وزارة البيئة والموارد الطبيعية (أذربيجان)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عامة
الشعار
معلومات عامة
البداية
23 مايو 2001 عدل القيمة على Wikidata
منصب رئيس هذه المنظمة
البلد
السلطة
الاختصاص
المقر الرئيسي
موقع الويب

وزارة البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان (بالأذرية: Azərbaycan Respublikasının Ekologiya və Təbii Sərvətlər Nazirliyi)‏ هي وزارة من ضمن وزارات مجلس الوزراء الأذربيجاني، وهي مسؤولة عن تنظيم الأنشطة في البلاد المتعلقة بالبيئة وحماية البيئة واستخدام الموارد الطبيعية في أذربيجان.[1]

التاريخ[عدل]

تأسست وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأذربيجانية في 23 مايو 2001 بموجب مرسوم رئاسي أصدره الرئيس حيدر علييف رقم 485 وفقًا للإصلاحات الهيكلية داخل الحكومة الأذربيجانية. تم تنفيذ الأنشطة الحالية للوزارة، والتي تم تكرارها في بعض الأحيان من قبل العديد من الوكالات الحكومية مثل لجنة مراقبة الدولة للبيئة واستخدام الموارد الطبيعية ، واتحاد أذربيجان (المسؤول عن الغابات، ولجنة الدولة للجيولوجيا والموارد المعدنية ، واهتمام ولاية أذربيجان (في المسؤول عن صناعة صيد الأسماك)، وكانت لجنة الأرصاد الجوية الهيدرولوجية الحكومية ولوائحها لا مركزية. وألغى المرسوم جميع هذه الأجهزة وجعل الأنظمة والأنشطة الحكومية مركزية واستبدالها بالوزارة الجديدة.[2]

التنظيم الوزاري[عدل]

  1. جهاز وزارة البيئة والموارد الطبيعية لجمهورية أذربيجان (الإدارات والقطاعات).
  2. قسم حماية البيئة.
  3. قسم تنمية الغابات.
  4. الإدارة الوطنية للرصد البيئي.
  5. إدارة حفظ وحماية التنوع البيولوجي في المياه.
  6. إدارة حفظ التنوع البيولوجي وتنمية المناطق المحمية بشكل خاص.
  7. الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية الهيدرولوجية.
  8. دائرة البيئة والموارد الطبيعية في مدينة باكو.
  9. قسم خبراء الدولة.
  10. قسم الرصد البيئي المتكامل لبحر قزوين.
  11. الهيئات الإقليمية والإدارات المحلية التابعة لوزارة البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية أذربيجان.[3]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "CIA. Chiefs of State and Cabinet Members of Foreign Governments". مؤرشف من الأصل في 2010-05-28. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-02.
  2. ^ "Ekologiya və Təbii Sərvətlər Nazirliyi. Nazirliyin tarixi" [Ecology and Natural Resources. The history of the ministry]. مؤرشف من الأصل في 2011-06-13. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-02.
  3. ^ "AZƏRBAYCAN RESPUBLİKASI EKOLOGİYA VƏ TƏBİİ SƏRVƏTLƏR NAZİRLİYİNİN STRUKTURU" (بالأذرية). Archived from the original on 2022-10-30. Retrieved 2018-04-27.