الحاليين لخدمة Hotmail على الخدمة الجديدة.

[18] وقد فازت خدمة Windows Live Hotmail بجائزة مجلة PC Magazine's Editor's Choice Award في فبراير 2007 وحصلت مرة أخرى في مارس 2007 على تقدير 4 نجوم من 5.[19]

أعلنت شركة "مايكروسوفت" في عام 2008 على الموقع الإليكتروني لخدمة Windows Live Hotmail وهو [20] أنه سيتم تحديث الخدمة مع التركيز على زيادة السرعة ومساحة التخزين وجعل تجربة المستخدم أفضل مع الخدمة وتحسين السمات الخاصة بالاستخدام. هذا بالإضافة إلى الإعلان عن أن سرعة تسجيل الدخول والوصول إلى البريد الإليكتروني ستزيد بحوالي 70% عن السرعة الحالية. وقد تم دمج السمات القديمة Windows Live Hotmail مع السمات الجديدة في هذا الإصدار الجديد. ونتيجة لآراء المستخدمين، فقد تم تحديث خدمة Hotmail بحيث تعمل خاصية التمرير لدى المستخدمين الذين أوقفوا تشغيل سمة "جزء القراءة" ـ Reading pane. ومن المتوقع أيضًا أن يقوم فريق Hotmail في الإصدارات المقبلة بنقل الإعلانات من أعلى الصفحة إلى الجانب وإضافة المزيد من الخلفيات وزيادة عدد الرسائل المدرجة في كل صفحة وإضافة إمكانية إرسال رسائل فورية من صندوق البريد الوارد للمستخدم. [21]

وقد احتاج دعم برنامج Mozilla Firefox في خدمة Windows Live Hotmail المطورة إلى بضعة أشهر للانتهاء منه.[22] كما تمت إضافة دعم النسخة الكاملة لبرنامج Google Chrome في خدمة Windows Live Hotmail في 4 نوفمبر 2008. في 30 أكتوبر 2008، بدأ بعض أصحاب حسابات Hotmail الذين يستخدمون العديد من برامج التصفح التي تعتمد على نظام التشغيل "لينوكس" في مواجهة مشكلة "للقراءة فقط" في رسائلهم الإليكترونية.[23] ولكن مع استخدام برنامج User Agent Switcher لخداع خدمة Hotmail لتعتقد أن المستخدم يحاول الدخول إلى حسابه من نظام التشغيل "ويندوز"، نجحت محاولة استعادة الأداء الطبيعي للبرنامج ـ مما يدل على أن خدمة Windows Live Hotmail تسمح باستخدام برامج تصفح معينة في الوقت الراهن. والمشكلة الوحيدة التي تعاني منها خدمة Windows Live Hotmail هي أنها لا تعمل مع واجهات استخدام الإنترنت من خلال شاشة اللمس، مثل iPhone (آي فون) وأجهزة أخرى متعددة الوسائط.

في إطار عملية التحديث، أضافت شركة "مايكروسوفت" إمكانية تبادل الرسائل الفورية مع جهات الاتصال من خلال خدمة Windows Live Messenger. وهذه السمة هي نتاج مشروع بدأ في عام 2007 باسم Windows Live Web Messenger والذي كان خدمة بديلة لتلك الخدمة القديمة MSN Web Messenger التي ظهرت في أغسطس 2004. وقد لوحظ أن خدمة Windows Live Web Messenger الأصلية تميزت بإمكانية تبويب أو تنظيم إطارات المحادثة. ومع ذلك، فإنه منذ اندماج خدمة Windows Live Web Messenger مع خدمة Hotmail، تمت إزالة هذه السمة. [24][25]

الوصول إلى برنامج البريد الإليكتروني من سطح المكتب[عدل]

بروتوكول WebDAV[عدل]

