وحدة المناورة المحمولة باليد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مايو_2013)
Gemini 4 HHMU

وحدة المناورة المحمولة باليد (HHMU)، التي تُعرف أيضًا باسم بندقية المناورة، أو بشكل غير رسمي باسم "البندقية ذات الأزيز (zip gun)";, كانت تُستخدم من قِبل رائد الفضاء إد وايت (Ed White) في أول عملية "سير في الفضاء" أمريكية أو نشاط خارج المركبة الفضائية (EVA)، في جيمني 4 ، 3 يونيو، 1965. وتواجدت طرز مختلفة من وحدة المناورة المحمولة باليد على متن المركبة جيمني 4 و8 و10 و11، ولكنها استخدمت فقط على متن المركبة جيمني 4 وجيمني 10.[1][2] It was also used aboard Skylab .

ووصف رواد الفضاء الوحدة بأنها أسهل في الاستخدام من وسائل المناورة الأخرى أثناء السير في الفضاء. وقد أتاحت الدافع لمغادرة مركبة الفضاء، وكانت أسهل وسيلة في بيئة الجاذبية الصغرى .

وحصل الجهاز الخاص بالمركبة جيمني 4 على الدافع الخاص به من الصهاريج الموجودة بالجهاز واستخدم الأكسجين المضغوط للتحكم في رائد الفضاء ودفعه عبر الحفاظ على قوة الدفع . واستمتع وايت باستخدام الوحدة ووجدها مفيدة,[3] ولكنها سرعان ما نفد وقودها، الأمر الذي اضطره لاستخدام الطول الخاص به للاستمرار في المناورة. ومع ذلك، فإن أحد زملائه من أفراد الطاقم جيمس ماك ديفيت (James McDivitt) أعاد توصيف الوحدة بأنها “يائسة” and “وغير مجدية تمامًا” حيث إنه تطلبت دقة الهدف عبر مركز الكتلة للمستخدم من أجل الانزلاق في خط مستقيم دون التسبب في دوران غير مرغوب فيه.[4]

والجهاز الذي تم حمله على متن المركبة جيمني 8 (16-17 مارس، 1966) حصل على وقوده الفريون 14 من صهريج يُحمل على ظهر رائد الفضاء.[1] ولم يحظَ رائد الفضاء ديفيد سكوت (David Scott) مطلقًا على فرصة لاستخدامه، بسبب الاضطرار إلى إنهاء الرحلة قبل نشاطه خارج المركبة نظرًا لحدوث مشكلة خطيرة في الدسر.

وحصل الجهاز الخاص بالمركبة جيمني 10 المستخدم من قِبل مايكل كولينز (Michael Collins) على وقود غاز النيتروجين الخاص به من داخل المركبة الفضائية، عبر خرطوم كان متصلاً بالموصل السُري لرائد الفضاء.[1] واستخدمه كولينز بنجاح للتحرك إلى الأمام والخلف بين المركبة جيمني و مركبة أجينا تارجيت .

ولم يتعود ريتشارد جوردون (Richard Gordon) على استخدام وحدة المناورة المحمولة باليد الخاصة به على متن المركبة جيمني 11 ، بسبب الاضطرار إلى وقف النشاط خارج المركبة نظرًا لشعوره بالإرهاق.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت From Engineering Science To Big Science (1998) - Chap.13
  2. ^ US Spacesuits. Chichester, UK: Praxis Publishing Ltd. 2006. ISBN 0-387-27919-9. 
  3. ^ Biography of Ed White from NASA history archive.
  4. ^ Oral History Transcript / James A. McDivitt / Interviewed by Doug Ward / Elk Lake, Michigan - 29 June 1999