تعرضت خدمة Hotmail للعديد من الانتقادات بسبب سماحها للمشتركين فيها فقط بالدخول إليها من خلال بروتوكول WebDAV والذي يسمح بتحميل رسائل البريد الإليكتروني محليًا بواسطة برامج البريد الإليكتروني الموجودة على سطح المكتب، مثل برنامج Microsoft Outlook Express أو برنامج Mozilla Thunderbird (باستخدام WebMail). كان بروتوكول WebDAV متاحًا في الأصل لجميع مستخدمي خدمة Hotmail، ولكن تم سحبه من المستخدمين الجدد بالمجان في عام 2004. وإذا كان يرجع تاريخ إنشاء حساب Hotmail إلى ما قبل عام 2004، فإنه لا يزال ممكنًا للمستخدمين الدخول بحرية إلى حسابات Hotmail الخاصة بهم من خارج متصفح الإنترنت من خلال البرامج المذكورة سابقًا باستخدام بروتوكول WebDAV. أما إذا كان المستخدمون قد أنشؤوا حسابات لهم في خدمة Hotmail في تاريخ بعد عام 2004، فإنه يمكن استخدام بروتوكول WebDAV من خلال خدمة Hotmail Premium فقط.[26] في إبريل 2008، أعلنت شركة "مايكروسوفت" أن الدخول إلى Hotmail من خلال بروتوكول WebDAV سيتوقف تمامًا بحلول 30 يونيو 2008، وذلك لصالح بروتوكول DeltaSync الذي تمتلكه الشركة. وقد أشارت إلى أن السبب في هذا القرار يرجع إلى قِدم بروتوكول DAV وزيادة إمكانيات بروتوكول DeltaSync. وفي مايو 2008، أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن إتاحة استخدام بروتوكول WebDAV لفترة أطول ولكنها لم تحدد موعدًا محددًا.[27]

بروتوكول DeltaSync[عدل]

إذا أراد المستخدمون الوصول إلى البريد الإليكتروني من خلال برنامج Outlook 2003 أو Outlook 2007، فينبغي أن يقوموا بتحميل برنامج Microsoft Office Outlook Connector المجاني والذي يخضع لعملية التحقق التي يجريها برنامج Office Genuine Advantage. وباستخدام برنامج Outlook connector، يستطيع المستخدمون الوصول بسهولة إلى رسائل البريد الإليكتروني وجهات الاتصال في أي حساب Hotmail، على الرغم من أن الوصول إلى "التقويم" و"قائمة المهام" و"الملحوظات" يتطلب الاشتراك بمبلغ مالي بالإضافة إلى تكلفة منتج Outlook الأصلية.[28] ثمة بديل آخر للمستخدمين ألا وهو استخدام برنامج سطح المكتب Windows Live Mail الذي يحتوي على دعم مضمن لخدمة Hotmail. هذا بالإضافة إلى إمكانية وصول تطبيقي Windows Live Mail وMicrosoft Outlook إلى حسابات Hotmail من خلال بروتوكول DeltaSync الخاص.

بروتوكول POP3[عدل]

إن بروتوكول POP3 متوفر الآن لكل حسابات Hotmail كما يدعم الوصول إلى حسابات Hotmail من خلال أي برنامج بريد إليكتروني - وأبرزها التليفونات المحمولة.
إعدادات POP3:
وحدة خدمة POP: pop3.live.com (منفذ 995)
هل مطلوب استخدام POP SSL؟
نعم
اسم المستخدم:Windows Live ID الخاص بك، على سبيل المثال، yourname@hotmail.com 
كلمة السر: '
كلمة السر التي تستخدم عادةً لتسجيل الدخول إلى Hotmail أو Windows Live
وحدة خدمة بروتوكول الاتصال:SMTP smtp.live.com (منفذ 25 أو 587)
هل مطلوب التوثيق؟نعم (يتطابق هذا مع اسم المستخدم الخاص ببروتوكول POP وكلمة السر) 
هل مطلوب SSL/TLS؟ نعم

سياسة البريد العشوائي وتصفية الرسائل[عدل]

كما هو الحال مع كل خدمات البريد الإليكتروني الرئيسية، فإن خدمة Hotmail كثيرًا ما يستخدمها Spammers (مرسلو الرسائل المزعجة) مثل إرسال رسائل غير مرغوب فيها Junk أو Chain mailing (الرسائل التي يتم إعادة إرسالها دون توقف) والرسائل الدعائية والترويجية، وذلك بسبب انتشاره الواسع وشهرته وسهولة تسجيل حسابات جديدة فيه. [بحاجة لمصدر] ومع ذلك، فإن خدمة Hotmail لا تسمح بهذه الممارسات وتقوم بإغلاق الحسابات المتورطة في هذه الأنشطة دون إنذار.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Hotmail.com Site Info". أليكسا إنترنت. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-01. 
  2. ^ Hotmail Staff. "Hotmail will soon bring you more of your requests, better performance". Microsoft. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-14. 
  3. ^ أ ب Imran Qureshi. "Why Kahuna is different (part 2)". Microsoft. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-30. 
  4. ^ Hotmail staff. "We Heard You Loud and Clear". Microsoft. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-23. 
  5. ^ http://free-email-services-review.toptenreviews.com/msn-hotmail-review.html
  6. ^ "POP3 Technology Has Now Rolled Out To Hotmail Customers Worldwide". 
  7. ^ Live.com attracts 922m visitors online yearly
  8. ^ "Timeline of computing 1990-forward". AllExperts. اطلع عليه بتاريخ 2007-04-10. 
  9. ^ "Hotmail, Microsoft talk deals". CNET. تمت أرشفته من الأصل على 2012-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-23. 
  10. ^ "Microsoft Buys Hotmail". CNET. تمت أرشفته من الأصل على 2012-12-06. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-22. 
  11. ^ "MSN Hotmail: From Zero to 30 Million Members in 30 Months". Microsoft. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-23. 
  12. ^ "Converting a UNIX.COM site to Windows". Microsoft Secrets. Security Office. اطلع عليه بتاريخ 2007-11-03. 
  13. ^ Gomes، Lee (2001-06-18). "Is Microsoft Secretly Using Open Source?" (reprint). Microsoft - BSD (Wall Street Journal). اطلع عليه بتاريخ 2007-11-03. 
  14. ^ Glave، James. "Hotmail Hackers: 'We Did It'". Wired.com. تمت أرشفته من الأصل على 2012-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2007-11-03. 
  15. ^ Greene، Thomas (2001-08-20). "TheRegister - Hacking Hotmail made easy". اطلع عليه بتاريخ 2008-09-17. 
  16. ^ Knight، Will (2001-08-21). "New Scientist - Hotmail hole leaves email open to view". اطلع عليه بتاريخ 2008-09-17. 
  17. ^ Hotmail staff. "M7 new code shipping soon - not yet here!". Microsoft. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-21. 
  18. ^ "Buying Guide: Web E-Mail Clients". PC Magazine. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-21. 
  19. ^ "Windows Live Hotmail (beta) Review by PC Magazine". PC Magazine. اطلع عليه بتاريخ 2007-04-10. 
  20. ^ Windows Live Hotmail - Coming Soon
  21. ^ Hotmail: Classic scrolling is back, and more updates
  22. ^ "Hotmail Reverted To Classic With Firefox 3 - Page 6". 
  23. ^ "Firefox Support Forum". 2008-10-30. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-06. 
  24. ^ Web IM in Hotmail!
  25. ^ LiveSide.net: Windows Live Web Messenger goes into dogfood
  26. ^ "Microsoft Announces Changes for Accessing Hotmail with Outlook Express". 
  27. ^ "Responding to Customer Feedback – Disabling DAV". 
  28. ^ "Windows Live Hotmail". اطلع عليه بتاريخ 2008-10-29. 

الروابط الإضافية[عدل]

قالب:Windows Liveقالب:Microsoft